قال فولوديمير شوماكوف، دبلوماسي سابق، إن الهجوم الأوكراني في روسيا خاصة منطقة كورسك له عدة أهداف، أولها حماية سكان محافظة سوما الأوكرانية من قصف روسيا والمستوطنات المختلفة الحدودية التي تعتبر ضربة استباقية، وثانيا أن روسيا حشدت قواتها لتنفيذ الهجوم على محافظة سوما بالمستقبل، والهدف الثالث هو إجبار روسيا على إرسال قواتها من منطقة دونباس إلى مناطق أخرى من مناطق كورسك.

القوات الأوكرانية تتقدم بالحرب

وأضاف « شوماكوف»، في مداخلة عبر برنامج «Zoom»، على قناة «القاهرة الأخبارية»، أن أوكرانيا وفقت جزئيا في أحد الأهداف حيث أرسلت روسيا القوات من منطقة دونباس إلى مناطق أخرى من منطقة كورسك، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية تتقدم بالحرب، وأن روسيا لديها إمكانيات توقف هجوم القوات المسلحة الأوكرانية في عمق محافظة كورسك، ولكن في حالة توقف الهجوم الروسي عن منطقة دونباس الأوكرانية.

أوكرانيا حصلت على السماح من الغرب حول استخدام صواريخ

وأوضح الدبلوماسي السابق ، أن أمريكا لا تعرف رغبة أوكرانيا في الهجوم على منطقة كورسك، ولكنها لم تمنع أوكرانيا من التنفيذ في هذا التوغل، حيث أن أوكرانيا تسيطر على 1200 كيلو مترا في كورسك.

وأشار إلى أن أوكرانيا حصلت على السماح من الغرب حول استخدام صواريخ، ومد القصف في كورسك، وأن البنية التحتية العسكرية نجحت في تدمير 3 جسور في المنطقة، مما يعني أن كييف ترغب في استنزاف القوات المسلحة الروسية، مضيفا أن الجيش الروسي مطوقا جزئيا بعد تدمير الجسور أمام القوات الأوكرانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا روسية كورسك دونباس

إقرأ أيضاً:

كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا

قال أليكسي سميرنوف، القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية، اليوم الخميس، بأن وسائط الدفاع الجوي الروسية اعترضت صاروخا أوكرانيا، ودمرته في أجواء المقاطعة،  وفقا لما اوردته وكالة "سبوتنيك". 

بريطانيا تسمح لكييف بضرب روسيا بصواريخ "ستورم شادو" بلينكن : روسيا تقصف المدن الأوكرانية بكل وحشية وتحصل على الأسلحة من إيران

جدير بالذكر أنه، في حوالي الساعة 5:30 من صباح يوم 6 أغسطس، شنت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية هجوماً، بهدف الاستيلاء على أراضي في مقاطعة كورسك.

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن نظام كييف قام بعملية استفزاز واسعة النطاق، وأطلق النار بشكل عشوائي، بما في ذلك على أهداف مدنية، مؤكدًا أن العدو سيلقى الرد المناسب على أفعاله، وأن روسيا ستحقق جميع الأهداف التي وضعتها في أوكرانيا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين، الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات إلى الاضطهاد في إقليم دونباس على يد نظام كييف.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى في «كورسك»
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • الضفادع الأوكرانية.. قصة مجموعة النخبة التي دربها الغرب لإجهاد الروس
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك
  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك