لجريدة عمان:
2024-09-13@00:48:45 GMT

توزيع شتلات برية عمانية في محافظة جنوب الباطنة

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

توزيع شتلات برية عمانية في محافظة جنوب الباطنة

نفذت هيئة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة حملة توعوية بتوزيع 700 شتلة من الأشجار البرية العمانية كالمورينجا والسدر والغاف على مرتادي مركز اللولو هايبر ماركت بولاية الرستاق، تأتي هذه الحملة في إطار دعم المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة برية سعيا لزيادة الرقعة الخضراء في سلطنة عمان، وتحقيقا للتنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وتهدف الحملة إلى تعزيز الوعي البيئي لدى المجتمع بضرورة المشاركة الفعالة في حماية البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي والتشجيع لزراعة الأشجار البرية التي تسهم في تحسين جودة الهواء والتربة، وتعزيز التوازن البيئي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

جنوب الباطنة تحتضن احتفاء سلطنة عُمان بذكرى المولد النبوي الشريف

احتفت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بذكرى المولد النبوي الشريف لعام ١٤٤٦هـ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. وقد أقيم احتفال هذا العام بهذه المناسبة العطرة في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة تحت رعاية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، محافظ جنوب الباطنة، بحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي، وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والفضيلة، وجمع من المواطنين.

تضمن الحفل تلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم، وقصيدة شعرية فصيحة بعنوان "ميلاد الحياة" للشاعر خميس بن سليمان المكدمي، وقصيدة شعرية نبطية بعنوان "ميلاد خير الرُّسل" للشاعر خميس بن جمعة المويتي، وأنشودة "إمام الأنبياء" في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم من أداء فرقة ترانيم الإنشادية.

وجُسِّدت خلال الحفل بتقنيات الذكاء الاصطناعي شخصية الربّان السفير أحمد بن النعمان الكعبي، وشخصية الشيخ القاضي الأديب عيسى بن صالح الطائي، وشخصية سماحة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري مفتي عام سلطنة عُمان السابق، من خلال استعراض الشخصيات المذكورة لكمال مكارم أخلاق المصطفى وجليل شمائله ورأفته ورحمته بالضعفاء وعطفه بأمّته ورعايته لهم والعديد من الرسائل المستلهمة من ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وعُرِض خلال الحفل فيلم مرئي بعنوان "مُحَمَّد" يتضمن الرسالة المحمدية التي حملت للبشرية والعالم أجمع منهجا متكاملا يضمن للإنسان مكانته وللحياة كرامتها بمشاركة شخصيات مجتمعية مؤثرة.

وأقيمت خلال الحفل قراءة المولد "مدائح نبوية" في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم، قراءة أحمد بن راشد الذيابي وعمَّار بن درويش الفوري.

وقال الدكتور عبدالرحمن بن محمد السيابي، مدير إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الباطنة: إن هذا الاحتفاء الذي تشرفت به ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة بسيّد البشر سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم يأتي ضمن الخطط والفعاليات والمناشط التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية من أجل إيصال هذه الرسالة إلى المجتمع والعالم، وسلطنة عمان تحرص على الاحتفاء بمولد النبي احتفاء يليق بمكانته وعظيم منزلته ورفيع قدره صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه أجمعين.

ويأتي كذلك هذا الاحتفاء من أجل ترسيخ مثل هذه المناسبات في عقول الأمة الإسلامية في شتى بقاع الأرض وترك الأثر العميق فيهم من خلال الدروس والعظات التي تستدعي الوقوف والتأمل والاعتبار بها. وكذلك هي مناسبة تعزز في الوعي البشري العام بمبادئ العدل بين الجميع، وتوثق رباط الاحترام المتبادل.

وبيَّن أن مناسبة الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف فرصة للإنسانية لاستحضار الثوابت العالمية؛ فالرسول صلى الله وعليه وسلم الذي نحتفي بمولده اليوم جاء رحمة للعالمين وجاء بدعوة أَصلحت العقَائد والأخلاق والأعمال، وأن سيرته من أَعظم الدلائل على صدق نبوّته وصحّة رِسالته.

مقالات مشابهة

  • قوات الأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • توزيع 30 ألف شتلة برية في محافظة مسقط
  • لقاء بالمضيبي يحث على أهمية الشراكة بالحفاظ على البيئة
  • جنوب الباطنة تحتضن احتفاء سلطنة عُمان بذكرى المولد النبوي الشريف
  • قوات الأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة الرياض
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب في منطقة المدينة المنورة
  • الانتهاء من رصف الطريق الرابط بين بلدة الطوية و (بركاء - نخل)
  • البيئة تشارك في إطلاق مبادرة الجذور الخضراء Green Roots
  • وزارة البيئة تشارك في إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "الجذور الخضراء"
  • محافظ جنوب الباطنة يتفقد عددًا من المشاريع في وادي المعاول والعوابي