قال الدكتور محمد عبده، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، نحتفل اليوم بذكرى زعماء الوفد سعد باشا زغلول ومصطفى باشا النحاس وفؤاد باشا سراج الدين، مشيرا إلى أن سعد باشا زغلول هو قائد ثورة 1919 وهو زعيم حزب الوفد والذي حصل على توكيلات الأمة وعددها 3 ملايين توكيل حتى يحقق الاستقلال لمصر وكان من ثمار ثورة 19 دستور 23 والذي يعد من أعظم الدساتير المصرية.

 

محمد عبده يشيد بزعماء الوفد عبر عصوره

وأضاف الدكتور محمد عبده ان بعد رحيل سعد باشا زغلول عن عالمنا تولي مصطفي باشا النحاس زعامة الأمة والوفد وهو اكثر من تولي منصب رئيس وزراء مصر حيث تولى هذا المنصب لسبع مرات ومات فقيرا لا يملك ثمن العلاج ولم يمتلك شقة أو عقار وكان يسكن في شقة بالإيجار وكان يتعذر في دفع الإيجار الشهري حتى وصل الأمر انه طلب من صاحب العقار تقسيط الإيجارات المتراكمة عليه رحم الله زعيم الأمة مصطفى باشا النحاس .

 

وتابع الدكتور محمد عبده قائلا: "ثالث الزعماء هو فؤاد باشا سراج الدين صاحب الفضل في عودة الوفد للحياة السياسية وكان لي الشرف أن أعمل مع فؤاد باشا سراج الدين لمدة 18 عاما حتى عاد الوفد وكان هو صاحب الفضل".

 

ويحتفل حزب الوفد العريق يوم 23 أغسطس من كل عام بذكرى رحيل زعماء الوفد التاريخيين سعد زغلول ومصطفي النحاس وفؤاد سراج الدين، من أجل التذكير بمواقفهم الوطنية الكبيرة ومسيرتهم التي أسست لهذا الحزب العريق وكانت جزءً هام من تاريخ مصر.

 

جدير بالذكر أن الزعيم سعد زغلول ترك ميراث كبير في التاريخ السياسي المصري، وكذلك الزعيم الراحل مصطفى النحاس باشا أحد رموز الحزب، والذى قد انتخب نائباً في البرلمان ، 1926 وحاول الوفد إدخاله وزيراً في الوزارة الائتلافية في يونيو عام 1926 وأصبح رئيساً لحزب الوفد في سبتمبر عام 1927 بعد وفاة سعد زغلول.

 

كما يحتفل "الوفد" بذكرى رحيل فؤاد سراج الدين، الذى أثر  في العقلية السياسية المصرية، فهو صاحب تاريخ تحديد عيد الشرطة الذى يحل علينا في 25 يناير من عام، وصاحب الفضل في إعادة حزب الوفد للحياة السياسية في 1978 وأصبح رئيسًا له حتى وفاته. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد حزب الوفد الوفديين الهيئة العليا لحزب الوفد زعماء الوفد سعد باشا زغلول مصطفى باشا النحاس سراج الدین محمد عبده

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: المزارع أصبح من أصحاب الأملاك بعدما كان فقيرا ذليلا (فيديو)

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقود ثورة زراعية حديثة في مصر، مشيرًا إلى أن البلاد تعيش عصرًا جديدًا من التنمية الزراعية التي أصبحت واضحة على أرض الواقع.

في عيده.. أبرز جهود الدولة المصرية لدعم الفلاح المصري محافظ الغربية يهنئ فلاحي ومزارعي مصر بمناسبة الذكرى 72 لعيد الفلاح

وأضاف "أبو صدام"، خلال حواره ببرنامج "صباح البلد" عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن الفلاحين شهدوا تغييرات جذرية في حياتهم خلال السنوات الأخيرة، موضحًا أن الفلاحين الذين كانوا قبل 72 عامًا يعيشون في فقر وذل، تحولوا اليوم إلى أصحاب أملاك وثروات، وانتقلوا من حياة البؤس إلى حياة الرفاهية.

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أن الفلاحين رغم هذه التحولات الإيجابية لا يزالون يواجهون تحديات كبيرة، خاصةً في مسألة أسعار الأسمدة، مطالبًا الحكومة بخفض أسعار مستلزمات الإنتاج، مشددًا على أن أسعار الأسمدة التي تشهد أزمة حادة تحتاج إلى تدخل فوري، موضحًا أن سعر الأسمدة في السوق الحر يجب أن يكون معقولًا، مشيرًا إلى ضرورة أن يصل سعر الطن إلى نحو 10 آلاف جنيه لتمكين المزارعين من تحقيق هامش ربح مناسب بدلًا من الخسائر التي يعانون منها حاليًا.

مقالات مشابهة

  • كواليس انهيار عقار شبرا
  • محمد عبده لرئيس روتانا: وجودك في كل حفل دافع مهم لنجاحه
  • لن أنسى حقيبته القماشية!!
  • صور.. أصحاب المحلات تغلق شارع الزعيم "سعد زغلول " بالإسماعيلية
  • لهذا السبب.. مي عز الدين تتصدر التريند
  • رئيس إنبي: الزمالك لا يملك تفعيل أولوية شراء محمد حمدي دون موافقتنا
  • نقيب الفلاحين: المزارع أصبح من أصحاب الأملاك بعدما كان فقيرا ذليلا (فيديو)
  • إصابة 11 شخصًا إثر تصادم "سيارة وتروسيكل" بالبحيرة (أسماء)
  • لهذا السبب.. مصطفى شعبان يتصدر تريند "جوجل"
  • بعد «كوبرا».. مسلسل «الكينج» يجمع مي عز الدين ومحمد إمام من جديد