لجريدة عمان:
2024-09-13@03:56:20 GMT

ختام البرنامج الصيفي لمكتبة الطفل بصلالة

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

اختتمت بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة فعاليات البرنامج الصيفي لمكتبة الطفل لهذا العام الذي يأتي بإشراف دائرة الثقافة بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار: وشهد البرنامج الصيفي مشاركة كبيرة من المستهدفين الأطفال للفئة العمرية من 4 - 12 سنة، وهدف إلى استغلال الإجازة الصيفية للأطفال لإكسابهم المهارات النوعية من خلال حلقات العمل والأنشطة المتنوعة التي تحرص المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار على تنفيذها عبر الشراكة المجتمعية.

وقد اختتمت فعاليات البرنامج بحلقة بعنوان "قصة سرد البير" قدمتها الحكواتية البحرينية طفول أحمد عبدالوهاب، وذلك بالتعاون مع مكتبة الأطفال العامة بمسقط، وهدفت إلى إشراك الأطفال في عالم الكتابة الإبداعية من خلال استكشاف كتاب صامت بحيث يعمل المشاركون على كتابة قصصهم الخاصة من خلال استخدام الصور والرسومات الموجودة في الكتاب لتطوير قصة متكاملة.

كما تضمن الختام حلقة بعنوان "مبادرة طفولتي آمنة" قدمتها سلمة العمرية بالتعاون مع معهد السلامة المرورية، تضمنت التدريب على بعض القواعد المرورية والعبور الآمن للطريق وأماكن اللعب الآمنة للأطفال، كما تم التدريب على القاعدة الذهبية واشتراطات السلامة داخل وخارج الحافلة.

وحول البرنامج الصيفي لمكتبة الطفل قال الدكتور حامد بن علي المشيخي مدير دائرة الثقافة بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار: اتسمت فعاليات هذا العام بالتجدد والتعدد لبرامج نوعية تخاطب الفكر والوجدان لتؤكد مكارم الأخلاق التي عرفت عن الإنسان العماني، فكل الثناء الصادق للقائمين على تلك البرامج وشركاء النجاح الذين أسهموا مساهمة فاعلة في تحقيق الأهداف.

من جانبها قالت شيماء بنت أحمد الشنفرية مشرفة المكتبات بالمديرية العام للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار: حرصت المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بالمحافظة من خلال برنامج مكتبة الطفل الصيفي لهذا العام إلى ضمان شمولية المجالات للفئة المستهدفة من الأطفال، وذلك من خلال التنوع في المواضيع المقدمة في الجانب الثقافي والديني والترفيهي والاجتماعي والتوعوي، بالإضافة إلى التطرق إلى المهارات الحياتية.

وأضافت: يهدف البرنامج الصيفي لمكتبة الطفل إلى استغلال الإجازة الصيفية وأوقات الفراغ للفئة المستهدفة في تعلم مهارات جديدة وغرس حب القراءة والقصص في نفوس الأطفال من خلال البرامج القرائية والحكايات مثل حكايات الأطفال للحكواتية ثمنة الجندل والأستاذة نعيمة الدارودي وإكساب الأطفال مهارات حياتية وفنية من خلال بعض حلقات العمل مثل حلقة عمل "كيف أرسم" و"صناعة أشكال فنية بالورق الملون"، وحلقة عمل "الذكاء العاطفي" للمدربة سلمى العمري. كما يهدف إلى توعوية الأطفال في جوانب مختلفة مثل الجانب المالي من خلال حلقة عمل "الثقافة المالية" لجمعية المصارف العمانية والجانب الاستهلاكي من خلال حلقة عمل حماية المستهلك.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للثقافة والریاضة والشباب بمحافظة ظفار العامة للثقافة والریاضة والشباب حلقة عمل من خلال

إقرأ أيضاً:

«بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة

أيام قليلة على بدء العام الدراسي الجديد، وعلى الرغم من بدء رحلة الآباء والأمهات لشراء «السبلايز»، وهي متطلبات الطفل في المدرسة، يغفل الكثيرون عن ضرورة تهيئة الطفل لهذا الحدث، بجانب إعداده لدخوله المدرسة لأول مرة، يجب تهيئته للمذاكرة لتجنب المشكلات الدراسية، التي تواجه بعض الأسر مع هذا الأمر. 

تهيئة الطفل 

دور الأسرة في هذا الحدث، لا يتوقف على شراء الأغراض المدرسية، والاهتمام بتطلبات الطفل في المدرسة فقط، حسبما ذكر مجدي حمزة، الخبير التربوي، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذه الخطوات إيجابية على الطفل لكن ينقصها تهيئة الطفل للمذاكرة خلال العام الدراسي، ويتطلب الأمر عدة خطوات وهي: 

- سرد للطفل تفاصيل يومه الدراسي.

- الحديث مع الطفل وإعطاؤه نبذة عن المواد الدراسية التي سيقوم بدراستها.

- مشاركة الأب والأم تجاربهما مع المذاكرة بطريقة إيجابية. 

- تحفيز الطفل للمذاكرة، عن طريقه وعده بعمل أي نشاط يفضله، أو شراء لعبة جديدة، مع ضرورة تنفيذ الأب أو الأم هذا الوعد، حتى لا يتأثر الطفل نفسيًا. 

الطريقة الصحيحة للمذاكرة 

خطأ شائع يقع فيه الكثير من الآباء والأمهات، وهو جعل الطفل يذاكر عقب عودته من المدرسة مباشرة، يتسبب هذا الأمر في زيادة الضغوط على الطفل عن دون قصد، هناك طريقة ينصح باتباعها لتسهيل عملية المذاكرة على الطفل: 

- عدم المذاكرة عقب العودة مباشرة من المدرسة

- الخضوع للنوم لساعتين على الأقل 

- ممارسة الطفل لأي نشاط لتحفيز عقله عقب استيقاظه من النوم 

- مدة المذاكرة لا تزيد عن ساعتين 

- ضرورة أخذ قسط من الراحة كل نصف ساعة، حتى يستطيع الطفل تخزين المعلومات

مقالات مشابهة

  • «التنمية الأسرية» تطلق الدورة الأولى من ملتقى «الملهمون الصغار»
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة
  • "الشباب والرياضة" تواصل فعاليات قافلة الأنشطة المجمعة لمركز شباب مطروح
  • وزراء الثقافة والسياحة والكهرباء والطاقة والشباب والرياضة يزورون دار المخطوطات
  • بعد تعيينها سفيرة في "يونيسيف".. إيمان خليف تهدي ذهبيتها إلى الأطفال
  • "الأنصاري" يشهد ختام فعاليات البرنامج التدريبي حول دراسات جدوى مشروعات المحافظات
  • محافظ الفيوم يشهد ختام فعاليات البرنامج التدريبي الشامل "دراسات جدوى مشروعات المحافظات
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • برنامج التعليم المدني "التنمية- المواطنة - الجمهورية الجديدة" بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية
  • بـ6 خطوات.. كيف تعتني بطفلك خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة؟