ارتفع إجمالي إنتاج الكهرباء في سلطنة عُمان حتى نهاية يونيو الماضي إلى 20.39 ألف جيجاوات بالساعة وبنسبة 0.3% مقارنة بـ 20.32 جيجاوات بالساعة خلال الفترة المماثلة من عام 2023م وفق الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وسجلت كل من محافظات الظاهرة وجنوب الباطنة وشمال الباطنة تراجعا في إجمالي إنتاج الكهرباء حتى نهاية يونيو 2024م إلى 11.

9 ألف جيجاوات بالساعة، وبنسبة 6.2% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

كما انخفض الإنتاج بمحافظة الداخلية إلى 43.1 جيجاواط بالساعة وبنسبة 56.1%، وكذلك بمحافظة الوسطى إلى 79 جيجاواط بالساعة وبنسبة 30.6%، في حين ارتفع الإنتاج في محافظة مسقط بنسبة 82.9% ليبلغ 308.8 جيجاواط بالساعة، وفي محافظتي ظفار ومسندم بنسبة 17.4% و4.9% على التوالي. كما ارتفع الإنتاج في محافظتي جنوب وشمال الشرقية بـ 7.9% ليبلغ 4.9 ألف جيجاواط بالساعة.

أما صافي إنتاج سلطنة عُمان من الكهرباء حتى نهاية يونيو 2024م الذي يشمل مشتريات الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه ومشتريات شركة كهرباء المناطق الريفية حسب المناطق فقد بلغ 19.4 ألف جيجاوات في الساعة، حيث جاءت أكبر كمية صافي إنتاج للكهرباء في كل من: محافظة الظاهرة ومحافظتي جنوب الباطنة وشمال الباطنة وبلغت 11.2 ألف جيجاوات في الساعة.

وشهد إجمالي كمية المياه المنتجة في سلطنة عُمان تراجعا إلى 248.3 مليون متر مكعب حتى نهاية يونيو الماضي وبنسبة 2.9% مقارنة بـ 255.8 مليون متر مكعب حتى نهاية الفترة المماثلة من عام 2023م، وقد سجل إنتاج محافظة ظفار من المياه ارتفاعا إلى 35.7 مليون متر مكعب وبنسبة 2.3% خلال النصف الأول من العام، تليها محافظة مسقط بنسبة ارتفاع 2.2% لتتجاوز كمية المياه المنتجة بالمحافظة 112.7 مليون متر مكعب، وبلغت الكمية المنتجة في محافظات سلطنة عمان الأخرى نحو 99.8 مليون متر مكعب بنهاية النصف الأول متراجعة بنسبة 9.6%.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جیجاوات بالساعة حتى نهایة یونیو ملیون متر مکعب ألف جیجاوات

إقرأ أيضاً:

استكمال إعداد المسودة الأولى لوثيقة فلسفة التعليم في سلطنة عمان

عُقدَ الاجتماع الثالث لفريق عمل تحديث وثيقة فلسفة التعليم في سلطنة عمان برئاسة سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وبحضور أعضاء الفريق ممثلي قطاعيّ التعليم المدرسي والتعليم العالي.

وناقش الاجتماع مواصلةً جهود تحديث منظومة التعليم بما يتماشى مع توجهات النهضة المتجددة واستكمال المهام المتعلقة بتحديث محتوى الوثيقة بناء على الملاحظات الواردة من الجهات المعنية على المسودة الأولى. والجدير بالذكر، أن التحديث الحالي للوثيقة يعد الرابع منذ إصدارها الأول في عام 1978م الذي تبعته تحديثات في عامي 2003م و2009م، وجاءت هذه التحديثات اِستجابة لتطورات نهضة التعليم المباركة في سلطنة عمان، ومواكبةً لتطلعات التنمية في مختلف المجالات، وقد لعبت الإصدارات السابقة من الوثيقة دورا محوريا في تحقيق أهدافها المرجوة كمرجع اِسترشادي لبناء سياسات التعليم، وتأطير محتوى المناهج الدراسية، وتخطيط البرامج التعليمية؛ وذلك بهدف تحقيق الرؤية الوطنية للتنمية الشاملة التي تجمع بين ترسيخ الأصالة والهوية الوطنية والثقافة المجتمعية من جهة، وبين المعاصرة والمواكبة العالمية والتنافسية في مختلف مجالات الحضارة والتقدم والازدهار من جهة أخرى.

مقالات مشابهة

  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية تموز
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • استكمال إعداد المسودة الأولى لوثيقة فلسفة التعليم في سلطنة عمان
  • إيرادات سلطنة عمان من الغاز تهبط 18% في 7 أشهر
  • تصريف 15 مليون متر مكعب من مياه سد وادي ضيقة.. الأحد
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في جنوب الشرقية
  • منتخب سلطنة عمان يسقط على ملعبه أمام كوريا الجنوبية
  • تساقطات الأمطار ترفع خزينة السدود إلى 263 مليون متر مكعب من المياه
  • الوطنية للنفط: مليار و224 مليون قدم مكعب استهلاك الغاز الطبيعي محليا في 24 ساعة
  • حلقة تناقش الاستثمار في زراعة القمح بمحافظة الظاهرة