(CNN)-- أجرى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن محادثة هاتفية، الخميس، مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت حول التهديد المستمر من إيران ووكلائها بشن هجوم على إسرائيل، و"أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون".

وقال أوستن لنظيره الإسرائيلي، إن "الولايات المتحدة تواصل مراقبة التخطيط للهجوم من إيران ووكلائها، وإنها في وضع جيد بجميع أنحاء المنطقة للدفاع عن إسرائيل وحماية الأفراد والمنشآت الأمريكية"، بحسب بيان للمتحدث باسم البنتاغون بات رايدر.

وأضاف البيان أن أوستن "أكد على أهمية الانتهاء من اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن، ومن بينهم 8 أمريكيين، محتجزين لدى حماس في غزة".

وتأتي محادثة أوستن وغالانت وسط مفاوضات جارية بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، حيث قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنها قد تكون الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق.

كما تأتي المحادثة أيضا بعد يوم من مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو حول الاتفاق المحتمل.

وذكر بيان البنتاغون أن الوزيرين ناقشا كذلك "الوضع الإنساني في غزة، والحاجة إلى مكافحة التفشي المحتمل لمرض شلل الأطفال".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البنتاغون الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو جو بايدن حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

نتانياهو: قبلنا عرض الوساطة النهائي وحماس تستمر بالرفض

كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اتهاماته لحركة حماس بـ"الاستمرار في رفض" مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يفضي إلى إعادة الرهائن المختطفين في القطاع، مقابل إفراج إسرائيل عن فلسطينيين من سجونها.

وقال مكتب نتانياهو، في بيان الخميس: "حماس تحاول إخفاء حقيقة استمرارها في معارضة صفقة إطلاق سراح الرهائن وإحباطها"، مضيفًا أن إسرائيل قبلت "عرض الوساطة النهائي الذي قدمته الولايات المتحدة في 16 أغسطس 2024، لكن حماس رفضت العرض، بل وقتلت 6 من المختطفين بدم بارد".

ودعا البيان دول العالم إلى "مطالبة حماس بإطلاق سراح المختطفين فورا".

وتتهم بعض أطراف المعارضة الإسرائيلية، نتانياهو بأنه يعرقل التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، "من أجل الحفاظ على اتئلافه اليميني الحاكم وبقائه في السلطة".

من جانبه، يصر رئيس الوزراء الإسرائيلي على "الاستمرار في القتال حتى تحقق الحرب أهدافها"، وأبرزها "القضاء على حماس".

غانتس يجدد استعداده لتوفير "شبكة أمان سياسية" لنتانياهو أكد رئيس حزب "المعسكر الرسمي" المعارض في إسرائيل، بيني غانتس، أن حزبه سوف يوفر "شبكة أمان سياسية" لرئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، لو قرر تمرير اتفاق الإفراج عن المختطفين ووقف إطلاق النار في غزة.

ويتمسك نتانياهو ببقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) وهو الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، خاصة بعد مقتل 6 من المختطفين لدى حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) في غزة، مما زاد مفاوضات الهدنة تعقيدا.

والأربعاء، كانت حماس قد أعلنت في بيان، أن وفدها المفاوض أكد على "استعداد الحركة للتنفيذ الفوري" لاتفاق الهدنة مع إسرائيل، على أساس إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، في مايو الماضي، وما تم التوافق عليه سابقا، دون وضع أي مطالب جديدة من قبل أي طرف.

تقرير: فرص الوصول إلى اتفاق هدنة في غزة "تقترب من الصفر" قالت تقارير إسرائيلية إن فرص الوصول إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح المختطفين ووقف إطلاق النار في غزة على أساس مقترح مايو "تقترب من الصفر"، في وقت تزداد فيه الشكوك في البيت الأبيض بشأن طرح مقترح جديد.

وقال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، ويليام بيرنز، السبت، إنه سيتم تقديم اقتراح "أكثر تفصيلا" لوقف إطلاق النار خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحدد الاقتراح السابق الذي قدمه بايدن في نهاية مايو، وقف إطلاق النار على 3 مراحل، مقابل إطلاق سراح المختطفين المتبقين لدى حماس.

وفشلت المحادثات حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو عام.

مقالات مشابهة

  • البنتاجون: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة أمر مهم في الوقت الراهن
  • الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره الجزائري
  • نتانياهو: قبلنا عرض الوساطة النهائي وحماس تستمر بالرفض
  • بيان من حماس: لم نضع مطالب جديدة على اتفاق غزة.. وهذه شروطنا
  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: يجب وقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين بقطاع غزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: التوصل إلى اتفاق يمثل فرصة استراتيجية لتغيير الوضع الأمني
  • حماس ترد على اتهامات كيربي بانها المُعطل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار