قال اللواء محمد الدويري، نائب مدير المركز المصري للدراسات، إن إسرائيل تعنتت كثيرًا في تنفيذ اتفاقية أوسلو، لأنها تقضي بأنه خلال 5 سنوات تنتهي المفاوضات، وتصل إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأضاف «الدويري»، خلال لقائه مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل لم ترغب في تنفيذ الاتفاقية، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تضغط على حكومة الاحتلال بشكل كافٍ، وعقدت بعض المؤتمرات إلا أن الاتفاق لم يُكتب له النجاح.

وأكد نائب مدير المركز المصري للدراسات، أن السبب الرئيسي في فشل الاتفاق هو التعنت الإسرائيلي، وعدم رغبة الاحتلال في تنفيذها لأن نجاحها سيصل في النهاية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مشيرًا إلى أنه كان يجب على الفلسطينيين وقتها أن تكون لديهم إرادة قوية ورؤيتهم مع الدول العربية فرضها على العالم كله، إلا أن هناك تنظيمات حاولت أن تحقق مصالح شخصية لنفسها، تسبب أيضًا في فشل الاتفاق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوسلو فلسطين إسرائيل عن قرب

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية لتصميم المركز الوطني لصحة المرأة والطفل بمدينة السُّلطان هيثم

العُمانية : وقّعت وزارة الصحة اليوم اتفاقية مع شركة "رينارديه إس إيه" وشركائها لتصميم المركز الوطني لصحة المرأة والطفل بمدينة السُّلطان هيثم، والذي تتجاوز تكلفته 1.3 مليون ريال عُماني؛ في إطار استكمال الجهود المبذولة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المدينة وتعزيز خدمات الرعاية الصحية فيها.

وقّع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة سليمان بن ناصر الحجي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية، فيما وقّعها من جانب الشركة لورينزو نيكولاي المدير العام لشركة "رينارديه إس إيه" وشركائها، وبحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة ومعالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني.

وتهدف الاتفاقية إلى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرأة والطفل، ما يعكس التزام المدينة بتوفير رعاية صحية شاملة لجميع أفراد المجتمع مع التركيز على صحة المرأة والطفل.

وتشمل الاتفاقية تقديم خدمات استشارية وإجراء الدراسات والمسوحات وتحديد مكونات المشروع بالإضافة إلى تصميم المخططات الرئيسة وتصميم المركز الوطني لصحة المرأة والطفل في مدينة السُّلطان هيثم.

وتأتي هذه الاتفاقيات ضمن الجهود المبذولة المشتركة بين وزارتي الإسكان والتخطيط العمراني والصحة لتوفير بيئة صحية داعمة للنشاط والحيوية في المدينة بقيمة استثمارية تتجاوز 90 مليون ريال عُماني؛ حيث تم التوقيع على اتفاقية بناء مستشفى مرجعي بطاقة استيعابية تبلغ 800 سرير، بالإضافة إلى المركز الوطني لصحة المرأة والطفل بطاقة استيعابية تصل إلى 500 سرير وبقيمة استثمارية تتجاوز 90 مليون ريال عُماني.

يذكر أن المدينة خصصت مساحة تبلغ مليون متر مربع للرعاية الصحية، وتشمل المستشفى المرجعي والمركز الوطني لصحة المرأة والطفل وكلية عُمان الصحية والمعهد العالي للعلوم الصحية والمجلس العُماني للاختصاصات الطبية، إضافة إلى تخصيص مساحة تبلغ أكثر من 63 ألف متر مربع لأراض تابعة للمراكز الصحية ضمن المرحلة الأولى من تنفيذ المدينة.

مقالات مشابهة

  • العربي للدراسات: أمريكا تعتمد على مصر في توطيد علاقاتها مع المحاور الإقليمية
  • من الاستيطان إلى خطة الحسم هكذا فرغت إسرائيل أوسلو من مضمونها
  • كيف استغلت إسرائيل أوسلو لتكريس الضم والتوسع الاستيطاني؟
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية: استشهاد الكثير من الأطفال جراء مجازر الاحتلال بغزة
  • السبت.. المركز القومي للسينما يقيم عروض وفعاليات "نادي السينما المستقلة" بالقاهرة
  • السبت.. المركز القومي للسينما يقيم عروض وفعاليات نادي السينما المستقلة بالقاهرة
  • اتفاقية لتصميم المركز الوطني لصحة المرأة والطفل بمدينة السُّلطان هيثم
  • توقيع اتفاقية لتصميم المركز الوطني لصحة المرأة والطفل بمدينة السُّلطان هيثم
  • مُعد اتفاقات أوسلو يحذر من تداعيات احتلال غزة على إسرائيل ويدعو لانسحاب شامل
  • «مستقبل وطن»: أكاذيب إسرائيل عرض مستمر وموقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية