الحرة:
2024-09-13@06:38:19 GMT

تحول كبير.. السعودية لم تعد خزانا ماليا

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

تحول كبير.. السعودية لم تعد خزانا ماليا

قالت شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية أن طريقة إنفاق المملكة العربية السعودية للأموال تؤكد حصول تحول كبير في استراتيجية البلاد المالية من خلال تعزيز الاستثمار المحلي والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وذكرت الشبكة في تقرير لها، الجمعة، إن صندوق الثروة السيادية للمملكة، صندوق الاستثمارات العامة، الذي تبلغ قيمته 925 مليار دولار، شهد زيادة في أصوله بنسبة 29 في المئة في عام 2023، مضيفة أن الاستثمار المحلي كان المحرك الرئيسي لهذه الزيادة.

ونقل التقرير عن الرئيس الفخري لغرفة التجارة الأميركية في السعودية طارق سولومون القول إن الزيادة تؤكد أن "هناك تحولا من الاستثمارات الخارجية إلى التركيز على الفرص المحلية.. انتهت أيام النظر إلى السعودية كخزان مالي فقط".

وأضاف سولومون أن النجاح مع صندوق الاستثمارات العامة يعتمد على شراكات قائمة على الثقة المتبادلة والرؤية طويلة المدى، حيث يُتوقع من الشركاء المساهمة بشكل كبير برأس المال وليس مجرد السعي لتحقيق الأرباح."

وتشير الشبكة إلى أن أحد الأمثلة على هذا التحول هو قانون مقرات الشركات الإقليمية الذي أقرته المملكة في عام 2021، ودخل حيز التنفيذ مطلع هذا العام.

ويلزم هذا القانون الشركات الأجنبية بتأسيس مقرات إقليمية لها في السعودية إذا كانت ترغب بتوقيع عقود مع الحكومة السعودية.

وبحسب الشبكة يسعى قانون الاستثمار المُحدث في السعودية إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، حيث وضعت المملكة هدفا طموحا يتمثل في جذب 100 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة سنويا بحلول عام 2030.

وتضيف أن هذا الهدف لا يزال بعيد المنال حيث يبلغ متوسط الاستثمارات الأجنبية حاليا حوالي 12 مليار دولار سنويا، وفقا لبيانات حكومية سعودية.

ويشكك بعض المراقبين في المنطقة في مدى واقعية تحقيق هدف 100 مليار دولار.

وتحدث ممول مقيم في الخليج لشبكة "سي إن بي سي"، بشرط عدم الكشف عن هويته بسبب قيود مهنية، قائلا إن "قانون الاستثمار الجديد في السعودية يعد حاسما جدا في مجال تسهيل زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، لكن يبقى أن نرى ما إذا كان سيؤدي إلى الزيادة الكبيرة المطلوبة في رأس المال".

ويتفق سولومون مع هذا الطرح ويشير إلى أن الإنفاق الأكبر على المشاريع الضخمة سيتطلب أسعارا أعلى للنفط لتحقيق التوازن في الميزانية السعودية.

وتابع قائلا: "يجب أن ننتظر ونرى ما إذا كانت استثمارات صندوق الاستثمارات العامة المحلية ستُحقق العوائد المتوقعة، خاصة في منطقة مليئة بالاضطرابات وميزانيات تعتمد على النفط تواجه فترات طويلة من انخفاض الأسعار."

وفي عام 2016 أطلقت السعودية "رؤية 2030" وقالت إنها تهدف لتنويع اقتصاد المملكة وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل.

وتشمل الرؤية مجموعة واسعة من المبادرات التي تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة بحلول عام 2030، وتتضمن أهدافا طموحة تتعلق بالعديد من القطاعات، بما في ذلك الاقتصاد والتنمية الاجتماعية والبنية التحتية والتعليم والثقافة والرياضة، وغيرها.
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاستثمارات الأجنبیة من الاستثمارات ملیار دولار فی السعودیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر

عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة لقاءا ثنائيا منفردا مع وزير خارجية دولة الكويت الشقيقة السيد عبدالله اليحيا، ثم أعقب ذلك جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين بحضور وفدي البلدين.

تفاصيل ما قاله الجانب الكويتي 

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة والمشرف على إدارة الدبلوماسية العامة، إن الوزير عبد العاطي قدم التهنئة للوزيرعبدالله اليحيا على تجديد أمير الكويت ثقته فيه في التعديل الوزاري الأخير، مؤكدا الحرص على تعزيز التعاون مع دولة الكويت ودعمها للإجراءات الخاصة بتحقيق رؤية الكويت 2035.

وأعرب «خلاف» عن حرص مصر على زيادة التعاون المشترك لتعزيز أمن الخليج باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكدا حرص مصر على دورية انعقاد كافة الآليات التشاورية الخاصة بالشقين السياسي والاقتصادي بين البلدين، وانعقاد منتدى الاستثمار المصري/ الكويتي في الربع الأخير من العام الجاري.

استعراض ملامح البرنامج الاقتصادي المصري

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن الوزير عبد العاطي استعرض ملامح البرنامج الاقتصادي المصري، والمزايا والحوافز الاستثمارية التي يوفرها قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية لتعزيز بيئة ومناخ الاستثمار، مشيرا إلى الأهمية الخاصة التي توليها الدولة المصرية لتذليل أية عقبات تواجه المستثمرين الكويتيين في مصر، منوهاً إلى تطلع القاهرة لزيادة الاستثمارات الكويتية بمصر.

وأكد وزير الخارجية الثقة المصرية الكاملة، فيما توليه دولة الكويت من اهتمام كبير لرعاية وتيسير سبل إقامة كل المواطنين المصريين في الأراضي الكويتية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن اللجنة المشتركة اختتمت أعمالها بالتوقيع على عشر مذكرات تفاهم في مجالات السياحة والإسكان والإعلام والشباب والرياضة وقطاع التخطيط والتنمية وتعزيز حماية المنافسة، وتنمية الصادرات الصناعية، وحماية البيئة، فضلاً عن التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين في الدولتين.

مقالات مشابهة

  • عايض بن عبود: الهلال كان جاهزًا بالكامل قبل استحواذ صندوق الاستثمارات .. فيديو
  • الصديق الكبير: مصرف ليبيا لا يزال معزولاً عن البنوك الأجنبية
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعزز إمكانيات موظفيها لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية
  • "اقتصادية الدقم" تُعزِّز إمكانيات موظفيها في استقطاب الاستثمارات الأجنبية
  • السيسي: مصر ملتزمة بحماية الاستثمارات الأجنبية
  • السيسي: الاستثمارات الأجنبية مؤمنة ومحمية في مصر
  • «المستوردين»: مصر تعمل على مضاعفة حجم الاستثمارات رغم الأزمات العالمية
  • قرار جديد يصب في مصلحة بنك ناصر الاجتماعي.. التفاصيل
  • بعد تحذيرات صندوق النقد الدولي.. وزير الاستثمار: السعودية نفذت 87% من أهداف “رؤية 2030”