سرايا - أعلن البيت الأبيض الجمعة "تحقيق تقدم" في المباحثات التي تستضيفها القاهرة سعيا للتوصل إلى اتفاق هدنة في غزة، مؤكدا أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" وليام بيرنز يشارك فيها.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي "تم تحقيق تقدم، نحتاج الآن إلى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ"، مشيرا إلى أن المباحثات التي عقدت الخميس كانت تمهيدية، قبل أن تجري نقاشات أكثر عمقا.



وأضاف كيربي "نحن في القاهرة، وهم في القاهرة، نحن بحاجة إلى مشاركة حماس، ويجب أن نبدأ في بحث الجوانب الأساسية... لهذه التفاصيل. وهذا ما سنركز عليه هنا في الأيام المقبلة".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بعد مناظرة صاخبة.. معركة البيت الأبيض تحتدم بين هاريس وترامب

تدخل كامالا هاريس ومنافسها دونالد ترامب المرحلة النهائية من السباق نحو البيت الأبيض، مستفيدين من زخم مناظرتهما التي سعيا خلالها إلى استقطاب الناخبين المترددين وتحريك نسب تأييدهما المتقاربة.

وما زالت نائبة الرئيس الديمقراطية ومنافسها الجمهوري متقاربين في نتائج استطلاعات الرأي على مستوى البلاد وفي الولايات المتأرجحة، قبل أيام من بدء التصويت عبر البريد أو التصويت المبكر حضوريا في عدة ولايات مهمة.

ولا يُتوقع تسجيل أي تقدم أو تراجع في استطلاعات الرأي على عدة أيام، في حين أعلن كل من المرشحين انتصاره في المناظرة الأولى بينهما التي استضافتها قناة "إيه بي سي نيوز" (ABC News) في فيلادلفيا وشهدت جدلا حادا ومتوترا.

وقال خبير العلاقات العامة أندرو كونيشوسكي، المقرب من الديمقراطيين "لقد ركزت (هاريس) على التناقضات الموضوعية الرئيسية بينها وبين ترامب، في حين لم يفعل ترامب ما يمكن أن يسيء لصورته في نظر أتباعه المخلصين، لكنه على الأرجح لم يحقق أي تقدم في أوساط الناخبين المترددين أيضا".

في المقابل، قال المحلل الإستراتيجي الجمهوري ليام دونوفان إنه في حين تقدمت هاريس على ترامب في بعض النقاط، فشل الأخير "إلى حد كبير" في أن يحملها وزر سياسات الرئيس جو بايدن التي لا تحظى بشعبية، واتهمها بدلا من ذلك بأنها ماركسية "واستمر في شن هجمات غاضبة على المهاجرين".

وأضاف دونوفان لوكالة الصحافة الفرنسية "لا يجدر بنا أن نتوقع أن يكون لهذا النقاش تأثير فوري في استطلاعات الرأي، لكنه سيعزز بالتأكيد الروح المعنوية في وقت يشعر الديمقراطيون بالقلق".

ترامب و"الغش"

وخلال تعقيبه على أدائه، في مقابلة مع قناة فوكس نيوز ذات الميول المحافظة، ادعى ترامب أن المناظرة لم تكن منصفة، وقال "حصل غش، مثلما توقعت، لأنك عندما تنظر إلى الوقائع ترى أنهم كانوا يصححون كل شيء (أقوله) ولا يصححون ما تقوله هاريس".

كما انتقد نجمة البوب تايلور سويفت لأنها أيدت هاريس بعد المناظرة، بقوله "لم أكن من المعجبين بتايلور سويفت، إنها شخص ليبرالي جدا. يبدو أنها تؤيد دائما المرشح الديمقراطي، وستدفع على الأرجح ثمن ذلك في السوق".

وتعمل هاريس على استقطاب ناخبي الوسط، وتركز على الجمهوريين المناهضين لترامب ومن بينهم نائب الرئيس السابق ديك تشيني وابنته ليز التي فقدت منصبها كرئيسة للمؤتمر الجمهوري في مجلس النواب بسبب معارضتها لترامب.

في الأثناء، يركز ترامب اهتمامه على قاعدته إلى حد كبير، عبر تحذيره من المهاجرين الذين يصفهم بأنهم مجرمون ورسم صورة قاتمة لبلد "في حالة انحدار" هو الوحيد القادر على إنقاذه.

وفي منشور على منصات التواصل الاجتماعي في نهاية الأسبوع، توعد ترامب بمقاضاة المانحين الديمقراطيين والمحامين ومسؤولي الانتخابات الذين يمارسون وفق تعبيره سلوكيات "عديمة الضمير".

مقالات مشابهة

  • مناظرة ثانية بسباق البيت الأبيض.. لماذا يرفضها ترامب وتسعى لها هاريس؟
  • بايدن يرتدي قبعة ترامب..البيت الأبيض يعلق على صورة أثرت جدلا
  • سباق البيت الأبيض.. هل انتصرت هاريس تكتيكيا بمناظرتها مع ترامب؟
  • بعد مناظرة صاخبة.. معركة البيت الأبيض تحتدم بين هاريس وترامب
  • انتخابات أمريكا 2024.. 3 دول تخشى عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • هاريس تواجه ترامب في مناظرة فاصلة للسباق نحو البيت الأبيض
  • هاريس تحذر الأمريكيين: ترامب إذا دخل البيت الأبيض مجددا سيدمر روح القانون
  • مباحثات أميركية في القاهرة والرياض وأنقرة بشأن الحرب الدائرة في السودان
  • حماس تنفي تغيير شروطها التفاوضية.. هكذا ردت على البيت الأبيض
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار