بوابة الوفد:
2024-09-13@11:18:03 GMT

"أميرة المنيا".. ايزادورا شهيدة الحب

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

حين يعشق نور الفجر شمس الأصيل، ويسعى كل منهما إلي لقاء حبيبه فلا يلتقيان أبد الدهر، حينها يكون " العشق المستحيل" ، تاريخ محافظة المنيا منذ اقدم العصور، يزخر بالعديد من القصص والبطولات، بل وحكايات الحب والعشق الصادق الذي لا يموت، حتى ولو انتهى نهاية مأساوية  .

وبين صفحات تاريخ المنيا إحدى حكايات " الحب الصادق" بل "العشق المستحيل " الذي جمع بين قلب أميره مصرية ذات جذور اغريقية، وضابط مصري من عامة الشعب ، وقعت أحداث القصة  منذ مايقرب من (2000 عام ) وتحديدا بين عامي 132، و135 ميلادية، ولد الحب بين "ايزادورا" و"حابي" في إقليم المنيا، في مدينة "انتينوبوليس" التي إقامتها الإمبراطور الروماني "هادريان" على الشاطئ الشرقي لنيل ملوي في مكان قرية الشيخ عباده الحالية، كان والدها القائد الروماني حاكما للمدينة بل واقليم المنيا كله.

   

 كانت الأميرة "ايزادورا" ذات الستة عشرة عاما، على موعد مع القدر، حين قررت ذات ليلة قمرية من ليالي شهر ( توت)، أن تستقل قاربها الملكي وسط حراسها عبر النيل ، متوجهة إلي الغرب لحضور احتفالات المعبود "تحوت" رب الحكمة ، والقلم ، والقمر، سيد الأشمونين في معبده بمدينة "خمنو" او الأشمونين ، وهناك كان لقائها الأول والمباغت بحبيبها" حابي"ضابط الحراسة  المصري بالمعبد ، وفى لحظة "فريدة" تجلى الحب فجأة ، وبلا مقدمات ليتربع في قلب الحبيبين .

 

التقت العيون ، فنبضت القلوب ، وتعاهدت في صمت على الحب والوفاء، وسرعان ما تسلل العاشقان، في هدوء  بعيدا عن صخب المعبد ، وترانيم الكهنة ، ليتناجيا على شاطئ" البحيرة المقدسة" هناك في تونا الجبل، في ضوء القمر ، وفي حضن شجرة الجميز العتيقة رمز " حتحور" ربة الحب والجمال ، وتعددت لقاءات الحب العفيف بين العاشقين ، في سرية تامة كل ليلة طوال سنوات ثلاث .

وذات ليلة اكتشف والدها حاكم الإقليم ، قصة هذا الحب غير المتكافئ بين ابنته الأميرة ايزادورا والشاب المصري حابي احد رعاياه ، فأمر حراسه بمنع هذه اللقاءات ولو بالقوة ، يئست ايزادورا من اقناع ابيها بحقها في الحب والحياة، فأيقنت ان حياتها بدون حبيبها ، لا معنى لها ، وقررت الإنتحار ، والتقت ايزادورا لأخر مرة بحبيبها حابي ، دون أن تخبره بما قررته بشأن الإنتحار، وتبادلا الحب والغزل الي ما قبل انبثاق الفجر، ثم ودعت حبيبها بالدموع، وغادرته عائدة الي الشرق في قاربها بين حراسها.

وفجأة  غافلت حراسها ، وفي وسط النيل ألقت بنفسها فيه لتغرق ، ادرك والدها حجم جريمته وحزن عليها وبكاها بكاء مريرا، واقام لها مقبرة فريدة في تونا الجبل مدينة الأموات، والتي مازالت تضم مومياؤها إلي اليوم ،  وكتب والدها على جدران مقبرتها، مرثيتان بالإغريقية تحكيان قصتها، ولوعته، قام بترجمتهما د كتور طه حسين ، وصديقه الأثري دكتور سامي جبره جاء فيهما .

 

( أيتها الصغيرة الجميلة - أيتها الطيبة البريئة ، والزهرة النضرة التي ذبلت في ربيع العمر - يا ملاكي الطاهر الذي رحل دون وداع) ، لتظل القصائد والمومياء والمقبرة  ، شاهدا على أول وأقدم "قصة حب" عفيف وصادق ومستحيل في تاريخ العالم ، ومصر ، والمنيا ، انها "ايزادورا" أميرة المنيا ، التي عشقها أيضا عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين ، ولقبها بــ ( شهيدة الحب) ، واورد قصتها في مجموعته القصصية "الحب الضائع" ٠

     

اما حابي العاشق المخلص ، فقد ظل وفيا لحبيبته ايزادورا ، ورفض الزواج بعد رحيلها ، وظل يزور مقبرتها كل ليلة ، ويوقد لها الشموع ليؤنس روحها حتى وفاته ، دكتور طه حسين أقام استراحته الخاصة في تونا الجبل بجوار مقبرتها، وظل يذهب لزيارتها يوميا قبل الغروب  بساعة كاملة ، ويشعل لها الشموع ويطلق البخور في مقبرتها .

 

ايزادورا ، هي جولييت المنيا ، وهي اقدم من جولييت الإيطالية بألف عام ، وتظل ايزادوزا صاحبة أشهر قصة عشق "ممنوع" ، و"مستحيل" في نفس الوقت ، وتؤكد قصتها أن الحب الحقيقي  بلا نهاية حتى بموت الحبيب،  ولا يقتله فراق، ولا تقصيه الفوارق  الطبقية ،  هزمت ايزادورا بحبها الصادق الزمن فظلت خالدة عبر الزمن ٠

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكايات الحب أخبار محافظة المنيا

إقرأ أيضاً:

دينا عن عدد زيجاتها: اتجوزت 9 مرات .. والرقص سبب الطلاق

كشفت الفنانة “دينا” عن عدد زيجاتها والكثير من أسرار حياتها، كما استعادت ذكريات أول حب لها فى لقائها ببرنامج “القاهرة اليوم”.

دينا أتجوزت 9 مرات:

قالت دينا خلال لقائها في برنامج "القاهرة اليوم" من تقديم إدوارد ونانسي مجدي عبر قناة "ألفا اليوم": "أكتر واحد حبيته وأنا صغيرة جدا وأتوفى وأنا عندي 15 سنة، اتخطبنا وعملت خطوبة ولبست فستان أبيض قصير عندي صوره، كان أخو هادي الجيار كان اسمه طارق الجيار الله يرحمه، دا أول وأهم حب في حياتي".

وأضافت دينا عن عدد زيجاتها: "اتجوزت 9 مرات، مش رقم مفزع تحية كاريوكا اتجوزت 13 مرة، معنديش مانع أتجوز، بستغرب من اللي بيقول مش هعمل كده تاني تعرف منين الدنيا هتوديك فين، أنا مكنتش مخططة إني أتجوز 9 مرات لو عليا لأ، أصحابي لما واحدة تطلق بمنعها".

وعن الحب في حياتها قالت دينا: "أنا رومانسية جدا، بس الحب مش موجود أنت بتخلقه، مفيش حاجة اسمها حب أنت اللي بتبقى عايز تعيش في حالة حب فبتعيش اللحظات السعيدة اللي بتديها لنفسك لحد ما البلونة تفرقع، الحب اللي من أول نظرة دا في المسلسلات التركي".

وتابعت دينا: "حبيت كتير، حبيت ناس ارتبط بيهم وحبيت ناس مرتبطش بيهم، أنا مهنتي مش سهلة وارتباط راجل بيا مش سهل ولازم يبقى عندة كمية ثقة بالنفس غير طبيعية، أنا اتطلقت كل الطلاقات عشان أنا رقاصة كل الجوازات مكملتش 3 أو 4 سنين، أقصر جوازه كانت سنتين وأطول جوازه كانت 5 سنين.

وردت دينا على تعليقات الجمهور الذي يتحدث أن سنها لم يعد مناسبا لمزاولتها لمهنة الرقص قائلة: "أنا حرة، هو أنا بروح لهم أخبط عليهم في البيت أرقصلهم اللي بيضايق ميتفرجش، شغلتنا أنت بتجيبني بفلوس مش ببلاش أنت بتدفعلي، المكان بيجبني بيدفعلي لو أنا مش كفء لا هيجبني ولا هيدفعلي".

على جانب آخر، تشارك دينا في رمضان 2025 في مسلسل "إش إش" بطولة مي عمر وماجد المصري، تأليف وإخراج ماجد المصري.

يذكر أن آخر أعمال دينا مشاركتها ضيف شرف في مسلسل "سر إلهي" عرض في رمضان 2024، بطولة روجينا، تأليف أمين جمال، وإخراج رؤوف عبد العزيز، وإنتاج كودكس، ويشارك ببطولة المسلسل الفنان محمد ثروت، الفنان أحمد مجدي، الفنانة مي سليم، الفنانة رنا رئيس، الفنانة نهى عابدين.

مقالات مشابهة

  • حماقي.. الكثير من الحب والغزل القليل من الدراما
  • أميرة الفاضل: صنعنا “حميدتي” .. وتمدده مسؤولية حكومة الثورة
  • د. أميرة رضا مسعد تكتب: طلاب الجامعات هم قادة المستقبل
  • ابنة الفنان أحمد راتب بعد تكريم والدها: «شكرًا وزير الثقافة»
  • موعود بالحب اللى كان
  • أسماء أبو اليزيد «أميرة من زمن قديم» في مملكة الحرير (صورة)
  • السجن المشدد لممرضة قتلت شاب تحرش بها
  • خضعت لعلاجها الكيميائي.. ما هي قصة كيت ميدلتون أميرة ويلز مع السرطان؟
  • دينا عن عدد زيجاتها: اتجوزت 9 مرات .. والرقص سبب الطلاق
  • ماجد المهندس يتصدر إكس بأغنيته الجديدة "الجو"