استعرض أعمال مؤتمر ومعرض عمان الدولي للأمراض الجلدية في نسخته الثامنة الذي تنظمه الرابطة العمانية للأمراض الجلدية بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار عددا من الموضوعات حول مستجدات الاستخدامات الطبية لليزر والمنظار الجلدي في تشخيص الأمراض الجلدية وعلاجها، والمستجدات في علاج حب الشباب والتهاب الغدد العرقية القيحي، والصدفية والأكزيما وأمراض الشعر والفقاعات الجلدية والأورام اللمفاوية الجلدية وذلك بمنتجع ملينيوم بمدينة صلالة على مدى يومين.

رعى افتتاح أعمال المؤتمر الدكتورة سهام بنت سالم بن سلطان السنانية الرئيسة التنفيذية للمدينة الطبية الجامعية وبحضور عدد من المسؤولين والعاملين الصحيين. وبمشاركة عدد من الفئات الطبية والطبية المساعدة مثل أطباء الجلدية، وأطباء الأسرة، والأطباء العامون، وأطباء وجراحي التجميل، واختصاصيي الحساسية والمناعة، وأطباء الأطفال، والصيادلة، وأطباء الامتياز، وطلبة الطب من داخل سلطنة عمان وخارجها.

قالت الدكتورة فائزة بنت أحمد الراعي رئيسة المؤتمر في كلمة لها: إن مثل هذه المؤتمرات العلمية وحلقات العمل الطبية من شأنها أن ترفع جودة العاملين في القطاع الصحي وكفاءتهم، وهي فرصة للقاء العاملين الصحيين بسلطنة عمان مع أقرانهم العاملين بدول مجلس التعاون والدول الأخرى، فهناك تطور مستمر وأدوية جديدة وإجراءات جديدة لابد من اطلاع العاملين الصحيين عليها في مجال الأمراض الجلدية.

وأضافت الدكتورة فائزة: إن هذا المؤتمر الذي يعكس توجهات سلطنة عمان في مجال التنمية الطبية يهدف إلى تبادل المعارف والخبرات مع الخبراء وذوي الاختصاص فيما يتعلق بالمستجدات في مجال الأمراض الجلدية، وانعكاس ذلك على تنمية مهارات التشخيص والعلاج، وسيمثل انطلاقة مهمة للعاملين في هذا التخصص من العلوم الطبية في ظل المشاركة المميزة من النخبة من ذوي الاختصاص، ويخدم بذلك مختلف الشرائح من العاملين الصحيين إلى جانب المتدربين والمختصين في الأمراض الجلدية وطب التجميل.

وأوضحت رئيسة الرابطة العمانية للأمراض الجلدية الدكتورة عائشة بنت عبدالله بن علي العلي بأن إقامة مؤتمر ومعرض عمان الدولي الثامن للأمراض الجلدية جاء ضمن جهود الرابطة العمانية للأمراض الجلدية لتفعيل الأنشطة العلمية في محافظات سلطنة عمان. مشيرة إلى أن المؤتمر يقدم برنامجا علميا شاملا ومتنوعا، حيث تتنوع موضوعاته لتغطي المجالات الجلدية العامة والتخصصية. وتشمل الحلقات العلمية موضوعات حيوية عدة تستعرض المستجدات في علاج الأمراض الجلدية وسرطانات الجلد والمستجدات الدوائية، وموضوعات طبية أخرى مثل أخلاقيات ممارسة الطب التجميلي المتعلقة بالأمراض الجلدية؛ لذلك يستهدف المؤتمر شريحة واسعة من الأطباء الخريجين والمتدربين والمختصين والمهتمين في سلطنة عمان وخارجها.

وأضافت رئيسة الرابطة العمانية للأمراض الجلدية: إن النجاح المرتقب لهذا المؤتمر هو ضمان تبادل الخبرات في مجال الأمراض الجلدية على مستوى عالٍ من الاحترافية، وتعزيز التدخل الصحيح لكل حالة مرضية في الوقت المناسب لتجنب الآثار الجانبية بعيدة المدى مباشرة، وتقديم رعاية صحية متكاملة وفعالة.

تناول أعمال المؤتمر تسع جلسات علمية رئيسة متنوعة وشاملة تتضمن كل جلسة محاضرات تغطي موضوعات تخصصية ومستجدة، منها قراءة للمقالات العلمية الجديدة في المجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، والدلائل الطبية لاستخدام الليزر في الأمراض الجلدية، والاضطرابات النفسية الجلدية، واستعراض حالات محلية للأمراض الجينية الجلدية، والأعراض الجلدية للأمراض الباطنية ومرض نقص المناعة المكتسب، ودور ميكروبات القولون في الأمراض الجلدية، والمتناقضات في طب التجميل الجلدي. إضافة إلى عقد سبع ندوات للشركات الطبية المتخصصة، وجلسات تدريبية مباشرة للحقن التجميلي. تحت إشراف نخبة من الخبراء والاستشاريين في الأمراض الجلدية والمناعية للكبار والأطفال والطب التجميلي والليزر والأورام وطب الطوارئ والصيدلة من سلطنة عمان ودول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الشرق الأوسط للأمراض الجلدية.

وبعد حفل افتتاح المؤتمر كرمت الدكتورة سهام بنت سالم بن سلطان السنانية الرئيسة التنفيذية للمدينة الطبية الجامعية راعية المؤتمر عددا من المحاضرين المشاركين في المؤتمر والمنظمين، ثم افتتحت المعرض المصاحب الذي تقيمه الشركات الداعمة المختصة في المستحضرات الطبية والمعدات وأجهزة الليزر المتعلقة بالأمراض الجلدية والتجميل.

ويعد المؤتمر فرصة لتبادل المعلومات والخبرات والأبحاث وعمل الجلسات التدريبية المباشرة، وفرصة لشركات الأدوية والأجهزة الطبية وأجهزة التجميل والليزر لعرض أحدث منتجاتها المتعلقة بالجلد، كما يعد منصة كبيرة للتواصل ويسهم أيضًا في دفع عجلة تطور القطاع الصحي ونقل المهارات وأبرز التطورات العلمية والتعامل المجيد مع الأمراض الجلدية للمشاركين كافة.

علاوة على ذلك فإن انعقاد المؤتمر في نسخته الثامنة في مدينة صلالة جاء أيضا بهدف الترويج للموسم السياحي لمحافظة ظفار، واستكشاف طبيعتها المتفردة وأبرز معالمها وجذب السياح للاستمتاع بموسم الخريف الذي تشهده المحافظة في الحادي والعشرين من يونيو الجاري إلى الحادي والعشرين من سبتمبر القادم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الأمراض الجلدیة العاملین الصحیین سلطنة عمان فی مجال

إقرأ أيضاً:

أكتوبر المقبل.. ملتقى الدقم الخامس يستعرض الفرص الاستثمارية في الاقتصاد الأزرق

"عمان": يناقش ملتقى الدقم الخامس الذي يقام في أكتوبر المقبل الفرص الاستثمارية الواعدة في الاقتصاد الأزرق، مع تسليط الضوء على أهمية القطاع في تحقيق الاستراتيجية التنموية في البلدان، نظرا لقدرته على دعم الاقتصاد المحلي من خلال توفير موارد جديدة، بالإضافة إلى تعزيز الأمن البيئي والغذائي، وتعد الاستثمارات في القطاعات المرتبطة بالاقتصاد الأزرق جزءًا مهما من استراتيجية التنمية الوطنية، إذ تمتلك سلطنة عمان فيه مقومات كبرى يمكن أن تؤسس منه مشاريع رائدة تعزز من النمو الاقتصادي.

ويأتي تنفيذ الملتقى بتنظيم من فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى وبالشراكة مع وزارة الخارجية والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، تحت عنوان "الاقتصاد الأزرق.. الوجهة الجديدة للاستثمار" لتبرز من خلاله مقومات السلطنة في قطاع الاقتصاد الأزرق وجاهزيتها لقيادة دفة هذا القطاع.

وقال المكرم الدكتور سالم بن سليم الجنيبي، رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى والمشرف العام على الملتقى: إن ملتقى الدقم منذ انطلاقه في عام 2013 يركز على مناقشة محاور تتواكب مع توجهات الحكومة في تعزيز النمو الاقتصادي في قطاعاتها المختلفة، وفي النسخة الخامسة التي ستعقد في 20 أكتوبر 2024 بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط، سيسلّط الضوء على "الاقتصاد الأزرق كوجهة جديدة للاستثمار" حيث إن هذا القطاع يعنى بكل الاستثمارات القائمة على البحار والمحيطات والتي تستخدم موارد المياه المختلفة، وتعد السلطنة من الدول الغنية بمقومات هذا القطاع حيث تملك شريطا ساحليا يتجاوز 3000 كم، كما أن بها ثروة سمكية غنية وموانئ تجارية وسياحية وموانئ للصيد، إضافة إلى توجهها في قطاع الطاقة البديلة المعتمدة على المياه، كما تعد السلطنة رائدة في قطاع الشحن البحري وصيانة السفن، لذا ارتأينا أن تركز هذه النسخة على الاقتصاد الأزرق، وما يمكن أن يصنعه من نمو في منظومة الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات.

وأضاف الدكتور سالم الجنيبي: تعرف محافظة الوسطى في سلطنة عمان بتنوع ثرواتها الطبيعية التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني، وتتميز بثروات نفطية، وثروة سمكية وأحيائية بحرية، فضلا عن المعادن المتنوعة وتتمتع أيضا بوجود محميات طبيعية وشواطئ سياحية رائعة، وتتسم المحافظة بمناخها المعتدل على مدار العام إضافة إلى شريطها الساحلي الممتد بطول 550 كم والمطل على بحر العرب والمفتوح على المحيط الهندي، والقريب من أسواق آسيا وأفريقيا ومناطق إنتاج النفط والغاز.

وأكمل قائلا: تعد محافظة الوسطى منطقة غنية بالثروة السمكية وجاذبة للاستثمارات السياحية بفضل شواطئها الجميلة، كما تحتوي ولاية الدقم على منطقة اقتصادية خاصة تشهد نشاطا استثماريا ملحوظا.

وقال المكرم الدكتور سالم: من خلال هذا الملتقى سنستعرض المنجزات الاقتصادية بالسلطنة ومدى التطور والجاهزية في البنى الأساسية والخدمات التي تستقطب الاستثمارات المحلية والأجنبية بأشكالها، وسيكون هذا الملتقى منصة لاستعراض الفرص الواعدة للمستثمرين حول أهمية الاقتصاد الأزرق بسلطنة عمان، حيث سيحضره عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والتجار ورجال الأعمال وممثلي الشركات وأصحاب الأعمال على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال المكرم الدكتور سالم الجنيبي: إن ملتقى الدقم الخامس يشمل ثلاث جلسات، الجلسة الأولى حول ركائز واستراتيجيات الاستثمار في الاقتصاد الأزرق ويدير الجلسة الإعلامي السعودي (عبدالله المديفر) ويشارك فيها عدد من أصحاب المعالي والسعادة وكلاء الوزارات والرؤساء التنفيذيين، من سلطنة عمان، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، أما الجلسة الثانية فتأتي بعنوان (فرص الاستثمار الأزرق بقطاع الأمن الغذائي واللوجستي والسياحي والطاقة المتجددة بسلطنة عمان) ويدير الجلسة المكرم الدكتور عامر بن ناصر المطاعني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، ويشارك فيها عدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات والرؤساء التنفيذيين بالشركات الحكومية من سلطنة عمان، فيما تأتي الجلسة الثالثة بعنوان (التقنيات والتجارب العالمية المعززة للاستثمارات في الاقتصاد الأزرق)، ويدير الجلسة سعيد بن عبدالله المنذري، الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء، وسيشارك بالجلسة عدد من الخبراء من إسبانيا والنمسا وتونس وكينيا، كما سيشارك بالملتقى عدد من الوفود التجارية من ألمانيا وإيطاليا والمملكة الأردنية الهاشمية، وكينيا وتونس.

وأكد المكرم الدكتور سالم الجنيبي بقوله: من خلال جلسات الملتقى نستهدف التركيز على نمو الاستثمارات في قطاعات الاقتصاد الأزرق المختلفة مثل القطاع اللوجستي وسلاسل التوريد، واستثمارات الأمن الغذائي، والتنقيب في البحار والتعدين، والأنشطة السياحية وتكنولوجيا الملاحة البحرية والمناخ، وتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح والأمواج، واستثمارات المجمعات العقارية والفندقية والواجهات البحرية وغيرها من الشركات المتخصصة بتقنيات مشاريع الاقتصاد الأزرق.

مقالات مشابهة

  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية تموز
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • الجمعية العلمية للنخيل تنظم المؤتمر الدولي الثالث للنخيل بالغردقة
  • إيرادات سلطنة عمان من الغاز تهبط 18% في 7 أشهر
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في جنوب الشرقية
  • استمرار الاختبارات العلمية لأول أولمبياد دولي في العالم للذكاء الاصطناعي (IAIO) بالرياض
  • أساتذة الطب المصريون يناقشون تطورات علاج أمراض الرئة في مؤتمر طبي بفيينا
  • منتخب سلطنة عمان يسقط على ملعبه أمام كوريا الجنوبية
  • حلقة تناقش الاستثمار في زراعة القمح بمحافظة الظاهرة
  • أكتوبر المقبل.. ملتقى الدقم الخامس يستعرض الفرص الاستثمارية في الاقتصاد الأزرق