بوابة الوفد:
2024-09-13@10:40:22 GMT

القطع الأثرية المميزة لشهر أغسطس بمتاحف الآثار

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

ضمن التقليد الشهري لمتاحف الآثار على مستوى الجمهورية، لتسليط الضوء على القطع المميزة بها عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تم اختيار القطع الخاصة بشهر أغسطس لعرضها في مكان مميز بكل متحف.

أرسنال يجس نبض ارتيتا لتجديد عقده



يأتي هذا التقليد في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية، وحضارية وتعليمية تعمل على رفع الوعي السياحي والأثري لدى جميع فئات المجتمع.



ووقع اختيار الجمهور هذا الشهر على مجموعة من القطع الأثرية التي تسلط الضوء على ارتباط المصري القديم بنهر النيل تزامنا مع ذكرى عيد وفاء النيل والذي يوافق  15 أغسطس من كل عام.

وقد لعب نهر النيل دوراً كبيراً فى حياة المصريين القدماء، حيث ظهرت  الحضارة المصرية القديمة على ضفتيه و قدسه المصريون القدماء وصوروه على شكل المعبود "حابي"، معبود النيل والخير والنماء.

قطع شهر أغسطس بمتاحف الآثار:

متحف الفن الإسلامي:
يعرض واجهة رخامية لحوض عليه زخارف هندسية بارزة.

المتحف القبطي:
يعرض مجموعة من القلل المصنوعة من الفخار ملونة بالأحمر والأسود ومزينة بزخارف حيوانية ونباتية.

متحف المركبات الملكية :
يعرض ميدالية تذكارية من الفضة للوالي محمد سعيد باشا. 
والميدالية خاصة بمشروعات الري والزراعية التي أسسها الوالي بالقناطر الخيرية.

متحف جاير أندرسون:
يعرض نموذج لمركب صيد بطاقم البحارة والقائد مصنوعة من
من الخشب الملون،  من عصر الدولة القديمة.

متحف قصر المنيل:

يعرض صورة زيتية لمنظر النيل وقت الفيضان ومنظر النخيل وسط المياه والمنازل الريفية بجانبه وفى خلفية الصورة تظهر الأهرامات الثلاثة.
هذه اللوحة من أعمال الفنان هدايت. 
 

متحف مطار القاهرة الدولى صالة2:

يعرض جدارية ملونة من الحجر الجيري تصور "نب نفر" المشرف على الخزانة خلال عصر الأسرة 18، مع بعض أفراد العائله وهم يتعبدون الإله وأمامهم زهرة اللوتس التي تعد رمزآ للنيل .


متحف مطار القاهرة الدولي صالة 3:

يعرض قدر مرسوم علية قارب متنقل بين النباتات من عصر ما قبل الأسرات (نقادة الثانية).
 

متحف الشرطة القومي:

يعرض نموذج لمركب بطاقم البحارة كان يقوم بحماية المجرى المائي لنهر النيل وعدم تلويثه بالإضافة إلى التوزيع العادل لمياه النيل بين المصريين.
 

متحف ايمحتب :

يعرض قارب من الخشب لخنو كاتب الكنوز في هرم مريكارع، بكامل طاقم البحارة.

متحف ركن حلوان

يعرض منضدة من الخشب المطعم بالعاج والصدف يزينها منظر لرحلة صيد داخل نهر  النيل يظهر بها مراكب الصيد والأسماك الموجودة بالنيل، وهو منظر منقول من مقبرة "نخت" بجبانة شيخ عبد القرنة بالأقصر.


متحف الإسكندرية القومي:

يعرض إناء  من الفخار من عصر الدولة الحديثة عليه زخارف لأسماك وطيور ونباتات.

المتحف اليوناني الروماني :

يعرض تمثال من الرخام  من العصر الروماني لإله النيل "نيلوس" على هيئة رجل ممتلئ القوام يغطي الجزء السفلي من جسده بعباءة الهيماتيون.
اكتشف التمثال في منطقة القباري

متحف المجوهرات الملكية :

يعرض وسام النيل من الذهب والفضة، وهو عبارة عن نجمة خماسية الأطراف من الذهب محفور عليها كلمة النيل وحولها عبارة "يعم في مصر ليشكر نيلها والنيل أصل الفيض والبركات". 
والنجمة عليها نجمة أخرى من الفضة من عشرة أطراف على شكل أشعة الشمس.

متحف آثار طنطا:

يعرض لوحة جدارية للإله "حعبي" معبود النيل والفيضان على هيئة إنسان متوج بزهرة اللوتس. وكان رمز للخير وجلب السعادة.

متحف الإسماعيلية:

يعرض قنينة  من الفخار الأسود على هيئة سمكة ولها مقبض.

متحف السويس القومي:

يعرض كتله من الحجر الجيري من العصر المتأخر عليها معبود النيل "حابي" يحمل مائدة عليها خيرات النيل من أواني وزهور اللوتس وأمامه عبارة بالكتابة الهيروغليفية لأسم الميلاد أو للملك نختنبو الثاني وأمامه مائدة عليها أواني وزهور.

متحف كفر الشيخ:

يعرض محراث من الخشب به حبل مجدول بين قطعتين استخدم في الزراعة في مصر القديمة.

متحف الغردقة:    

يعرض مركب من الخشب الملون  من عصر الدولة الوسطى، عليها بحارة وقائد يقود المركب فى المقدمة.

متحف شرم الشيخ:

يعرض جدارية من  عصر الملك نختنبو الأول، عليها صورة المعبود حابي "إله النيل" وهو يقدم خيرات نهر النيل، في هيئة تجمع بين صفات الرجل والمرأة دليلاً على الخصوبة، ويظهر أمامه كتابات هيروغليفية وخرطوش ملكي للملك نختنبو الأول.

متحف سوهاج القومي:  

يعرض مذبح من الكوارتز من عصر الدولة الحديثة للملك سيتي الأول على جوانبه نقوش منن الكتابة الهيروغلیفیة و مناظر لمعبود النيل "حعبي".

متحف النوبة :

يعرض نموذج  لقارب خشبي من عصر الدولة الوسطى وعلى متن القارب يوجد خمسة تماثيل  آدمية خشبية.

متحف الوادى الجديد:

يعرض مكيال من الخشب لوزن الحبوب من العصر اليوناني الروماني.

متحف التحنيط :

يعرض نموذج لمركب  جنائزي من الدولة الوسطى لنقل جثمان  المتوفى  عبر النيل  إلى البر  الغربي.


متحف ملوى:

يعرض مركب خشبي يعلوها 14 تمثالاً للبحارة منهم جالسين بيد كُلاً منهم مجداف، وواحد جالس في المقدمة لتوجيه المركب وأخرين  واقفين في مقدمة المركب والمركب والبحارة.


متحف كوم أوشيم:

يعرض نماذج خشبية لمراكب من عصر الدولة الوسطى من حفائر هوارة بالفيوم، تحمل بحارة وبعضها يحمل بقايا آلوان.
متحف الأقصر للفن المصرى القديم :
يعرض نموذج مركب  عليها مجموعه من المجاديف وكأن المركب في حالة إبحار.
متحف تل بسطة:

يعرض مائدة قرابين مصور عليها مقياس للنيل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متاحف الآثار الجمهورية القطع المميزة متحف الدولة الوسطى من عصر الدولة یعرض نموذج من الخشب

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة للتهنئة بالمولد النبوي الشريف

استقبل الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الخميس بمشيخة الأزهر، المستشار عبدالرازق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة؛ للتهنئة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

شيخ الأزهر يُهنئ الرئيس السيسي والأمة الإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف شيخ الأزهر يرحب بمبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان"

ورحب شيخ الأزهر برئيس هيئة قضايا الدولة والوفد المرافق له، مؤكدا أننا نحتفي بذكرى ميلاد خير البشر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وبرسالته التي سوف تبقى ما بقي الليل والنهار، منارة الإنسانية وضوئها الذي يرشدها ويصحح مسيرتها كلما ضلت الطريق وتقطعت بها السبل، مشددا على أن عالمنا اليوم في أمس الحاجة إلى عودة الهدي المحمدي؛ لإنقاذ عالمنا ومجتمعات المسلمين أنفسهم من الأوضاع اللا إنسانية.

من جانبه، أعرب رئيس هيئة قضايا الدولة، عن تقدير الهيئة لدور فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر في بيان الصورة الحقيقة والمنصفة للدين الإسلامي، وتفنيد الأفكار المتطرفة؛ من خلال آراء فضيلته المعتدلة وكلماته في مختلف المحافل الدولية والأقليمية والداخلية، مؤكدا أن الأزهر الشريف يمثل رمزا للعلم والوسطية والتسامح حول العالم، داعيا المولى عز وجل أن يديم على فضيلة الإمام الأكبر نعمتي الصحة والعافية.

حضر اللقاء، الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، والشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والمستشار محمود إبراهيم، المستشار القانوني لمجمع البحوث الإسلامية وقطاع المعاهد الأزهريّة، والمستشار زين الهواري، رئيس المكتب الفني للهيئة، والمستشار أحمد ثابت، الأمين العام للهيئة، والمستشار أحمد سعد، المشرف العام على مكتب رئيس الهيئة.

نقيب الأشراف مهنئًا بالمولد النبوي: وجَّه الأمة لاستعمال العقل في مجالات الدين والدنيا

في السياق ذاته؛ تقدم السيد الشريف، نقيب السادة الأشراف، بخالص التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة ذكرى مولد الحبيب المصطفى “صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم”.

وأكد نقيب السادة الأشراف، أن القراءة العصرية لسِيرة الحبيب المصطفى “صلى الله عليه وآله وصحبه سلم” وتطبيقها تطبيقًا عمليًّا صحيحًا أصبح ضرورة مُلِحة في ظل ما نعيشه من أحداث وفتن تتطلب منا التمسك بأخلاق النبي وتحقيق مقاصد الإسلام العليا.

وقال نقيب السادة الأشراف، إن ذكرى مولد الحبيب المصطفى “صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم” تعد إحياء لكل القيم الدينية والأخلاقية التي جاء بها، ويجب علينا العمل على ترجمة هذه القيم إلى سلوك في دنيانا، مشيرًا إلى أنه من أعظم الدروس التي نتعلمها من سيرته العطرة، قيمة الرحمة التي تتصدر منظومة القيم الأخلاقية في الإسلام، التي جعلها القرآن الكريم هدف الرسالة المحمدية، قال الله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).

وأضاف نقيب السادة الأشراف، أن مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، كان رحمة من الله تعالى للبشرية جمعاء، بأن بعث فيهم رسولًا منهم، يُخرجهم من الظلمات إلى النور، ويَهديهم إلى سبيل الرشاد، وكان ميلادًا لأمة اتجهت من خلاله إلى البحث والتفكير واستعمال العقل في مجالات الدين والدنيا، وكانت نتاج ذلك ظهور عهد جديد من الرُقي والتقدم والازدهار في فروع العلوم المختلفة، فأصبحت حضارة الإسلام تملأ الدنيا نورًا وعلمًا.

ودعا نقيب السادة الأشراف، المولى عز وجل أن يديم نعمتي الأمن والأمان على مصر وشعبها، وأن يحفظها وقائدها وجيشها ورجال أمنها من كل مكروه وسوء، وأن يحفظ وطننا من كيد الكائدين، لاستكمال مسيرة التقدم والرخاء، وأن يعُم الأمن والسلام على العالم أجمع.

مقالات مشابهة

  • انقطاع جسر منطقة الشاطئ – الصوفي – الدويم.. متطوعون يضعون الخشب لنقل المرضى
  • نهر النيل وعلاقته بالمصريين القدماء.. متحف كوم أوشيم بالفيوم يبوح بأسراره
  • رئيس الدولة: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون الدولي الداعم للدبلوماسية والحوار
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ شيخ الأزهر بالمولد النبوي الشريف
  • إزالة 204 حالة تعد على أراضي الدولة بمحافظة بني سويف
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة للتهنئة بالمولد النبوي الشريف
  • إزالة 204 حالة تعدي علي الأراضي ببني سويف
  • تعرف على القطع الأثرية المميزة لشهر سبتمبر بمتاحف مصر
  • رئيس مجلس النواب السابق يزور رئيس هيئة قضايا الدولة
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يستقبل رئيس نادى قضاة مصر