تم العثور على ماسة استثنائية الحجم في منجم في بوتسوانا، اعتبرت ثاني أكبر ماسة في العالم بوزن يبلغ 2492 قيراطاً، وفق ما أعلنت شركة تعدين كندية يوم الخميس. هذه الماسة، التي اكتُشفت في منجم كاروي شمال شرق بوتسوانا، الذي يُعد أكبر منتج للماس في إفريقيا، وُصفت بأنها “واحدة من أكبر الماسات الخام التي تم اكتشافها على الإطلاق”، بحسب بيان صادر عن شركة “لوكارا”.

وأكدت حكومة بوتسوانا وعدد من الخبراء أن هذه الماسة هي ثاني أكبر ماسة تُكتشف في العالم. من حيث الوزن، تقترب هذه الماسة من “كولينان”، أكبر ماسة مُكتشفة في العالم، والتي بلغ وزنها أكثر من 3100 قيراط عند العثور عليها في جنوب إفريقيا عام 1905.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة “لوكارا”، وليام لامب، عن سعادته باكتشاف هذه الماسة الاستثنائية. ولم يُفصح البيان عن أي تفاصيل تتعلق بقيمة الماسة أو نوعيتها.

وقد تم عرض الماسة على الرئيس موكغويتسي ماسيسي والصحافة في غابورون، حيث وصف ماسيسي الماسة بأنها أكبر ماسة تم اكتشافها على الإطلاق في الدولة الواقعة في الجنوب الإفريقي.

ورأى توبياس كورمايند، المدير الإداري لـ”77 دايمندز” التي تعد أكبر شركة مجوهرات عبر الإنترنت في أوروبا، “إنّ الاكتشاف التاريخي لهذه الماسة الخام هو الأهم منذ 120 عاما، أمر مثير للحماسة”.

وأكد أنّ هذا الاكتشاف يعود “إلى حد كبير لتكنولوجيا حديثة” للكشف بالأشعة السينية، ابتكرتها شركة “لوكارا” وتُستخدَم منذ العام 2017، موضحاً أنّ هذه التقنية “تتيح استخراج أحجار كريمة كبيرة من الأرض من دون تكسّرها إلى قطع”.

ورجّح المتخصص إمكانية العثور على أحجار كريمة أخرى.

وتُعدّ بوتسوانا إحدى أكبر الدول المنتجة للماس في العالم، إذ يمثل هذا المجال 30% من ناتجها المحلي الإجمالي و80% من صادراتها.

وقبل الإعلان عن الماسة المُكتشفة حديثا، كانت أكبر ماسة يتم العثور عليها في بوتسوانا حجرا يزن 1758 قيراطا استخرجته شركة “لوكارا” في العام 2019 وأطلق عليه اسم “سيويلو”، أي “اكتشاف نادر” في لغة تسوانا المحكية في بوتسوانا.

واشترت دار “لوي فويتون” هذه الماسة المماثلة بالحجم لكرة مضرب، بسعر لم يُعلَن عنه.

وذكّرت “لوكارا” في بيانها بأنها عثرت على ماسة بوزن 1174 قيراطا في بوتسوانا سنة 2021، باستخدام تقنية الأشعة السينية نفسها التي استُعملت في اكتشاف الماسة الخام الجديدة.

جريدة الرياض

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی بوتسوانا أکبر ماسة فی العالم

إقرأ أيضاً:

“القابضة – ADQ” تؤسس شركة “كيو موبيليتي” لدعم خدمات النقل في أبوظبي

 

 

 

أعلنت “القابضة – ADQ”، وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي، أمس، تأسيس شركة “كيو موبيليتي – Q Mobility” ، بهدف تحسين التنقل من خلال حلول نقل ذكية.

وقالت القابضة في بيان، إن الشركة ستتولّى إدارة عمليات وتطوير منظومة أبوظبي للتعرفة المرورية “درب”، ومنظومة المواقف في أبوظبي “مواقف”، تحت إشراف دائرة البلديات والنقل متمثّلة بمركز النقل المتكامل “أبوظبي للتنقُّل”، مع تقديم حلول مستدامة ومتكاملة تدعم نموَّ الإمارة وتطوُّرها.

وستركِّز “كيو موبيليتي” على توفير حلول موثوقة ومريحة عبر توظيف أحدث التقنيات المبتكرة ، حيث تعدُّ الشركة جزءاً من محفظة قطاع النقل والخدمات اللوجستية، التابعة لـ“القابضة – ADQ”، التي تتضمَّن مطارات أبوظبي، ومجموعة موانئ أبوظبي، والاتحاد للطيران، وطيران ويز أبوظبي، والاتحاد للقطارات.

وتُشرِف منظومة “درب”، التي أُطلِقَت في عام 2021، على إدارة ثماني بوابات تعرفة مرورية في إمارة أبوظبي موزَّعة على الجسور الرئيسية المؤدِّية من المدينة وإليها، وأُسِّسَت منظومة “مواقف” في عام 2009 لتزويد السائقين في الإمارة بمواقف عامة منظَّمة تعتمد على التقنيات الرقمية.

وتعمل “القابضة – ADQ” على تطوير محفظتها بتنمية شركاتها وتعزيز قدرتها على تقديم قيمة أعلى، ما يمكِّنها من توسيع إسهامها في تنويع اقتصاد أبوظبي، إضافةً إلى تعزيز جودة حياة أفراد المجتمع بتلبية احتياجاتهم الأساسية في قطاعات الطاقة والماء والنقل والغذاء والرعاية الصحية.وام


مقالات مشابهة

  • بعد سرقتها في كندا.. العثور على صورة تشرشل الشهيرة "الأسد الهادر" في إيطاليا
  • العثور على صورة شهيرة لتشرشل بعد عامين من سرقتها
  • الحوثيون يواصلون مسرحية محاكمة أكبر شركة أسهم وهمية بعد تحويل أموال المساهمين للخارج (وثائق)
  • مخيم طولكرم.. ثاني أكبر مخيم في الضفة الغربية
  • بقال يدس السم للكلاب .. وتحرك فورى من الأمن – صورة
  • مجموعة ‘‘هائل سعيد’’ تستحوذ على أكبر شركة لصناعة البسكويت في مصر
  • نيجيري يحصد 110 آلاف درهم ببطولة بناء الأجسام في دبي – صورة
  • “القابضة – ADQ” تؤسس شركة “كيو موبيليتي” لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم تبعث رسالة صادمة إلى الغرب
  • منافسة بين الأندية المصرية والسعودية على ضم لاعبة منتخب الجزائر – صورة