صعدت أسعار الذهب اليوم الجمعة مع ترقب المستثمرين كلمة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) والتي قد توفر مؤشرات على مسار خفض أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 2497.19 دولارا للأونصة بحلول الساعة 10:14 بتوقيت غرينتش لكنه ظل أقل من مستوى مرتفع غير مسبوق عند 2531.

60 دولارا بلغه الثلاثاء الماضي. كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6% إلى 2532.80 دولارا.

وتراجعت الأسعار بنحو 1% في الجلسة السابقة مما يجعلها على طريق تسجيل خسائر أسبوعية بنسبة 0.3% على خلفية ارتفاع مؤشر الدولار وعوائد السندات الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بعد زيادة غير متوقعة في معدل البطالة.

أسعار الذهب ارتفعت مع ترقب كلمة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (رويترز)

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة "سي إم إي"، يتوقع المتعاملون بنسبة 74% خفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، بينما يتوقع 26% من المستثمرين خفضها 50 نقطة أساس. ويرتفع الذهب، الذي لا يدر عائدا، مع انخفاض أسعار الفائدة.

ويترقب المتعاملون تصريحات باول المقررة عند الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش.

مخاوف عميقة

وحسب تقرير لفايننشال تايمز فإن الاندفاع نحو الذهب يعكس المخاوف العميقة التي يعيشها العالم، وهو ما أدى إلى صعود سعر الذهب إلى مستوى غير مسبوق، مدفوعا بالمخاوف بشأن التضخم وعدم الاستقرار.

وشهد الذهب اهتماما متجددا بين المشترين من البنوك المركزية إلى المستثمرين الأفراد الصينيين، حيث الوثوق بالذهب للحماية المالية.

فاكتناز الذهب رغم أنه لا يدر أرباحا، ولكنه في فترات الحرب والأزمات والتضخم والاضطرابات، يكون من المريح أن يكون موجودا، حسبما يقول جون ريد، إستراتيجي السوق في مجلس الذهب العالمي.

وعمدت البنوك المركزية وخاصة في الصين وروسيا والهند وكازخستان لشراء الذهب للحد من اعتمادها على الدولار الأميركي. كما سارع مستثمرون صينيون لشراء المزيد من الذهب لشعورهم بالقلق إزاء أزمة العقارات وعدم اليقين. كما يشتري أثرياء العالم المزيد من الذهب، وقد اتبعت صناديق التحوط الأميركية اتجاه السوق.

ويميل سعر الذهب إلى الارتفاع أثناء الأزمات، مثل غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022، حيث يفر المستثمرون من الأصول الخطرة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية بنحو 1.4% إلى 29.39 دولارا للأوقية، وارتفعت 1.3% خلال الأسبوع.

وصعد البلاتين 0.5% إلى 948.10 دولارا، كما ارتفع البلاديوم 0.2% إلى 934.83 دولارا. ويتجه المعدنان إلى تسجيل خسائر أسبوعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: الذهب يقترب من أعلى مستويات تاريخية بسبب مناظرة ترامب وهاريس

ارتفعت أسعار الذهب مع بداية تعاملات، اليوم الأربعاء، واقتربت من أعلى مستوياتها التاريخية، حيث أثارت المناظرة بين مرشحي الرئاسة الأمريكية كامالا هاريس ودونالد ترامب حالة من عدم اليقين، مما دفع الدولار الأمريكي إلى التراجع وزاد من الطلب على أسعار الذهب.

سجل سعر أونصة الذهب ارتفاعا لليوم الثالث على التوالي، لترتفع اليوم بنسبة 0.3% وتسجل أعلى مستوى عند 2529 دولارا للأونصة، بعد أن افتتحت تداولات اليوم عند 2516 دولارا للأونصة لتتداول حالياً عند 2524 دولار للأونصة.

اقتربت أسعار الذهب من المستوى التاريخي الذي تم تسجيله في أغسطس الماضي عند 2531 دولارا للأونصة، وبشكل عام تبقى تداولات الذهب داخل نطاق عرضي في انتظار الحافز المناسب للخروج من هذه المنطقة.

تراجع الدولار الأمريكي مع بداية جلسة اليوم بعد المناظرة الرئاسية في أواخر يوم الثلاثاء، حيث شهدت المناظرة هجوم كلا من المرشحين ضد شخص وسياسات الآخر، مما زاد من توقعات بعدم الاستقرار فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية هذا العام، ودفعت هذه الفكرة إلى زيادة عدم اليقين خاصة وأن كل من هاريس وترامب قدموا خططًا مختلفة على نطاق واسع للاقتصاد.

حصل الذهب على دعم مباشر من تراجع مستويات الدولار الأمريكي في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما، هذا بالإضافة إلى تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل عدم اليقين الحالي في الأسواق.

ارتفاع الذهب ظل داخل نطاق محدد من التداولات بين «2470 - 2530» دولارا للأونصة وهي المستويات التي حددت حركة الذهب خلال الأربع أسابيع الأخيرة، يرجع هذا إلى الحذر أيضًا لدى المستثمرين قبل قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي للتضخم المقرر صدوره في وقت لاحق من جلسة اليوم.

من المتوقع أن تساهم قراءة مؤشر التضخم في قرار البنك الفيدرالي الأمريكي القادم بخصوص أسعار الفائدة وأن تمنح البنك الاحتياطي الفيدرالي المزيد من الثقة لبدء خفض أسعار الفائدة.

اقرأ أيضاًسعر الذهب بالدولار اليوم الأربعاء 11 سبتمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024

عيار 21 بكام؟.. أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 11 سبتمبر

مقالات مشابهة

  • المعدن النفيس يسجل اعلى مستوى له على الاطلاق
  • ارتفاع أسعار الذهب إلى مستوى قياسي
  • الذهب يرتفع إلى 2521.29 دولارًا للأوقية إثر توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يلتقط أنفاسه في مصر وسط مراقبة الأسواق العالمية: تحليل أسعار الذهب اليوم وتأثيرها على المستثمرين
  • الذهب يصعد بفضل التفاؤل حيال خفض الفائدة الأميركية
  • الذهب يرتفع مع ترقب المستثمرين بيانات أمريكية
  • جولد بيليون: الذهب يقترب من أعلى مستويات تاريخية بسبب مناظرة ترامب وهاريس
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية
  • أسعار الذهب ثابتة بانتظار بيانات التضخم: هل يخفض المركزي الأمريكي الفائدة؟
  • الذهب في مصر يواصل حالة الهدوء: أسعار مستقرة وترقب مستمر بين المستثمرين