بوابة الوفد:
2024-09-13@23:51:22 GMT

منطقة "طابية الدخيلة" الأثرية تتحول الى خرابة

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

تشهد منطقة طابية الدخيلة الاثرية بمحافظة الاسكندرية اهمالا شديدا، ليفؤجئ اهالى المنطقة بهدم الطابية بدلا من تطويرها، ووتحول الى خرابة، رغم ان هده المنطقة الاثرية تعود  للعصر المملوكي، ولعبها دور  مهم في التاريخ المصري، لاسيما في عهد محمد علي، كانت حصنا لصد الغزاة، بعد ان  قام محمد علي باشا بتطويرها وتوسعتها وإقامة حوض بها لتقديم الخدمات وصيانة السفن القادمة لميناء الإسكندرية، حيث عرفت منذ وقتها بطابية الحوض الجاف، واللي أسسها هو فرنسي اسمه جاليس بك سنة 1840 بالإضافة لإنشاء تحصينات عسكرية وكان فيها 10 مدافع تاريخية اتبقى منهم اتنين فقط هم اللي تم تحميلهم اول امس  على عربيات النقل.

 

رصدت " الوفد " أسباب أهمال منطقة طابية الدخيلة الاثرية وهدمها .." الطابية تحولت لخرابة "..

قال الدكتور سعيد منتصر، الباحث الأثري في وزارة الآثار بالإسكندرية،

  إن “طابية الدخيلة الأثرية” تعتبر من أهم الطوابي الموجودة بالثغر، حيث كانت تعتبر قديما حصنا حربيا لصد هجمات الغزاة وقت الحروب، مشيرا إلى أنه في عهد الخديوي محمد على الذى أعاد تحصينها وقام بمدها بمدفعين ضمن 200 مدفع طراز “أرمسترونج”.

ويضيف منتصر أن تلك المنطقة الأثرية تعود للعصر العثماني الذي أخذت الاسكندرية منه الكثير من البصمات العظيمة، موضحا أن تلك المنطقة كانت مرسى للمراكب الحربية ومنارة لإرشاد السفن في البحر، ومحاطة بمجموعة مدافع حربية خاصة بالحملة الإنجليزية على مصر، ومع التوسعات التي جرت بميناء الإسكندرية تم الاستغناء عن الطابية وأصبحت مثل الخرابة.

تاريخ مهمل..

قال الدكتور جميل عبد الوهاب استاد الاثار المصرية - أن الطابية  الدخيلة الحربية تعود لأيام عصر محمد علي، أما البرج فيعود للعصر العثماني، تلك هي التهيئة التاريخية لتلك البقعة الأثرية القديمة. واضاف ان هذا الأثر العظيم ضربه الإهمال وسرقت أجزاء كبيرة منه دون معرفة قيمتها، التي تقدر بملايين الجنيهات، مشيرا إلى أن الطامة الكبرى هي أن الطابية غير مسجلة كأثر، وإن كان الحوض الجاف المجاور لها مسجلا في الآثار الرومانية والآثار لم تحرك ساكنا لإنقاذه من الإهمال.

ويضيف عبد الوهاب أن الدانات الحربية والمدافع التي جلبها محمد علي باشا لتحصين الطابية من الغزاة وقت الحروب مازال موجود منها مدفعين ودانة ملقيين على الشاطئ بجوار الطابية بشكل مهمل دون إعطائهم القيمة الأثرية والاستفادة منهم الا ان فؤجئنا منذ يومان ان هيئة الاثار قامت بنقلهما ثم بعد ذلك تم هدم المنطقة ولم نعلم السبب .

ويؤكد الدكتور جميل عبد الوهاب أن هناك أجزاء كبيرة تهدمت وانهارت من الطابية الأثرية بسبب الرطوبة وملوحة البحر وعدم الاهتمام من هيئة الآثار لترميم هذا المبنى الأثري بصفة مستمرة من أجل الاستفادة منه وجعله مزارا أثريا وسياحيا كبيرا للاستفادة منه بدلا من إهماله وتركه للمجرمين.

 

وكر المدمنين والبلطجية..

 

قال السيد عبد السلام مرشد سياحى - إن أغلب سكان المنطقة من البسطاء وأيضا زوار المنطقة الذين يترددون علي شاطئ بحر الدخيلة لا يعلمون قيمة وتاريخ تلك الطابية بل يظنوا أنه منزل قديم مهدم لا قيمة له، مؤكدا أنه ومنذ سنوات طويلة وقد أصبحت وكرا للبلطجية الهاربين من الشرطة ومتعاطي المخدرات. 

واضاف أن باطن تلك الطابية الأثرية ملئ بالقمامة والقاذورات التي يلقيها السكان دون معرفة قيمتها الأثرية، مما جعلها مليئة بالرائحة الكريهة.

مشيرا إلى أنها محاطة بالمياه الجوفية المختلطة بمياه الصرف الصحي بالمنطقة التي تخرج علينا رائحتها الكريهة والمسؤولون لا يأتون لحل المشكلة.

" نقل المدفعين "..

قال مصدر بمنطقة اثار الاسكندرية - تم نقل مدفعين أثريّين من منطقة الدخيلة غرب الإسكندرية إلى منطقة كوم الناضورة الأثرية التابعة لإدارة آثار غرب، التي يتم تجميع المدافع الأثرية بها، تم تشكيل لجنة من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بمحافظة الإسكندرية بنقل المدفعين اللذَين يزن الواحد منهما 9 أطنان تقريباً، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

" لماذا هدمت الطابية ؟

وتساءل  الدكتور محمد عبد المقصود، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار في مصر، «أين تعليق وزارة السياحة والآثار على هدم طابية الإسكندرية؟ وكيف يتم السكوت عن الجدل المحتدم حول تاريخها ومسألة تسجيلها الأثري، وسط صمت تام من الجهة الرسمية المنوط بها توضيح الأمر؟ولماذا تم هدم أجزاء من طابية الدخيلة ونقل مدفعين منها،  ويزن كل مدفع منهما 9 أطنان تقريباً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الطابية الاثرية محمد على باشا تجار المخدرات طابیة الدخیلة محمد علی

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لنقابة العاملين بأزهر دمياط يكرم رئيس المنطقة الأزهرية

كرم اليوم الخميس، وسيم الفيومي، الأمين العام للجنة النقابية للعاملين بأزهر دمياط، الشيخ وسيم متولي خليل، رئيس الإدارة المركزية لمعاهد دمياط الأزهرية، وذلك لبلوغه السن القانونية للمعاش.

واستقبلت المنطقة الأزهرية بدمياط، اليوم، عضوي مجلس النواب: اللواء علي العساس، وحسن عبد الوهاب، وأحمد البلشي، عضو مجلس الشيوخ، وعدد من القيادات الأمنية بمحافظة دمياط، للمشاركة في حفل تكريم رئيس منطقة دمياط الأزهرية.

كما شارك مجلس آباء المنطقة، وجميع مدراء المراحل والإدارات وعدد من شيوخ المعاهد والمعلمين والإداريبن والعاملين بمنطقة دمياط الأزهرية، احتفال تكريم الشيخ وسيم متولي خليل، رئيس منطقة دمياط الأزهرية، لبلوغه السن القانونية للمعاش، متمنين له دوام التوفيق والصحة والعافية وأن يجزيه الله خير الجزاء لما قدمه في خدمة التعليم والدعوة بالأزهر الشريف.

اقرأ أيضاً8 قضايا مخدرات.. جهود حملة أمنية مكبرة في دمياط وأسوان

نائب وزير الصحة: خطة عاجلة لمكافحة الزواج المبكر وتحسين الخصائص السكانية بدمياط

«65 كيلو مخدرات وأسلحة نارية».. الداخلية توجه ضربة أمنية ضد بؤر إجرامية في أسوان ودمياط

مقالات مشابهة

  • هرباً من عمليات الجيش اليمني.. حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تفر من الشرق الأوسط
  • الأمين العام لنقابة العاملين بأزهر دمياط يكرم رئيس المنطقة الأزهرية
  • “أسوشيتد برس”: حاملة الطائرات “روزفلت” الأمريكية تفر من الشرق الأوسط
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • عمرو خليل: ترامب وهاريس حريصان على حماية مصالح أمريكا في المنطقة
  • منح "أورجا بهارات" الهندية 100% من حقوق امتياز إنتاج النفط والغاز في الرويس بأبوظبي
  • الدكتور محمد عبد الفتاح لـ الوفد: منطقة قناة السويس الاقتصادية بيئة استثمارية متميزة للطاقة المتجددة
  • رئيس منطقة مطروح الأزهرية يكرم أوائل الطالبات بمعهد فتيات مطروح النموذجي
  • تعرف على القطع الأثرية المميزة لشهر سبتمبر بمتاحف مصر