بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو لجنة الامن النيابية النائب ياسر اسكندر، اليوم الجمعة (23 آب 2024)، عن نجاح وزارة الداخلية بتفكيك شيفرة تجارة السلاح في عدة محافظات، مبيناً ان هناك اقبالاً للحصول على اجازات الحيازة.

وقال اسكندر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "تجارة السلاح هي تجاوز للقانون مهما كانت نوعية الاسلحة التي يتم بيعها وشراءها سواء على منصات التواصل الاجتماعي او غيرها"، مؤكدا ان "وزارة الداخلية حددت آليات ثابتة وواضحة لاقتناء الاسلحة داخل المنازل للدفاع عن النفس وبخلافه اي قطعة سلاح خارج هذا السياق هي مخالفة قانونية صريحة".

واضاف أن "الداخلية نجحت مؤخرا في توجيه سلسلة ضربات نوعية لشبكات تتاجر بالسلاح في عدة محافظات من خلال تفكيك شيفرتها وكشف أنشطتها"، مشيراً الى أن "العديد من الجهود الاستثنائية التي تبذل غير معلنة وهي بانتظار انتهاء التحقيقات".

وأشار اسكندر الى أن "تجارة السلاح خرق للقانون والاجهزة الامنية جادة في احتواءها وتكثيف الجهد الاستخباري في هذا "، لافتا الى ان "مستوى الاقبال على تسجيل الاسلحة في مراكز الشرطة جيدة ونامل بان تزداد مع الوقت من اجل ضمان عدم وجود اي اسلحة غير مرخصة".

وعلى الرغم من الحملات الأمنية والمداهمات التي تنفذها القوات العراقية بين وقت وآخر على مناطق أنشطة تجارة السلاح في بغداد ومدن عدة من البلاد، واعتقال الكثير من المتورطين في الفترة الأخيرة بعمليات بيع السلاح والذخيرة، إلا أن اقتناء سلاح خفيف أو حتى متوسط لا يزال سهلا لمن يملك ثمنه. وينتشر تجار السلاح في الكثير من المناطق الشعبية ويوفرون الأسلحة القديمة أو الحديثة مع عتادها مقابل مبالغ مالية قد لا تكون باهظة على العراقيين، فيما يؤكد مراقبون أن معظم المتاجرين بالسلاح يحظون بغطاءٍ أمني من قبل بعض الجهات النافذة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يزور مقر سرايا السلام في سامراء ويناقش تعزيز العمل الأمني

بغداد اليوم- بغداد

بحث وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الأربعاء (12 أيلول 2024)، تعزيز العمل الأمني المشترك مع سرايا السلام في مدينة سامراء.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "الشمري اجرى زيارة الى مقر سرايا السلام في مدينة سامراء المقدسة، إذ التقى بعدد من القادة والمقاتلين من تشكيلاتهم، كما بحث معهم عدداً من الموضوعات التي تتعلق بالشأن الأمني والعمل المشترك".

وأشاد الشمري بحسب البيان بـ"الجهد الكبير الذي قدموه خلال زيارة ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) والعمل الاستخباري المكثف ضمن قاطع المسؤولية"، مؤكداً أن " القطعات الأمنية بجميع صنوفها أدت دوراً كبيراً في حفظ الأمن ودحر الإرهاب ومكافحة الجريمة بجميع أشكالها".

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يزور مقر سرايا السلام في سامراء ويناقش تعزيز العمل الأمني
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان - عاجل
  • وزير الداخلية يبحث مع محافظ ديالى الأوضاع الأمنية في المحافظة
  • الداخلية توضح خطوات الحصول على إجازة السوق
  • الداخلية والتصنيع الحربي يجريان تجربة لـطائرة مسيرة استطلاعية عراقية
  • المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية تؤكد التزام الاتحاد بدعم جهود مفوضية اللاجئين بمصر
  • عاجل - ترامب: أنا أعدت بناء الجيش الأمريكي وهاريس قدمت السلاح لطالبان
  • ضبط شخص لقيامه بغسل الأموال من تجارة السلاح
  • الخارجية تصدر بيان عاجل بعد زيارة المفوضة الأوروبية للشئون الداخلية إلى مصر