كتب- حسن مرسي:

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن اتفاقية أوسلو، التي وقعتها الحكومة الإسرائيلية، وتحدد الخطوط العريضة للأراضي الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، أصبحت مهددة بفعل الخروقات الإسرائيلية المتكررة لبناء المستوطنات وتدمير القرى الفلسطينية وتهجير المواطنين الفلسطينيين.

وأوضح موسى خلال حواره ببرنامج "عن قرب"، على قناة القاهرة الإخبارية أن الوضع الفلسطيني حرج للغاية، سواء في غزة أو الضفة الغربية أو القدس، ويتمثل أساس المشكلة في استمرار الاحتلال الإسرائيلي الذي حظي بتجاهل عالمي استمر لفترات طويلة.

وأشار الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إلى وجود خطة ممنهجة لدى الحكومة الإسرائيلية للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية المتبقية تحت سيطرتها الفعلية، وتهدف هذه الخطة إلى توسيع السيطرة الإسرائيلية على كامل التراب الفلسطيني من نهر الأردن شرقاً وحتى البحر الأبيض المتوسط غرباً.

ورأى الأمين العام الأسبق للجامعة العربية أن أحداث العنف المتصاعدة منذ أكتوبر 2023 هي نتيجة حتمية للتجاهل الإسرائيلي المتعمد للقوانين والأعراف الدولية، وانتهاكها الواضح لاتفاقية أوسلو، وما يتبع ذلك من السياسات الجائرة التي تنتهجها السلطات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني كالبناء الاستيطاني والتهجير والإبادة الجماعية.

انتقد عمرو موسى انعدام الإرادة الدولية في التعامل بجدية مع القضية الفلسطينية والسعي الحثيث لإيجاد حلول عادلة ومنصفة للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن انفجار الغضب الشعبي الفلسطيني في وجه السياسات الإسرائيلية الظالمة يؤكد مدى تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه وثوابته مهما كانت التضحيات ومهما قسى بطش الاحتلال وتعدى على أبسط حقوق الإنسان.

وشدد موسى على أن مسألة التطبيع ينبغي ألا تكون مجانية أو رضوخاً لضغوط أياً كانت، وإنما يجب أن تستند إلى بنود المبادرة العربية وإلى حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة الثابتة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان عمرو موسى اتفاقية أوسلو تهجير المواطنين الفلسطينيين الاحتلال الإسرائيلي جامعة الدول العربية اتفاقيات التطبيع إسرائيل القضية الفلسطينية الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية السعودي: نثمن الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني

قال الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، إن المملكة العربية السعودية تتفق مع مصر بشأن ضرورة وقف الحرب في السودان، موضحا أن التعاون السعودي المصري محوري للأمن الإقليمي، ومؤكدا أهمية استمرار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين.

عاجل| تفاصيل لقاء رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي اليوم مصدر رفيع المستوى: لا صحة لما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن حادث إطلاق نار على الحدود

وأضاف وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية بدر عبدالعاطي، ونقلته قناة القاهرة الإخبارية: "ما نراه من كارثة إنسانية في قطاع غزة يعد جريمة حرب، ونثمن كل الجهود التي تقوم بها مصر لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، ونقدر جهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ولدينا رغبة صادقة في تعميق العلاقات والشراكات مع مصر".
 

مقالات مشابهة

  • مستشار الرئيس الفلسطيني يحذر من تحريض منظمات الاستيطان الإسرائيلية
  • الأمين: ينبغي ألا يُسمح للمجلس الرئاسي الذي أثار أزمة المركزي بتأخير أو تخريب أي اتفاق
  • عمرو خليل: استراتيجية الجدار الحديدي الإسرائيلية تتآكل وتتساقط
  • «الشوا» يشيد بموقف مصر في دعم الشعب الفلسطيني والدفاع عن قضيته وحقوقه المشروعة
  • (إعلان الرباط): وقف العدوان الإسرائيلي ينبغي أن يشكل مدخلا للتسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية
  • «المصريين»: مصر ستظل داعمة للشعب الفلسطيني تحت أي ظروف
  • وزير الخارجية السعودي: نثمن الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني
  • بوريل: المبادرة العربية للسلام قد تكون الأساس لحل عادل للقضية الفلسطينية (فيديو)
  • ميارة: القضية الفلسطينية ومصير القدس الشريف كانت وستبقى قضية جميع المغاربة
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة تلتقي أعضاء اللجنة العسكرية