كشفت دراسة علمية حديثة عن مستوىً عالٍ من ممارسات الإدارة الإلكترونية الناجحة لوزارة الخدمة المدنية والتأمينات، وفقاً لما أثبتته حيثيات ونتائج رسالة ماجستير في مجال الإدارة الإلكترونية والموارد البشرية، نوقشت في جامعة صنعاء.

وأكدت الدراسة- التي نال بموجبها الباحث خالد محمد سعد العمري درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة ااشرف من قسم العلوم السياسية بكلية التجارة والاقتصاد جامعة صنعاء- أن إجمالي مستوي تطبيق الإدارة الإلكترونية بديوان عام وزارة الخدمة المدنية والتأمينات جاء بمستوى مرتفع، إذ حصل على متوسط حسابي (3.

68) وانحراف معياري (0.54) ووزن نسبي (74%).

وهدفت الدراسة العلمية- التي حملت عنوان: “الإدارة الإلكترونية ودورها في تنمية الموارد البشرية: دراسة ميدانية على وزارة الخدمة المدنية والتأمينات في الجمهورية اليمني”- إلى التعرف على دور الإدارة الإلكترونية عبر أربعة أبعاد تطبيقية هي: (التخطيط الإلكتروني، التنظيم الإلكتروني، الاجتماعات الإلكترونية والرقابة الإلكترونية) في تنمية الموارد البشرية بديوان عام وزارة الخدمة المدنية والتأمينات بصنعاء، مستخدمة المنهج المسحي، لجمع البيانات ميدانيًا من عينة الدراسة التي تمثل مجتمعها في موظفي ديوان عام الوزارة البالغ عددهم 114 موظفًا، واعتمدت أسلوب العينة العشوائية الطبقية

ووفقاً للدراسة، فقد جاء بُعد الرقابة الإلكترونية في الترتيب الاول وبوزن نسبي (79%) ومستوى تطبيقي مرتفع، واحتل التنظيم الإلكتروني الترتيب الثاني بوزن نسبي (76%) بمستوى تطبيق مرتفع أيضا، وفي الترتيب الثالث جاء بُعد الاجتماعات الإلكترونية ووزن نسبي (65%) وبمستوى تطبيقي متوسط، وفي الترتيب الرابع التخطيط الإلكتروني ووزن نسبي (52%) بمستوي تطبيقي ضعيف، فيما حصلت تنمية الموارد البشرية حصلت على متوسط حسابي (3.33) وانحراف معياري (0.64) ووزن نسبي (67%) ومستوى تطبيقي متوسط،

واوصت الدراسة بضرورة تعزيز وتحديث التخطيط الإلكتروني، عبر استخدام برامج وأنظمة حديثة تساعد على التطبيق العملي لكل من التخطيط الإلكتروني والاجتماعات الإلكترونية، ومتابعة العاملين في الوزارة بالالتزام بتطبيق دليل السياسات والإجراءات إلكترونيًا.

ودعت إلى تشجيع موظفي الوزارة على تنمية مهاراتهم في استخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال برامج التدريب والتأهيل بشكل مستمر، مع الحرص على أن يكون لدى الوزارة توصيف وظيفي يحدد المسؤوليات والواجبات الوظيفية للعاملين في الوزارة بشكل واضح ودقيق، وتحديث وتطوير موقعها الإلكتروني.

وامس الاثنين، حصل الباحث خالد محمد سعد العُمَري على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، في مجال الإدارة الإلكترونية والموارد البشرية من شعبة الإدارة العامة في قسم العلوم السياسية بكلية التجارة والاقتصاد جامعة صنعاء عن رسالته الموسومة بـ”الإدارة الإلكترونية ودورها في تنمية الموارد البشرية: دراسة ميدانية على وزارة الخدمة المدنية والتأمينات في الجمهورية اليمني”.

حضر المناقشة عدد من الأكاديميين والباحثين والطلاب والمهتمين، وجمع من زملاء الباحث وأفراد أسرته.
وأشادت لجنة المناقشة والحكم- المكونة من أ.م.د. عبدالهادي حسين الهمداني، مناقشًا داخليًا، رئيسًا، أ.م.د. حميد عبدالغني المخلافي، مناقشًا خارجيًاً، د. عبدالكريم عبدالله الروضي، مشرفًا رئيسًا- بما بذله الباحث العُمٓري من جهد بحثي تميز بالأصالة والثراء.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي وزارة الخدمة المدنیة والتأمینات الإدارة الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

سفير بريطانيا في الأردن يوضح سبب وقف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية

(CNN) – وجه السفير البريطاني في عمّان، فيليب هول، رسالة حول وقف بلاده نظام تصريح السفر الإلكتروني للمواطنين الأردنيين، وأشار إلى أن بلاده اضطرت لاتخاذ هذه الخطوة بسبب "إساءة استخدام" هذا النظام من قبل أقلية من المسافرين الأردنيين، وفقا لرسالة مصورة الأربعاء. 

وقال هول في رسالة مصورة نشرتها صفحات السفارة البريطانية في الأردن على وسائل التواصل الاجتماعي: "استفادت الغالبية من المسافرين من نظام السفر إلى المملكة المتحدة دون أي مشكلة". 

مقالات مشابهة

  • تدشين النظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية وإصدار البطائق العسكرية الإلكترونية لمنتسبي وزارة الداخلية في عدن
  • وزير الداخلية يدشن العمل بالنظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية لمنتسبي الوزارة
  • نائب يطالب باستجواب السوداني بشأن سحب مسودة قانون الخدمة المدنية الاتحادي
  • الجوازات السعودية تعلن الخدمات المتاحة للتفويض الإلكتروني عبر منصة أبشر
  • سفير بريطانيا في الأردن يوضح سبب وقف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية
  • رسالة ماجستير تناقش "تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية"
  • رسالة ماجستير تناقش وعي معلمي العلوم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • وزارة الخدمة المدنية تنظم فعالية للتهيئة والتحشيد لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الخدمة المدنية: الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • «زيف وهم وطغيان».. رسالة ماجستير باللغة الإنجليزية في آداب كفر الشيخ