حذرت منظمة الصحة العالمية من تبعات تفشي موجة جديدة من وباء الكوليرا في السودان جراء الفيضانات وتلوث المياه والنظافة والصرف الصحي في مخيمات النازحين والمجتمع المحلي.

وقال ممثل المنظمة في السودان، شبل السحباني، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الجمعة في جنيف: "إنه خلال شهر واحد منذ الإبلاغ عن الحالات المشتبه فيها الأولى تم رصد 658 حالة إصابة و28 حالة وفاة في خمس ولايات".

وأشار إلى أن هناك زيادة في عدد حالات الوفاة بنسبة 4.3%.

ولفت إلى أن "من بين الولايات الخمس سجلت كسلا أعلى عدد من الحالات بلغ 473 حالة إصابة، تلتها القضارف 110 حالات، والجزيرة 51 حالة، بينما سجلت الخرطوم ونهر النيل أعدادا أقل".

ونوه بأن "هذه الحالات لا ترتبط بتفشي الكوليرا السابق الذي أعلن عنه في سبتمبر 2023، الذي انتهى تقنيا في مايو 2024".

وأكد أن المنظمة "تعمل بشكل وثيق مع وزارات الصحة الاتحادية وبالولايات لتنسيق الاستجابة لتفشي الكوليرا، في الوقت الذي قامت فيه بتخزين مجموعات الكوليرا وغيرها من الإمدادات الطبية الأساسية في الولايات عالية الخطورة تحسبا للمخاطر المرتبطة بموسم الأمطار".

وشدد السحباني على "حاجة المنظمة والشركاء إلى الوصول الآمن ودون عوائق إلى جميع الأماكن المتضررة من أجل الاستجابة القوية لتفشي الكوليرا، إضافة إلى دعم مالي مستدام للتعامل مع الاحتياجات الصحية المتزايدة الناجمة عن الأمراض وسوء التغذية والمخاطر الطبيعية، مثل هطل الأمطار الغزيرة والفيضانات".

وكانت منظمة الصحة العالمية أوضحت أن الكوليرا "مرض سريع التطور وشديد العدوى يسبب الإسهال الأمر الذي يؤدي لجفاف حاد والوفاة المحتملة خلال ساعات إذا لم يعالج".

وتنتقل العدوى عبر تناول الطعام الملوث أو المياه الملوثة.

وتعد الكوليرا أحدث كارثة تواجه السودان الغارق في الفوضى منذ أبريل من العام الماضي، عندما تحولت التوترات المحتدمة بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى حرب مفتوحة في أنحاء البلاد.

وحول الصراع بالعاصمة الخرطوم ومناطق حضرية أخرى إلى ساحات حرب ما أدى لتدمير البنية التحتية المدنية ونظام الرعاية الصحية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية الصحة العالمية الكوليرا في السودان

إقرأ أيضاً:

عاجل-الأرصاد تحذر من ذروة ارتفاع درجات الحرارة وتوقعات بتحسن الطقس السبت المقبل

 تعيش مصر اليوم موجة حر شديدة، حيث وصلت درجات الحرارة إلى مستويات مرتفعة بشكل كبير عن المعدلات الطبيعية، مع تحذيرات من التعرض المباشر للشمس وتوخي الحذر من الرياح المحملة بالأتربة. نستعرض فيما يلي تفاصيل الأحوال الجوية وأبرز التحذيرات والتوقعات للأيام القادمة.

ذروة الارتفاع في درجات الحرارة

أعلنت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الأربعاء يمثل ذروة الارتفاع في درجات الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، وهو ما يزيد عن المعدلات الطبيعية بمقدار 5 إلى 6 درجات. جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، حيث أكدت أن هذه الموجة الحارة تأتي ضمن توقعات هيئة الأرصاد الجوية التي أعلنت عنها في الأيام الماضية.

انخفاض في نسبة الرطوبة وتحذيرات من التعرض للشمس

وأوضحت غانم أن نسبة الرطوبة خلال هذه الأيام منخفضة، مما يزيد من الشعور بحدة الحرارة، وحذرت من التعرض المباشر لأشعة الشمس اليوم وغدًا، خاصة مع وجود رياح محملة بالأتربة، والتي قد تؤثر على مرضى الحساسية. نصحت الهيئة بتوخي الحذر والابتعاد عن الخروج في أوقات الظهيرة أو في حال وجود أتربة ورياح.

تحسن الأحوال الجوية بداية من السبت المقبل

من المتوقع أن تشهد الأحوال الجوية تحسنًا بدءًا من يوم السبت المقبل، حسب تصريحات الدكتورة منار غانم، حيث ستنخفض درجات الحرارة تدريجيًا لتعود إلى معدلاتها الطبيعية. أما غدًا الخميس، فستسجل البلاد درجات حرارة أقل قليلًا من اليوم، نحو 38 درجة مئوية، مع استمرار فصل الصيف في السيطرة على الطقس.

تحذير من موجة حارة شديدة: تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم حالة الطقس اليوم الاربعاء11-9-2024 في محافظة المنيا توصيات هامة للتعامل مع موجة الحر

مع استمرار موجة الحر، تنصح هيئة الأرصاد الجوية المواطنين بتجنب التعرض المباشر للشمس خلال ساعات الذروة، والحرص على شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف، كما يُفضل ارتداء الملابس الخفيفة والابتعاد عن الأنشطة البدنية الشاقة في الخارج. كذلك، يُنصح مرضى الحساسية بتجنب الخروج في حال تواجد الأتربة والرياح لتفادي تفاقم الأعراض.

تبقى هذه الإجراءات ضرورية خلال الأيام القادمة حتى يتحسن الطقس وتعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية، ما يؤكد على أهمية متابعة النشرات الجوية والالتزام بالإرشادات لتفادي التأثيرات السلبية لموجة الحر الحالية.

مقالات مشابهة

  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • "أطباء بلا حدود" تنهي دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن
  • الصحة العالمية: لا يمكن وصف حالة الرعب وفقدان الأرواح في غزة
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212
  • عاجل-الأرصاد تحذر من ذروة ارتفاع درجات الحرارة وتوقعات بتحسن الطقس السبت المقبل
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • موجة حارة وأتربة عالقة.. «الأرصاد» تحذر من طقس الغد (بيان بدرجات الحرارة)
  • "الأرصاد العمانية" تحذر من موجة حارة في طقس السلطنة
  • "الأرصاد العمانية" تحذر من موجة حارة في طقس السلطنة.. عاجل
  • "الصحة العالمية" تؤكد التزامها بوصول المساعدات إلى السودانيين