أضافت أبحاث جديدة إلى الأدلة المتزايدة على أن استهلاك اللحوم الحمراء والسكر، قد يساهم في زيادة حدوث سرطان القولون والمستقيم بين الشباب.

وكشف البحث أن الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، وتم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم لديهم مستويات أقل من السترات؛ ما يشير إلى أن استهلاك اللحوم الحمراء والسكر قد يلعب دوراً محتملًا في تطور هذا النوع من السرطان في هذه الفئة العمرية.

وأجريت الدراسة في "كليفلاند كلينيك"، باستخدام عينات من مستودع كليفلاند كلينك الحيوي.

وبحسب "مديكال نيوز توداي"، تم تصنيف المرضى إلى مجموعتين على أساس العمر: الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، والذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.

وشملت الدراسة 170 مريضاً، منهم 66 أصيب بالورم في سن مبكرة.

ولاحظ الباحثون تغييرات كبيرة في المسارات الأيضية المتعلقة باستقلاب الكربوهيدرات والبروتين في سرطان القولون والمستقيم في سن مبكرة، مقارنة بالمرضى في مرحلة عمرية أكبر.

وتشير هذه النتائج إلى أن عوامل مثل الإفراط في استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر، أو اللحوم الحمراء، وكذلك السمنة، والتي تساهم في زيادة الطاقة، قد تشكل خطراً متزايداً يرتبط بسرطان القولون والمستقيم في سن أصغر. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السرطان القولون والمستقیم اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

5 مؤشرات حيوية لطول العمر.. تعرف عليها

أكمل علماء سويديون دراسة حددوا فيها الأشخاص الأكثر عرضة لطول العمر مع القدرة على العيش حتى 100 عام، وتم تنفيذ مشروع علمي لدراسة ظاهرة الشيخوخة الصحية من قبل متخصصين من معهد الطب البيئي في معهد كارولينسكا. 

 

وتم تخصيص مقال في Medical Xpress لعملهم وتشير إلى أنه على مدى الثلاثين عامًا الماضية في السويد، زادت نسبة المعمرين والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 85 و90 عامًا وما فوق وبشكل ملحوظ ومن خلال دراسة هذه الظاهرة، تمكن العلماء من تحديد العديد من المؤشرات الحيوية لطول العمر - وهي مؤشرات بيولوجية تشير إلى أن الأشخاص الذين يمتلكونها يمكن أن يعيشوا ما يصل إلى 90 أو حتى 100 عام.

 

وإن المعمرين هم فئة عمرية تنمو الآن بنشاط في جميع أنحاء العالم ومن خلال تقييم أداء الجسم، يمكننا التنبؤ بالأشخاص الأكثر عرضة للشيخوخة في منتصف العمر والموت مبكرا، والذين، على العكس من ذلك، سوف يبطئون الشيخوخة وفي نفس الوقت يطيلون أعمارهم. 

 

في المجموع، درس الأطباء بيانات 44000 شخص، تتراوح أعمارهم بين 64 إلى 99 عامًا - وتم جمع معلومات عنهم لأكثر من 10 سنوات وقد حدد الخبراء عدة مؤشرات لعمل الجسم يمكن استخدامها للتنبؤ بطول العمر في المستقبل.

 

5 مؤشرات حيوية لطول العمر

الصحة الجيدة (بدون أمراض مزمنة خطيرة) عند سن الستين.

مستويات الكرياتينين الطبيعية، مما يشير إلى صحة الكلى، عند سن 60 عامًا.

انخفاض مستويات حمض اليوريك في هذا العمر.

عدم وجود علامات للعمليات الالتهابية.

مستويات السكر الطبيعية في الدم.

 

وفقا لكارين موديغ، تشير هذه العلامات إلى أن طول العمر ليس نوعا من هدية القدر، ولكنه شيء يمكن تحقيقه من خلال تغيير نمط حياتك، وجعله أكثر صحة ويمكنك تحقيق هذه المؤشرات من خلال التخلي عن العادات السيئة وممارسة العادات الصحية، وكذلك من خلال تجنب السمنة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • 5 مؤشرات حيوية لطول العمر.. تعرف عليها
  • لحوم حمراء بأسعار مخفضة في رمضان و2400 طن بيضاء لتموين السوق مع بداية الشهر
  • ميلاد عبد الله: القضاء على السوق السوداء وسياسات الحكومة وراء زيادة تحويلات المصريين بالخارج
  • العراق يعفي الأتراك دون 15 وفوق 50 عاما من تأشيرة الدخول
  • حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه في الشرقية
  • وزارة الكهرباء تنفي حدوث أي زيادة في رسوم استهلاك التيار وتدعو للإبلاغ عن أي مخالفات
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب
  • الكهرباء :لا زيادة في فاتورة استهلاك التيار الكهربائي