ثار بركان جديد في جنوب غرب آيسلندا مساء الخميس، حيث تدفقت الحمم البركانية من شق جديد في شبه جزيرة ريكيافيك. 

وبحسب يورونيوز، يُعتبر هذا الانفجار البركاني السادس منذ ديسمبر الماضي، مما يشير إلى زيادة النشاط البركاني في المنطقة.

وقع الانفجار حوالي الساعة التاسعة مساءً بعد سلسلة من الزلازل القوية التي ضربت المنطقة، مما أدى إلى تشكل شق بطول 4 كيلومترات في فوهة سوندنهوكور خلال ساعة واحدة.

أكدت السلطات الأيسلندية أن آثار الانفجار تظل محلية ولا تشكل تهديدًا كبيرًا للسكان. 

ولضمان السلامة، تم إغلاق بعض الطرق القريبة من موقع الانفجار لتفادي أي مخاطر محتملة من تدفق الحمم البركانية أو الانبعاثات الغازية.

قال هالدور بخيرنسن، من وكالة الأرصاد الجوية النرويجية، لموقع "فيتسير" الإخباري، إن تدفق الحمم البركانية لا يتجه نحو مدينة غريندافيك، التي تم إخلاؤها بالكامل في ديسمبر الماضي عندما بدأ البركان نشاطه بعد فترة خمول دامت 800 عام.

صرح عالم الجيولوجيا ماغنوس توما غودموندسون، الذي حلّق بالطائرة فوق مراكز الانفجار مساء الخميس، بأن "مدينة غريندافيك ليست في خطر بسبب هذا الانفجار". 

وأضاف أنه لا يمكن التنبؤ بما سيحدث في المستقبل القريب، لكن من المحتمل أن يكون البركان قد بلغ ذروته وسيبدأ في التراجع.

مع انتشار أخبار الانفجار، توجه مئات المتفرجين الفضوليين إلى نقاط مرتفعة قريبة لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية. أصبحت الحمم البركانية المتدفقة من الشق الجديد نقطة جذب سياحي، حيث يسعى الناس لرؤية هذا المشهد النادر والمذهل.

قالت الزائرة مهنور علي من ماريلاند في الولايات المتحدة: "إنه أروع شيء رأيته في حياتي". بينما أضاف شوهاي مياميتو: "تحدث أيضًا براكين في اليابان، لكن لا يمكننا رؤية الحمم بهذا الوضوح".

ومع ذلك، فإن سكان ريكيافيك أو القادمين الذين يعملون في شبه الجزيرة، سيواجهون توترًا بسبب الانفجارات المتكررة وأوامر الإخلاء الناتجة عنها.

تسببت الانفجارات البركانية المتكررة بالقرب من غريندافيك، التي يبلغ عدد سكانها 3800 نسمة وتقع على بعد حوالي 50 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة ريكيافيك، في إلحاق أضرار بالبنية التحتية والممتلكات، مما أجبر العديد من السكان على الابتعاد لضمان سلامتهم.

كما أُجبر الذين عادوا إلى منازلهم على الخروج مرة أخرى مساء الخميس، بعد أن حملت الرياح القوية سحبًا من الغاز السام فوق المدينة.

 تم إخلاء منتجع بلو لاغون الحراري القريب، وهو واحد من أكبر معالم الجذب السياحي في آيسلندا، حيث أظهرت مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي صفارات الإنذار تدوي عند الغسق.

تُعرف آيسلندا، التي تقع فوق نقطة بركانية ساخنة في شمال المحيط الأطلسي، بمعدل ثوران بركاني واحد كل أربع إلى خمس سنوات. كان أكثرها إزعاجًا في السنوات الأخيرة هو ثوران بركان إيافيالايوكول في عام 2010، الذي أطلق سحبًا من الرماد في الغلاف الجوي مما أثر على حركة الطيران عبر المحيط الأطلسي لعدة أشهر.

ومن المتوقع أن يكون للانفجار الحالي تأثير على حركة الطيران.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حمم البركان الانبعاثات الغازية الأيسلندية أرصاد الجوية الولايات المتحدة السلام الطرق النرويج وسائل التواصل المستقبل القريب الحمم البركانية الجيولوجيا الحمم البرکانیة

إقرأ أيضاً:

المئات يتجمعون على شاطئ سياتل احتجاجاً على مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور برصاص إسرائيلي

اجتمع المئات يوم الأربعاء لتكريم عائشة نور، الناشطة في مجال حقوق الإنسان التي قُتلت على يد الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة. كانت نور، التي احتفلت بعيد ميلادها السادس والعشرين في يوليو على هذا الشاطئ، قد ذهبت إلى الضفة الغربية للاحتجاج وتوثيق معاناة الفلسطينيين.

اعلان

قالت كيلسي ناباس، إحدى صديقات نور، خلال التأبين: "لا أستطيع تخيل مشاعرها الأخيرة وهي ممددة وحدها تحت أشجار الزيتون. هل كانت تعرف أننا سنأتي هنا الليلة لتوديعها؟"

قُتلت نور، التي كانت تحمل الجنسية التركية أيضاً، برصاص الجنود الإسرائيليين أثناء احتجاج ضد المستوطنات. وفقاً لشهادة المتظاهر الإسرائيلي جوناثان بولاك، لم تشكل نور أي تهديد للقوات الإسرائيلية، وحدثت عملية إطلاق النار خلال فترة هدوء بعد مواجهات بين المتظاهرين والجنود.

عائشة نور من سياتل وقد قتلت على يد الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، حركة التضامن الدولية يوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024APRelatedشيرين أبو عاقلة.. محطات في حياة أيقونة الصحافة الفلسطينيةإسرائيل ترفض خضوع جنودها لأي استجواب أميركي بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة واشنطن وأنقرة تدينان مقتل ناشطة أمريكية من أصول تركية برصاص الجيش الإسرائيليتشييع جثمان متضامنة أجنبية قتلت برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية

ذكرت القوات الإسرائيلية أن إطلاق النار كان "غير مقصود وغير مباشر"، مما أثار انتقادات شديدة من المسؤولين الأمريكيين، بما في ذلك الرئيس جو بايدن، الذي أعرب عن "غضبه وحزنه العميق" وقال: "يجب أن يكون هناك تحقيق كامل، ويجب على إسرائيل اتخاذ إجراءات لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث."

من جهته، أعلن يلماز تونج، وزير العدل التركي، عن فتح تحقيق داخلي في مقتل الناشطة، مؤكداً أن التحقيق سيُنقل إلى محكمتي العدل والجنائية الدوليتين. تأتي هذه الخطوة في إطار سعي السلطات التركية لضمان العدالة ومحاسبة المسؤولين عن الحادث.

تسلط حالة نور الضوء على وفاة المواطنين الأمريكيين في الضفة الغربية، وهو ما لاقى اهتماماً دولياً مشابهًا لمقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة في 2022.

ومع ذلك، فإن حالات وفاة الفلسطينيين الذين لا يحملون الجنسية المزدوجة نادراً ما تحظى بنفس القدر من الاهتمام.

طالبت عائلة نور بإجراء تحقيق مستقل.

تجمع الحاضرون في وقفة احتجاجية على شاطئ ألكي في سياتل لتأبين الشابة عائشة نور، البالغة من العمر 26 عامًا، التي قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، يوم الأربعاء، 11 John Froschauer/AP

اجتمع الأصدقاء في حفل تأبين مهيب تزين بالورود وأعلام فلسطينية صغيرة. ارتدى العديد من الحاضرين الكوفية الفلسطينية، وحملوا صوراً لنور، وهي ترتدي قبعة التخرج. ووضعوا الزهور عند نصب تذكاري مضاء بشموع كهربائية تشكلت لتعرض اسمها على الرمال.

تذكرت جوليت ماجد، 26 عامًا، كيف أن نور كانت مليئة بالحيوية والنشاط، مشيدة بعملها في مجال حقوق الإنسان ودعمها للمتظاهرين خلال احتجاجات جامعة واشنطن.

تجمع الحاضرون في وقفة احتجاجية على شاطئ ألكي في سياتل لتأبين الشابة عائشة نور التي قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، يوم الأربعاء، 11 سبتمبر 2024John Froschauer/AP

أكّدت عائلة نور أنه سيتم نقل جثتها إلى تركيا للدفن، وفقًا لرغبات العائلة.

سوي هان، طالبة قانون وصديقة مقربة من نور، وصفتها بأنها شخص محب ومخلص كان يجمع الناس معًا وتعتبر نفسها جزءاً من إرثها. “كل تلك العلاقات الجديدة التي بدأت بأيسينور، هي الإرث الذي كانت تريده".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مظاهرات في عمان تدين الحرب الإسرائيلية الدامية في غزة والعمليات العسكرية بالضفة الغربية مقتل 21 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي في اقتحام الضفة الغربية ونقاش عاصف بين نتنياهو وغالانت الجيش الإسرائيلي يغتال 5 فلسطينيين بالضفة الغربية بقصف مسيّرة وبن غفير ينوي بناء كنيس يهودي بالأقصى سياتل نابلس الولايات المتحدة الأمريكية متظاهرون اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. وزارة الصحة بغزة: ارتفاع عدد القتلى إلى 41,118 بعد 3 مجازر جديدة يعرض الآن Next إعصار "ياجي" يحصد أرواح 197 شخصا في فيتنام والفيضانات والانهيارات تهدد من بقي حيًا يعرض الآن Next الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا ورجال الإطفاء يتسابقون مع الزمن لإخمادها يعرض الآن Next هجمات 11 سبتمبر: تفاصيل الهجوم على البرجين التوأمين وما جرى في ذلك اليوم يعرض الآن Next عاجل. غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" اعلانالاكثر قراءة الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن تعلن فوز حزب جبهة العمل الإسلامي بـ31 مقعدًا المناظرة الرئاسية الأميركية الأولى بين هاريس وترامب: حرب ضروس إليكم من فاز فيها في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية الكرملين: روسيا سترد على الضربات ضد أراضيها بالشكل المناسب على شواطئ ريو دي جانيرو.. البرازيل تكشف عن ولادة نجم جديد لكرة القدم الطائرة من فصيلة الكلاب! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم قطاع غزة وسائل التواصل الاجتماعي أوروبا اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف دونالد ترامب إسبانيا فيتنام فرنسا إسرائيل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • جوميز: شيكابالا لاعب ساحر.. ودونجا وجابر يستحقان الانضمام للمنتخب
  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط
  • فيديو.. 9 جرحى على الأقل بانفجار سيارة في إسرائيل
  • انفجار سيارة في سوق بإسرائيل يسبب إصابات واحتراق محال تجارية (فيديو)
  • المئات يتجمعون على شاطئ سياتل احتجاجاً على مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • انجاز 86% من مشروع مجسر ونفق الكرامة في مدينة العمارة 
  • إجلاء المئات من منازلهم فى الفلبين جراء نشاط بركان كانلاون
  • مقتل وفقدان المئات وابتلاع قرى كاملة.. إعصار «ياجي» يدمر فيتنام
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • الأرصاد تكشف سبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد وموعد إنتهاءها (فيديو)