ساعات قليلة تفصلنا عن ظهور نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، ويرغب طلاب الثانوية العامة 2024 في معرفة أهم المعلومات عن كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ سواء من حيث الأقسام أو المصاريف؛ استعداداً للالتحاق بالكلية في حالة حصول الطالب أو الطالبة على المجموع المؤهل لها.

أهم المعلومات عن كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ

وتقدم «الوطن» خلال السطور التالية أهم المعلومات عن كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ وذلك على النحو التالي:

فكرة نشأة الكلية

تأسست كلية علوم الثروة السمكية والمصايد لتلبية احتياجات محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة لإعداد خريجين قادرين على استيعاب التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع والتصنيع السمكي وزيادة إنتاجية الثروة السمكية كقطاع مهم في الاقتصاد القومي وتطوير وتنظيم آليات الصيد والحفاظ على البيئة المائية، باعتبار أنّ محافظة كفر الشيخ تنتج حوالي 40% من الإنتاج السمكي في جمهورية مصر العربية.

تاريخ نشأة الكلية

أُنشئت كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ بالقرار الجمهوري رقم (146) لسنة 2013، وصدر القرار الوزاري رقم (3940) بتاريخ 29 أكتوبر عام 2013 بشأن اللائحة الداخلية للكلية «المرحلة الجامعية الأولى» بنظام الساعات المعتمدة، وتم تخصيص مبنى يقع داخل موقع الجامعة بجوار مبنى إدارة الجامعة كمقر مؤقت للكلية، وبدأت الدراسة بالكلية في العام الجامعي 2013 - 2014، وتم إنشاء مبنى جديد للكلية داخل الحرم الجامعي بجوار مبنى كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي، وتمت الموافقة على نقل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى الكلية من كليتي الطب البيطري والزراعة بالجامعة.

الرؤية والرسالة

تهدف الكلية إلى أنّ تكون مؤسسة متميزة ورائدة تعليمياً وبحثياً وتطبيقاً في مجالات الثروة السمكية إقليمياً ودولياً، كما تسعى الكلية أيضاً إلى أنّ تكون مؤسسة تعليمية وبحثية حكومية وإعداد كوادر فنية متخصصة ذات مهارات تنافسية عالية، وإعداد باحثين متميزين، وخلق بيئة أكاديمية وتطبيقية فعالة تسهم في خدمة البيئة والمجتمع بما يتفق مع التوقعات المجتمعية من مؤسسات التعليم العالي ويسهم في تحقيق رسالة الجامعة.

تُقدم الكلية خدمة قطاع الثروة السمكية والمصايد على الأسس البحثية والمعايير المتعارف عليها دولياً لتمكن خريجيها من:

- إعداد الكوادر العلمية في شتى المجالات التطبيقية في علوم الثروة السمكية والمصايد.

- القيام بالأبحاث البحرية الأساسية والتطبيقية الرامية لتنمية الموارد البحرية المتجددة.

- تأهيل الطالب تأهيلاً علمياً جيداً لدراسة البيئة البحرية ومشكلاتها والاستخدام الرشيد لمواردها ووضع السُبل الكفيلة لحمايتها.

- النهوض بشتى طرق الصيد والاستزراع السمكي بمحافظة كفر الشيخ والمحافظات الأخرى.

- إدخال أنواع جديدة من الأسماك والقشريات والرخويات إلى مجالات الاستزراع والتفريخ وبالتالي النهوض والإكثار من المنتجات البحرية لتنمية السوق المصري وتنشيط التصدير.

- تقديم الخدمة والمشورة للمصالح والمؤسسات والشركات العامة والخاصة التي تهتم باستغلال المصادر الطبيعية البحرية الحية وغير الحية بهدف تشجيع الاستثمار البحري.

- العمل على تشجيع الطلاب لدراسة علوم الثروة السمكية والمصايد وتوسيع دائرة معرفتهم بالمواد ذات الصلة المرتبطة بالتنمية مع تأهيل البارزين منهم لنيل درجات عليا.

- تحقيق التميز في التعليم الجامعي السمكي وفقاً لمعايير الجودة الشاملة وزيادة إدماج ومشاركة الأطراف المجتمعية ومنظمات سوق العمل في العملية التعليمية والتدريبية والبحثية وفقاً لاحتياجات المجتمع بما يؤدي إلى فاعلية إعداد الخريجين، وجودة البحث العلمي، وتميز الأداء في قطاع خدمة المجتمع.

- تطوير منظومة التعليم بما يتفق ومضمون الجودة وذلك بتوفير بيئة محفزة وداعمة لعمليتي التعليم والتعلم وزيادة نسبة التعليم الذاتي لتشجيع روح الابتكار والإبداع والعمل بروح الفريق لدى الطلاب.

- تهيئة سوق العمل لجذب المزيد من خريجي الكلية من خلال تقييم مجتمعي شامل للبرامج الدراسية وتطويرها بما يتفق مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع الوضع في الاعتبار التخصصات المستحدثة.

- بث الثقافة والوعي البيئي بين شتى قطاعات المجتمع وإنشاء المتاحف والمجموعات المرجعية للأحياء البحرية وجمع البيانات العلمية وبرمجتها ونشرها.

- فتح مجالات تدريبية لإعداد الكوادر الفنية والتقنية اللازمة للمساهمة في برامج التنمية البحرية والاستزراع والتفريخ والتصنيع.

- السعي لإقامة علاقات مع الجامعات والمنظمات ومراكز البحوث وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

- تشجيع البحث العلمي بأقسام الكلية المختلفة وفيما بينها وبين المعاهد العلمية القومية والعالمية.

- المساهمة في التقدم التكنولوجي والازدهار الاقتصادي.

أقسام الكلية

وتضم الكلية 3 أقسام، هي كالتالي:

1- قسم الاستزراع المائي.

2- قسم تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي.

3- قسم المصايد والبيئة المائية.

أماكن شاغرة بكلية علوم الثروة السمكية والمصايد

وجاءت كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ ضمن قائمة الأماكن الشاغرة لطلاب المرحلة الثانية، حيث من المقرر أنّ تُعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحد الأدنى للقبول بكلية علوم الثروة السمكية والمصايد عقب غلق باب المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، والذي يُغلق غداً السبت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ كلية علوم الثروة السمكية والمصايد تنسيق الجامعات المرحلة الثانية تنسيق الجامعات 2024 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محافظة كفر الشيخ الثروة السمكية المرحلة الثانیة

إقرأ أيضاً:

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم.. «التعليم العالي» تكشف التفاصيل

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية 2024 للشعبتين العلمي والأدبي، سواء للطلاب الناجحين في امتحانات الدور الأول وكذلك الثاني، موضحة أنّ الحد الأدنى لتسجيل الرغبات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق لطلاب المرحلة هو 205 درجات بنسبة 50%.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم

وذكرت وزارة التعليم العالي  البحث العلمي، في بيانٍ صادرٍ عنها، أنّ الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم متوقف على العرض والطلب من قبل الطلاب خلال مرحلة تسجيل الرغبات لهم عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، بما يتماشى مع الأعداد المقرر قبولها في جميع الكليات من قبل اللجنة العليا للتنسيق، مشيرة إلى أنّ المرحلة مستمرة حتى انتهاء تسجيل الطلاب الناجحين في الدور الثاني للثانوية العامة من تسجيل رغباتهم.

تنسيق الجامعات 2024

وأكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسياسات القبول والتنسيق، أنّ أعمال تنسيق المرحلة الثالثة 2024 تكون عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق وفقًا للضوابط والقواعد التي أقرها الأعلى للجامعات.

مقالات مشابهة

  • موعد نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب علمي علوم.. رابط مباشر
  • فرصة ذهبية.. 19 كلية ومعهد خدمة اجتماعية في تنسيق المرحلة الثالثة
  • مؤشرات تنسيق كليات علمي علوم 2024 مرحلة ثالثة
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. فرص لكليات علمي علوم
  • للبنات.. 6 معاهد متاحة في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 بجميع المحافظات
  • كليات المرحلة الثالثة علمي علوم 2024 بالدرجات.. «131 كلية حكومية متوفرة»
  • قرار حكومي بتطوير مبنى كلية «علوم السويس» في جنوب سيناء
  • مؤشرات تنسيق كلية التربية في المرحلة الثالثة 2024.. إليك التفاصيل
  • مؤشرات تنسيق كلية التربية الرياضية في المرحلة الثالثة 2024
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم.. «التعليم العالي» تكشف التفاصيل