الثورة نت/
أكد وزير الخارجية الإيراني “عباس عراقجي”، أن وزارته ستتحرك في الحكومة الجديدة لإدارة التوترات مع واشنطن وإعادة العلاقات مع الدول الأوروبية وستفعل ذلك إذا توقفوا عن نهجهم العدائي.
وقال عراقجي في مقابلة مع وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن آفاق التعاون بين إيران واليابان: أعرف قدرات وإمكانيات اليابان ويمكن لليابان أن تلعب دوراً أكثر أهمية في قطاعات الطاقة والنفط والاقتصاد في إيران.

وأضاف: إن إيران واليابان تتمتعان بقدرات هائلة وممیزة على إقامة شراكة مستقرة ومفيدة للطرفين في جميع أنحاء قارة آسيا الشاسعة ويبدو توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران واليابان خياراً طبيعياً ومنطقياً، نتوقع أن يستمر هذا التعاون في اتجاه التعاون المثمر.

وعن أولويات الحكومة الجديدة للتعاون مع دول شرق آسيا قال عراقجي: حددت الحكومة الجديدة للجمهورية الإسلامية الإيرانية الهدف الرئيسي لسياستها الخارجية، إقامة علاقات مع شرق آسيا.. وأود أن أؤكد على المكانة البارزة لليابان في أولوياتنا ومن الضروري اتباع نهج لفتح طرق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في مواجهة عدم الاستقرار والتغيرات العالمية السريعة وعلينا أن نتغلب على العقبات التي تقف في طريق المصالح المشتركة للبلدين، وأن نعطي الأولوية لاحتياجاتنا الحيوية المشتركة.

وتابع: يمكننا إقامة شراكة بناءة من شأنها أن تحقق التقدم لشعبي هذين البلدين من خلال تقييم شامل للمشهد الحالي.

وعن الخطة الأساسية للحكومة الإيرانية الجديدة لإلغاء الحظر المفروض على بلاده والعلاقات مع أوروبا قال “عراقجي”: إن وزارة الخارجية الإيرانية ستتحرك في الحكومة الجديدة لإدارة التوترات مع واشنطن وإعادة العلاقات مع الدول الأوروبية وستفعل ذلك إذا توقفوا عن نهجهم العدائي وسيكون هدف وزارة الخارجية، إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 وإلغاء إجراءات الحظر.

واستطرد بالقول: عند شرح سياستي الخارجية في مجلس الشوری الإسلامي شددت على الهدف الحيوي المتمثل في إلغاء الحظر، وخاصة الحظر أحادي الجانب، من خلال مفاوضات جادة ومركزة مع الالتزام بالمبادئ الأساسية للبلاد.

وفيما يتعلق بإمكانية التعاون بين إيران واليابان في مجالات غير اقتصادية، والدور المحتمل لليابان كوسيط بين إيران ودول أخرى، وخاصة الولايات المتحدة.. قال: أعتقد أنه كانت هناك علاقة بين إيران واليابان عبر التاريخ تتسم بالصداقة والثقة والاحترام والتفاهم المتبادل وإن قادة البلدين يقدرون هذا الأساس الذي لا يتزعزع، وهو الأساس الذي يسمح لإيران واليابان بالعمل معا لمواجهة التحديات العالمية والإقليمية بروح التفاؤل وأعتقد أنه هناك دائمًا مجالًا لتقدیم المبادرات.

وعن مكانة الشركات اليابانية في دبلوماسيته الاقتصادية أكد عراقجي ترحب إيران بالشركات اليابانية المهتمة بالعمل في قطاع الطاقة والنفط الإيراني ويمكن لليابان أن تعود إلى حقول النفط في إيران ويكون لها نصيب في تطوير حقول النفط الإيرانية وإنتاج النفط.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الحکومة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الثاني للجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع الحكومة

المناطق_واس

شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، في الاجتماع الثاني للجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع الحكومة السورية، إلى جانب عددٍ من الدول العربية الشقيقة ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وذلك على هامش اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ162 بمقر الجامعة في العاصمة المصرية القاهرة.

وناقش الاجتماع تعزيز الدور العربي لتسوية الأزمة السورية ومعالجة تبعاتها السياسية والأمنية والإنسانية.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية موريتانيا 10 سبتمبر 2024 - 3:52 مساءً وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تونس 10 سبتمبر 2024 - 3:50 مساءً

حضر الاجتماع، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالعزيز بن عبدالله المطر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 سبتمبر 2024 - 3:55 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 3:06 مساءً“فلكية جدة”: اقتران القمر بالنجم “قلب العقرب”.. مساء اليوم أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 2:59 مساءًضبط مواطن مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية الاقتصاد10 سبتمبر 2024 - 2:52 مساءًاتحاد الغرف السعودية ينظم اللقاء الأول للحديد والصلب بالرياض الاثنين المقبل أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 2:26 مساءًتنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 2:19 مساءً“الغطاء النباتي” يطبق المعايير الدولية في نظام إدارة الجودة10 سبتمبر 2024 - 3:06 مساءً“فلكية جدة”: اقتران القمر بالنجم “قلب العقرب”.. مساء اليوم10 سبتمبر 2024 - 2:59 مساءًضبط مواطن مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية10 سبتمبر 2024 - 2:52 مساءًاتحاد الغرف السعودية ينظم اللقاء الأول للحديد والصلب بالرياض الاثنين المقبل10 سبتمبر 2024 - 2:26 مساءًتنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة10 سبتمبر 2024 - 2:19 مساءً“الغطاء النباتي” يطبق المعايير الدولية في نظام إدارة الجودة وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية موريتانيا وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية موريتانيا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • نيجيرفان:لن نسمح للمعارضة الكردية الإيرانية باستهداف النظام الإيراني
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر
  • وزير الخارجية الأميركي يزور بولندا
  • وزير الخارجية: الحكومة ستعمل على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية ومعالجة الاختلالات
  • وزير قطاع الأعمال يلتقي مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لبحث فرص التعاون
  • وزير الخارجية البريطاني: لندن وواشنطن لديهما التزام مشترك بمحاسبة إيران على تقويض الاستقرار العالمي
  • وزير الخارجية الأمريكي: سنعلن اليوم عن عقوبات إضافية ضد إيران
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الثاني للجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع الحكومة
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • وزير قطاع الأعمال يلتقي مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية