الوطن:
2024-09-13@05:30:28 GMT

الإيبارشيات تحتفل بعيد السيدة العذراء داخل وخارج مصر

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

الإيبارشيات تحتفل بعيد السيدة العذراء داخل وخارج مصر

نظمت إيبارشية حلوان بالتزامن مع احتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد العذراء، الملحمة المريمية للعام الـ 18 بمشاركة 650 مرنماً، وتكونت من 21 ترنيمة مُتصلة، ربط بينهم إلقاءات وقوالب شعرية، تتحدث جميعها عن محبة الأقباط للسيدة العذراء مريم، والتي جسدت هيئتها إحدى المخدومات في مشهد بديع خلال انسجام الأقباط مع الترانيم، ما أعطى أجواء سمائية للاحتفالية، أثنى عليها الأنبا ميخائيل، من جهة الإعداد والتنفيذ.

تفاصيل الاحتفال 

وكان للصم والبكم اهتمامًا خاصًا أيضًا من قبل الكنيسة، حيث شارك في ترنيمة الختام فريق مُتخصص في لغة الإشارة بتحويل كلمات الترنيمة الأخيرة إلى لغة تسبيح القلب وليس فقط اللسان، جاء ذلك بحضور عدد كبير من أباء وشعب دار المُطرانية، وكنائس الإيبارشية.

الاحتفالات في الخارج

فيما احتفلت إيبارشية هولندا بعيد العذراء، حيث ترأس الأسقف الأنبا أرساني تطيب رفات بعض القديسين الذين تحتفظ الكنيسة برفاتهم، وجرى تجديد الكسوة الموضوعة عليهم وأقيمت أثناء العشية دورة الأيقونة السيدة العذراء ورفات القديس وقدم كورال الأطفال عرضا رائعا من الترانيم والتسابيح الخاصة بالسيدة العذراء.

حضر الاحتفال الآباء كهنة كاتدرائية السيدة العذراء مريم بامستردام، وبعض من كهنة الإيبارشية وخورس الشمامسة.

الاحتفالات في الصعيد

كما صلى الأنبا فيلوباتير، أسقف أبوقرقاص، القداس الإلهي لعيد إعلان صعود جسد السيدة العذراء في كنيسة السيدة العذراء «مقر المطرانية»، وشاركه عدد من الآباء كهنة الإيبارشية، وعقب صلاة الصلح صلى نيافته صلوات رسامة اثنين من أبناء الكنيسة شمامسة في رتبة إبصالتس، وواحدًا في رتبة أغنسطس، و 4 آخرين في رتبة إيبدياكون للخدمة بكنائس الإيبارشية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة عيد العذراء الأقباط السیدة العذراء

إقرأ أيضاً:

عضو «القومي للمرأة»: السيدة المصرية تعيش عصرًا ذهبيًا غير مسبوق

ألقت القاضية أمل عمار عضوة المجلس القومي للمرأة كلمة افتتاحية نيابة عن رئيسة الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري للمرأة، في فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الاستشارية للمرأة للمؤتمر الوزاري للمرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، بحضور السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الاستشارية للمرأة للمؤتمر الوزاري للمرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، والدكتورة أفنان الشعيبي، المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة. والسفيرة ندى دراز عضوة المجلس وعضوة اللجنة الاستشارية للمرأة وعضوات اللجنة الاستشارية.

التزام الدول للنهوض بأوضاع المرأة 

وأكدت عضو القومي للمرأة، المكانة العظيمة التي تحظى بها المرأة في الدين الإسلام الحنيف، مشددة على ما نشهده من المكانة التي وصلت لها المرأة في دولنا الإسلامية، وعلى رأسها الدولة المصرية التي قدمت للمرأة عصرًا ذهبيًا تحققت فيه طفرة غير مسبوقة في ملف تمكين المرأة على كافة المستويات محلًا وإقليميا ودوليًا. 

وأوضحت أنه على مدى عقد كامل شهدت مصر إِرادة سياسية أرست أسسًا قوية لتسريعِ وتيرة التمكينِ، ليشهد هذا العقد على العديد من الإنجازات في جميع المجالات، كما واستعرضت إنجازات مصر في ملف تمكين المرأة خلال العقد الماضي، مؤكدة أن هذا العقد وضع أُسُسًا قوية لكافة الـمطالبات، حتى صار تمكين المرأة جزءًا لا يتجزأُ من عقيدة الدولة وصولاً لبناء الجمهورية الجديدة.

معاناة المرأة الفلسطينية 

كما أكدت القاضية أمل عمار أنه مضى أكثر من 340 يوما على معاناة تعجز عن وصفها الكلمات تعيشها يوميًا المرأة الفلسطينية العزيزة، فقدت خلالها العزيز والغالي ومازالت تفقد، قائلة: «انتهز لقاء اليوم لأكرر مطالبنا بضرورة استمرار مراعاة حقوق المرأة الإنسانية في جميع المناقشات والمباحثات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ومنحها أولوية كُبرى والنفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود أو شروط وتوفير حماية خاصة للنساء والأطفال وضمان سلامة المدنيين». 

 

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج الترابية.. ركز على الجوانب الإيجابية
  • بالتزامن مع زيارة شتاينماير.. الكنيسة تستعرض تاريخ تأسيس إببارشيتها في ألمانيا
  • البابا تواضروس للرئيس الألماني: الكنيسة تسعى إلى ترسيخ السلام بين الشعوب
  • نشاط مكثف في الكنيسة القبطية احتفالا بعيد النيروز
  • عضو "القومي للمرأة": السيدة المصرية تعيش عصرًا ذهبيًا غير مسبوق
  • عضو «القومي للمرأة»: السيدة المصرية تعيش عصرًا ذهبيًا غير مسبوق
  • حبس عاطل لسرقته فتاة في السيدة زينب
  • اجراءات عسكرية حوثية للضغط على مدرسة بأسم ”السيدة عائشة ” لتغيير اسمها
  • حلا شيحه تحتفل بعيد ميلاد والدتها بهذه الكلمات
  • توقعات برج العذراء اليوم 10 سبتمبر 2024