دبي: محمد إبراهيم

كشفت نتائج استطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي، عن أن لدى أكثر من ثلاثة أرباع الشباب العربي 76٪ مخاوف من فقدان الثقافة والقيم التقليدية، لتعتبر هذه النسبة الأعلى منذ خمس سنوات. ويرى 65٪ من الشباب العربي، أن الحفاظ على هويته الدينية والثقافية أكثر أهمية من بناء مجتمع أكثر تسامحاً وتحرراً وعولمة، وتبنى هذا الرأي 74٪ تقريباً من شباب دول شرق المتوسط، و72٪ في دول مجلس التعاون الخليجي، و68% من شباب شمال إفريقيا.

الصورة

وقال أكثر من 8 من كل 10 (85٪) شباب عربي ضمن محور «طموحاتي المستقبلية» إن الدول العربية يجب أن تتمسك بالقيم العالمية، مثل الحرية والمساواة واحترام حقوق الإنسان- وهو توجه يتشاركه معظم الشباب العربي في جميع المناطق الثلاث المشمولة بالاستطلاع - 91٪ في شمال إفريقيا، و81٪ في كل من دول مجلس التعاون الخليجي ودول المشرق العربي.

جاء ذلك ضمن أبرز النتائج الرئيسية للاستطلاع الذي أصدرته «أصداء بي سي دبليو» شركة استشارات العلاقات العامة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لموضوع «هويتي»، والذي يعد المسح الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في المنطقة والتي تضم أكثر من 200 مليون شاب وشابة.

وبحسب النتائج، أكد 27٪ من الشباب العربي المشارك في الاستطلاع، أن «الدين والعائلة أو القبيلة»، تشكل أبرز العوامل التي تحدد هويته الشخصية، مقابل 15% للانتماء الوطني، و15% للغة الأم، فيما استحوذ الانتماء العربي على تأييد 8% منهم مقابل 7% للنوع الاجتماعي «الجندر»، و4% للآراء السياسية.

اللغة العامل الأهم لتحديد الهوية

يرى 30% من الشباب العربي في دول شرق المتوسط، و27٪ في دول شمال إفريقيا، و25% في دول مجلس التعاون الخليجي أن «الدين» هو الأكثر أهمية لتحديد هويته الشخصية؛ بينما اعتبر 37٪ من شباب شمال إفريقيا، و21% من شباب شرق المتوسط، و20% من شباب دول مجلس التعاون الخليجي أن العائلة/ القبيلة هما العامل الأهم لتحديد هويته الشخصية.

وعلى الرغم من أن 11٪ من الشباب العربي يعتبر اللغة العامل الأهم لتحديد هويته، فإن أكثر من نصف المشاركين (54٪) قالوا إن اللغة العربية أقل أهمية بالنسبة له من آبائه وهو شعور سائد بين غالبية الشباب في المناطق الثلاث التي شملها الاستطلاع؛ إذ أجمع على هذا الرأي 59٪ من شباب دول مجلس التعاون الخليجي، و51٪ في شمال إفريقيا، و52٪ في شرق المتوسط. ووفقاً للنتائج، عارض معظم الشباب العربي 73% فكرة أن القيم الدينية تعيق تقدم المنطقة. وفي دلالة على تشبث الشباب العربي بهويته الدينية، يرى نحو 62% منه أن القوانين في بلدانه يجب أن تستند إلى الشريعة الإسلامية بدلاً من القانون المدني/ العام؛ إذ ساند هذا الرأي غالبية الشباب في المناطق الثلاث التي شملها الاستطلاع.

الصورة الصورة

 

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشباب دول مجلس التعاون الخلیجی من الشباب العربی شمال إفریقیا شرق المتوسط من شباب أکثر من فی دول

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يستقبل أعضاء كيان شباب الوطن بمكتبه

 

 

استقبل الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، أعضاء من كيان شباب الوطن، أحد الكيانات الشبابيه التطوعيه التابع لوزارة الشباب والرياضة، ويهدف إلي نشر الفكر التطوعي بشكل تفاعلي وتكاملي بين الشباب داخل  المجتمع.

جاء ذلك بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، وفريدة عيد منسق عام الكيان بقنا، والمهندس حسين أحمد مصطفى المدير التنفيذي للكيان، وأعضاء كيان شباب الوطن بالمحافظة.

من جانبه رحب محافظ قنا، بأعضاء كيان شباب الوطن، واستمع إلي الآراء والمقترحات المقدمة من أعضاء الكيان، لتطوير القطاعات الخدمية بالمحافظة، مشيدا بمدى استعدادهم لتقديم الخدمات والمساعدة التطوعية في الأنشطة والبرامج المتعددة التي تقوم بها المحافظة، موجها بتشكيل فرق من المتطوعين وتمكينهم من العمل التطوعي بشكل تفاعلي وتكاملي لمعاونة الجهاز الإداري والتنفيذي للدولة في القضايا المجتمعية، والمساهمة في جذب مزيد من الاستثمارات وخلق فرص عمل حقيقية للشباب، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بدعم وتمكين الشباب إيمانا بدورهم في تحقيق التنمية الشاملة وبناء الجمهورية الجديدة ونهضتها.

ومن جانبهم، قدم أعضاء كيان شباب الوطن، الشكر والتقدير  لمحافظ قنا على حسن الإستقبال والتعاون المثمر، مؤكدين  استعدادهم الكامل للمشاركة في تنفيذ الأنشطة والفعاليات المختلفة، خاصة خدمه ذوي الاحتياجات الخاصة ودعمهم معنويا، من خلال الاستماع إلى أفكارهم  بهدف دمجهم في  المجتمع، خاصه ان الإتحاد يعمل علي إعداد جيل من الشباب المثقف فكريا وإنسانيا ومجتمعيا داخل بيئة وطنية تمتلك كافة عناصر الانتماء الحقيقي وتعظيم مبدأ ومعاني الإنسانية، والعمل المجتمعي البناء.

مقالات مشابهة

  • وزارة الشباب والرياضة تُدشن مكتب شباب الجنوب على هامش الاحتفال بيومه العالمي
  • محافظ قنا يستقبل أعضاء كيان شباب الوطن بمكتبه
  • "عبدالحليم": محاكاة الحياة السياسية تعكس نهجًا لتوجيهات القيادة السياسية للاستثمار في بناء الإنسان
  • أعمال انعقاد الجمعية العمومية بنادى شباب القناطر الخيرية
  • وزير الصحة يوجه بالتنسيق بين مبادرة «بداية جديدة» ومؤسسة شباب القادة
  • توجيهات بالتنسيق بين المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» وبرامج مؤسسة شباب القادة
  • الشباب والرياضة: زيارة ميدانية لمراكز شباب القليوبية
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • "شباب القادة" تطلق الحدث النهائي لمسابقة الأنشطة الطلابية.. السبت
  • «شباب القادة» تطلق الحدث النهائي لمسابقة الأنشطة الطلابية السبت