قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن كييف هي من ستتخذ القرار بشأن إمكانية عقد اجتماع بين الرئيس بوتين وزيلينسكي في دبي، على هامش قمة المناخ المقبلة.

وتدعي الإدارة الأمريكية أن القرار بشأن إمكانية عقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على هامش قمة الأمم المتحدة المقبلة للمناخ "COP28" الذي تستضيفه دولة الإمارات، ستتخذه كييف.

وبحسب ما قاله المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، فإن الجانب الأوكراني مستعد للمفاوضات مع موسكو.

وأوضح ميلر في إفادة صحفية أنه: "بالنسبة لأي اجتماع بين الرئيس بوتين والرئيس زيلينسكي، أود أن أقول إن الأمر متروك للرئيس زيلينسكي لاتخاذ القرار".

وذكرت صحيفة "لوريان لوجور" اللبنانية، في وقت سابق، نقلا عن مصادر دبلوماسية أوروبية، أن "رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مستعد لتنظيم لقاء بين بوتين وزيلينسكي، على هامش قمة الأمم المتحدة المقبلة للمناخ الذي سيعقد خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023 في دبي".

وبحسب صحيفة "لوريان لوجور"، فقد ناقش الرئيس الإماراتي المبادرة بالتفصيل مع البابا فرانسيس، الذي "أيد الفكرة بحماس"، كما ذكرت أنه قدم فكرته إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي وافق عليها، وأعرب عن استعداده لتقديم المساعدة اللازمة لتحقيق الأهداف.

ورفض ميلر توضيح ما إذا كانت المبادرة المشار إليها قد تم طرحها بالفعل، أو ما إذا كانت وزارة الخارجية والبيت الأبيض يناقشان ذلك، حيث قال: "فليعلق البيت الأبيض على أي مفاوضات قد تجري أو لا تجري مع الرئيس".

إقرأ المزيد الخارجية الروسية: لا قيمة مضافة لاجتماع جدة حول أوكرانيا بمعزل عن روسيا

المصدر: تاس 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الأمم المتحدة البيت الأبيض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جو بايدن دبي فلاديمير بوتين فلاديمير زيلينسكي كييف محمد بن زايد آل نهيان موسكو واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية وسائل الاعلام اجتماع بین

إقرأ أيضاً:

الزلة التي قصمت ظهر البعير في قمة الناتو تثير موجة من السخرية في مواقع التواصل

السومرية نيوز – دولي
خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في واشنطن دعا بايدن الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته فلاديمير زيلينسكي لإلقاء كلمته مخاطبا بـ "الرئيس بوتين"، قبل أن يتدارك خطأه وسط دهشة الحضور ونظرات زيلينسكي الحائرة.
وشدّد جو بايدن، أمس الخميس، على "أهمّية تهدئة المخاوف" المتعلّقة بترشّحه للرئاسة، وذلك في وقت يحتدم الجدل بشأن حالته الصحّية.   وقال بايدن في مؤتمر صحفي "أنا مصمّم على أن أكون مرشحا، لكنّني أعتقد أنّ من المهمّ تهدئة المخاوف"، وفقا لفرانس برس.   وأشار بايدن، الذي يُواجه مخاوف حيال وضعه الصحّي مرتبطة بسنّه، الخميس، أنّ كلّ الفحوص العصبيّة التي خضع لها أظهرت أنه "بخير".   وذكر بايدن "خضعتُ لثلاثة فحوص عصبيّة مكثّفة ومتواصلة" أجراها طبيب أعصاب، كان آخرها "في فبراير" وتُظهر "أنني في حالة جيّدة"، لافتا الى ان "وأضاف "قُدراتي العصبيّة يجري اختبارها يوميا من خلال القرارات التي أتّخذها كلّ يوم"، بحسب الوكالة الفرنسية.   وأكّد بايدن، الذي يتعرّض لضغوط من أجل دفعه إلى الانسحاب من السباق الرئاسي، أنه يعتبر نفسه المرشّح "الأكثر كفاءة" لمواجهة دونالد ترامب في تشرين الثاني.   وقال بايدن في مؤتمر صحفي بعد قمة حلف شمال الأطلسي "أعتقد أنني الشخص الأكثر كفاءة للترشح للرئاسة. لقد هزمتهُ مرّةً وسأهزمه مجددا. أنا لا أفعل ذلك من أجل (الحفاظ) على إرثي. أنا أفعل ذلك لإنهاء العمل الذي بدأتُه".   وكشف بايدن يقول أن حلفاء بلاده أخبروه بأن ولاية رئاسية جديدة لترامب ستكون "كارثة".   وذكر "لم أسمع أيا من حلفائي الأوروبيين يأتون إلى هنا ويقولون ’جو، لا تترشّح‘. ما أسمعهم يقولونه هو ’عليكَ أن تفوز. لا يُمكنكَ السماح لهذا الرجل بالتقدُّم. سيكون كارثة".   وأكد أيضا أنه "سيبقى مستعدا للتعامل مع الرئيسَين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ حتّى خلال فترة ولاية ثانية.   وأوضح قائلا "أنا مستعدّ للتعامل معهما الآن وبعد 3 سنوات من الآن.. لا يوجد أيّ زعيم عالمي لستُ مستعدا للتعامل معه".   وكان بايدن ارتكب زلتين أو هفوتين كبيرتين خلال ساعات قليلة، أمس الخميس، الأولى عندما قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أنه "الرئيس بوتين" والثانية عندما أشار إلى اختياره نائبته كامالا هاريس.   وفي الهفوة الأولى، أشار بايدن عن طريق الخطأ إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أنه "الرئيس بوتين"، وسط دهشة الحضور، قبل أن يصحح نفسه خلال قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن.   وقال بايدن في إشارة إلى زيلينسكي قبل أن يصحح نفسه "والآن أريد أن أنقل الكلمة إلى رئيس أوكرانيا، الذي يتمتع بنفس القدر من الشجاعة والتصميم، أيها السيدات والسادة، الرئيس بوتين".   وتدارك بايدن الموقف بعدها بعدة ثوان، وعاد للمنصة وقال "الرئيس زيلينسكي. أنا أركز بشدة على هزيمة بوتين".   وفي الهفوة الثانية، قال بايدن ردا على سؤال من رويترز بشأن ثقته في هاريس "انظر، لم أكن لأختار ترامب نائبة الرئيس لتكون نائبة للرئيس ما لم تكن مؤهلة لتكون رئيسة".

مقالات مشابهة

  • الزلة التي قصمت ظهر البعير في قمة الناتو تثير موجة من السخرية في مواقع التواصل
  • فيديو وجه زيلينسكي لحظة زلة لسان بايدن وتقديمه الرئيس الأوكراني: بوتين يثير تفاعلا
  • بايدن يعلق على زلة لسانه بشأن بوتين و زيلينسكي
  • زلة لسان جديدة.. بايدن يقدم زيلينسكي باسم "الرئيس بوتين"
  • هفوة جديدة .. بايدن يقدم زيلينسكي على أنه الرئيس بوتين
  • هفوات جديدة للرئيس الأمريكي| بايدن يقدم زيلينسكي على أنه الرئيس الروسي بوتين
  • انتقادات لاذعة تطال الخارجية الأمريكية لدعمها الانتهاكات الإسرائيلية بغزة
  • الرئيس الأوكراني لـ ساسة الولايات المتحدة: لا تنتظروا نوفمبر لمساعدتنا
  • الرئيس الأوكراني: 43 قتيلًا ضحايا القصف الروسي في كييف
  • الخارجية الأمريكية: زيلينسكي يجب أن يشارك في أي حل سلمي للأزمة الأوكرانية