تحتفل محافظة القليوبية هذه الأيام بعيدها الـ156، والذي اُختير ليكون في 30 أغسطس من كل عام، وهو اليوم الذي افتُتحت فيه القناطر الخيرية، وهي من أهم علامات المحافظة، ويتوافد عليها السياح والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية.

وقال المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، في تصريحات لـ«الوطن» إنه احتفالا بالعيد القومي أصدرت المحافظة «القليوبية في أرقام» والذي يحمل عددًا من المعلومات والبيانات والإحصائيات مع بعض المعلومات القليوبية وهي إحدى أقاليم القاهرة الكبرى وتقع شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الشمال الدقهلية ومن الجنوب القاهرة والجيزة ومن الشرق الشرقية ومن الغرب المنوفية.

خريطة تقسيم محافظة القليوبية 

وأوضح محافظ القليوبية أن الدليل جاء فيه أن المساحة الكلية للمحافظة 1001.09 كم 2 بينما تبلغ المساحة المنزرعة 156 ألف فدان حيث تضم محافظة القليوبية العديد من المناطق الأثرية والسياحية التي تنتشر في ربوع المحافظة أهمها منطقة أتريب بمركز بنها واثار تل اليهودية بشبين القناطر وقناطر أبو المتجا وتنقسم المحافظة إدارياً إلى 7 مراكز و 10 مدن و 2 جی و كنيسة كوم أشفين بقليوب ومتحف الثورة ومتحف القناطر.

أشار محافظ القليوبية أن عدد سكان المحافظة 6137697 عدد الاناث منهم 2976473 و عدد سكان الحضر 2818965 وعدد الذكور 3161224 و3318732 عدد سكان الريف

تضم 156 فدانًا زراعيًا 

أكد المحافظ أن القليوبية من المحافظات الزراعية بالجمهورية، حيث تبلغ المساحة المنزرعة 156 ألف فدان، وتشتهر بإنتاجها الزراعي من المحاصيل والفواكه والخضروات، مثل الذرة الشامية والفطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة أنواع الخضروات، وتعد مصدراً رئيسياً لسكان محافظة القاهرة من الإنتاج الزراعي.

القليوبية قلعة صناعية 

وتعتبر القليوبية قلعة صناعية في مجالات تصتيع البلاستيك، وصناعة أدوات التجميل، والأدوية.

قطاع التموين بالقليوبية

أضاف محافظ القليوبية أن قطاع التموين في المحافظة يضم 62 مكتب تموين و2754 مخبزًا لإنتاج الخبز المدعم و364 مخبزًا سياحيًا وفرنجيًا و11 مطحنًا وصومعة و8 شون للقمح. وأشار إلى أن قطاع الأوقاف والكنائس يضم 2437 مسجدًا حكوميًا و1912 مسجدًا أهليًا و150 كنيسة.

قطاع التعليم بالقليوبية 

يضم قطاع التعليم في المحافظة 2734 مدرسة و31474 فصلًا دراسيًا، و53233 معلمًا و1561530 طالبًا، بالإضافة إلى 485 معهدًا أزهريًا يدرس فيها 140144 طالبًا أزهريًا. كما يشمل القطاع 97 مدرسة فنية صناعية و47 مدرسة تجارية و20 مدرسة زراعية.

قطاع مياه الشرب

ويتضمن قطاع مياه الشرب 163 محطة مياه، 189 محطة رفع، 23 محطة تنقية، و26 محطة كهرباء. ويشمل أيضًا 3947 محولًا كهربائيًا، 49 سنترال، 210 مكتب بريد حكومي، 2 مكتب بريد أهلي، 208 مركز شباب، 17 لجنة رياضية، 2 نزل شباب، 16 نادي رياضي، واستاد رياضي. بالإضافة إلى 123 وحدة اجتماعية، 1530 جمعية أهلية، 14 دار أيتام، 1789 دار حضانة، 13 دار مسنين، 3 دور لرعاية المعاقين، و474 دار مناسبات، حيث يستفيد 162701 شخص من معاش تكافل وكرامة.

قطاع الصحة 

أشار المحافظ إلى أن الدليل تضمن قسمًا خاصًا بقطاع الصحة، حيث يشمل القطاع 6 مستشفيات مركزية و8 مستشفيات تخصصية، 8 مستشفيات تابعة للأمانة، مستشفى واحدة تابعة لهيئة التأمين الصحي، مستشفى تعليمي واحد، مستشفى جامعي واحد، ومستشفى سكة حديد واحدة. كما يتضمن 39 مركزًا طبيًا متخصصًا، 11 إدارة صحية، 143 وحدة صحية، 11 مكتبًا صحيًا، وعدد الأسرة في المستشفيات يبلغ 5013 سريرًا، و258 مركزًا لتنظيم الأسرة، 273 سريرًا للرعاية المركزية، 50 مستشفى خاصًا، 4487 صيدلية عامة، و798 معملًا خاصًا.

فطاع الاستثمار

أوضح المحافظ أن قطاع الاستثمار يأتي في إطار جهود التنمية بالمحافظة، مشيرًا إلى نموذج من المشروعات التنموية الجاري تنفيذها ضمن مبادرة "حياة كريمة" في المرحلة الأولى لتطوير 36 قرية في مركز ومدينة شبين القناطر، وذلك ضمن المبادرة التي تهدف إلى تطوير 1500 قرية مصرية في جميع القطاعات المختلفة. وأشار إلى أن المرحلة الثانية من المبادرة تشمل تطوير قرى طوخ، قليوب، والخانكة في جميع القطاعات. وأوضح أن القليوبية تضم منطقتين صناعيتين هما منطقة الشروق الصناعية التي تضم 69 مصنعًا، ومنطقة الصفا الصناعية التي تضم 29 مصنعًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية محافظة القليوبية عيد القليوبية مشروعات القليوبية تطوير القليوبية محافظ القلیوبیة

إقرأ أيضاً:

الخريف .. موسم واعد

موسم خريف استثنائي شهدته محافظة ظفار هذا العام، تزامن مع تطوير وتوسعة في الخدمات والمرافق وأماكن الترفيه والفعاليات. ومن زار المحافظة هذا الخريف يلاحظ حجم العمل المبذول للنهوض بالخدمات والمرافق السياحية، واستغلال الموسم لتحقيق مكاسب ذات مردود كبير على الاقتصاد الوطني.

إن محافظة ظفار، بما تمتلكه من مقومات سياحية فريدة كاعتدال درجات الحرارة، والطبيعة الخضراء، والخدمات الفندقية الراقية، وما تنعم به من الأمن والأمان، قادرة على استقطاب المزيد من السياح في المواسم القادمة، مما يسهم في تحقيق عوائد كبيرة على الاقتصاد والسياحة في البلاد.

ورغم توسع الفعاليات هذا الموسم وتوزيعها على عدة مناطق لتفادي الازدحام في الطرقات، إلا أن شهر أغسطس الماضي شهد كثافة كبيرة من السياح واختناقات مرورية. وقد وضعت الجهات المختصة خططًا ومشاريع مناسبة لإيجاد حلول لهذه المشكلة، ومن بين الحلول التي طرحتها الأمانة العامة لمجلس المناقصات: إنشاء جسر على شارع الرباط عند تقاطع شارع النهضة. ويُعدّ هذا الجسر الخيار الأنسب لاستمرار حركة المركبات المرورية بانسيابية، وسيسهم بشكل كبير، إلى جانب جسر أم الغوارف وجسر أتين وجسر منطقة عوقد، في حل جزء من الازدحام المروري الذي تشهده ولاية صلالة خلال موسم الخريف.

لقد أسهمت المشاريع التي نفذت في المحافظة، وتوسيع المنشآت الفندقية بمختلف مستوياتها، في إيجاد مرافق إقامة لجميع الأسر والأفراد تتناسب مع دخولهم المادية. كما أن تنوع الفعاليات والألعاب الخاصة بالأطفال، وتوفير دورات المياه في المواقع السياحية لخدمة الزوار، كانت جميعها مرضية للسياح، وعكست الجهود التي بذلتها الجهات المختصة في المحافظة من أجل إنجاح الموسم السياحي.

وقد تمكنت محافظة ظفار من أن تصبح وجهة مثالية تجتذب عشرات الآلاف من الزوار كل عام. وحسب التوقعات، قد يتجاوز عدد زوار الخريف هذا العام مليون زائر، مما يستدعي بذل المزيد من الجهود لتطوير المحافظة بما يتناسب مع الإقبال السياحي والكثافة السكانية فيها.

كما يمثل موسم الخريف محطة مهمة لفرص العمل والمشاريع الشبابية (المتوسطة والصغيرة). وهنا دعوة لكل أصحاب المشاريع والشباب الباحثين عن عمل لاستثمار الفرص والإمكانات المتاحة في محافظة ظفار، وافتتاح مشاريع تجارية، والمنافسة لكسب الرزق. وهذا ما أصبحنا نشاهده بوضوح من خلال توجه الشباب من مختلف المحافظات إلى محافظة ظفار لفتح مشاريع خاصة بهم، والمنافسة من أجل تقديم الأفضل بطرق ابتكارية جذابة. والجدير بالشباب العماني أن يستغلوا مثل هذه المواسم الاستثنائية لتحقيق طموحاتهم.

ومع بداية موسم «الصرب» في محافظة ظفار، لا تزال الأجواء مشجعة لقضاء أوقات ممتعة بين أحضان الطبيعة، خاصة وأن موسم الخريف هذا العام استمر قرابة ثلاثة أشهر بنشاط لم تشهده المحافظة منذ سنوات.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • أكثر من 10 آلاف و700 مواطن اعتقلهم الاحتلال من الضّفة والقدس منذ بدء الحرب
  • لو عاوز تقدم شكوى.. قائمة بأرقام غرف العمليات في جميع أحياء الجيزة (صورة)
  • استعدادًا للشتاء.. محافظ القليوبية يشهد محاكاة لتصريف الأمطار
  • الخريف .. موسم واعد
  • محافظ القليوبية يشهد تجربة محاكاة تصريف الأمطار (صور)
  • محافظ القليوبية يشهد تجربة محاكاة تصريف الأمطار بعدد من مدن المحافظة
  • محافظ سوهاج يبحث شكاوى وطلبات 311 مواطن في لقائه الجماهيري
  • محافظ القليوبية يترأس اجتماع مجلس إدارة المناطق الصناعية لبحث ومناقشة طلبات المستثمرين
  • محافظ القليوبية يترأس اجتماع مجلس إدارة المناطق الصناعية