بوابة الوفد:
2024-09-13@01:07:17 GMT

كيف تتوكل على الله خلال سعيك في الحياة

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

التوكل على الله هو عمل من أعمال القلوب فلا يراه الناس ولا يصلح فيه الإدعاء ، وإنما يرى الناس أثر هذا الخلق الكريم في كثير من تصرفات المسلم ، فلا يرون منه تحايلا على الرزق ولا طلب الرزق بالمحرم ، ولا يرون منه نفاقا ولا تملقا لأنه متوكل على الله عز وجل.

عبادة عظيمة يغفل عنها الكثير من الناس.. يكشفها علي جمعة جمعة يوضح كيف رسخ الإسلام للتسامح والقضاء على العنف

 

حقيقة التوكل على الله وعلاقتها بالسعي 

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق أن التوكل بمعنى الثقة بالله والاعتماد عليه في كل الأمور هو أمر واجب ومأمور به في كثير من آيات القرآن الكريم وفي سنة الرسول ﷺ: «لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ؛ لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا».

التوكل على الله والسعي

ووضح جمعة عبر صفحته الرسمبة على موقع الفيسبوك أن عامة الفقهاء ومحققو الصوفية قد ذهبوا إلى أن التوكل على الله لا يتنافى مع السعي، والأخذ بالأسباب من مطعم ومشرب ، وتحرز من الأعداء وإعداد الأسلحة ، واستعمال ما تقتضيه سنة الله المعتادة ، مع الاعتقاد أن الأسباب وحدها لا تجلب نفعا ولا تدفع ضرا ، بل السبب "العلاج" والمسبب "الشفاء" فعل الله تعالى والكل منه وبمشيئته ، قال سهل: «من قال: التوكل يكون بترك العمل فقد طعن في سنة رسول الله ﷺ ».

 فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ

واضاف جمعة أن الرازي قال في تفسير قوله تعالى : {وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} دلت الآية على أنه ليس التوكل أن يهمل الإنسان نفسه كما يقول بعض الجهال ، وإلا كان الأمر بالمشاورة منافيا للأمر بالتوكل على الله أن يراعي الإنسان الأسباب الظاهرة ولكن لا يعول بقلبه عليها ، بل يعول على الله تعالى.

وأكد جمعة أن سيدنا النبي ﷺ قد حث في أكثر من موضع على العمل والاحتراف وعدم ترك الأسباب ، عن أنس قال: «ذكر شاب عند النبي ﷺ بزهد وورع فقال النبي ﷺ : إن كانت له حرفة» [ابن أبي الدنيا] وعن الحسن قالوا يا رسول الله : أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: «كسب الحلال وأن تموت ولسانك رطب من ذكر الله» [ابن أبي الدنيا]

كيف يكون التوكل الصحيح

واختمم جمعة حديثه على أن  جمهور علماء المسلمين أجمعوا على أن التوكل الصحيح إنما يكون مع الأخذ بالأسباب ، وبدونه تكون دعوى التوكل جهلا بالشرع وفسادا في العقل.

وإذا دخل التوكل الصحيح في قلب العبد المؤمن لا يؤذي الناس ، ولا يحسد الناس ولا يحقد على أحد ؛ بل لن تراه إلا متعاونا معهم على الخير راضيا بكل ما يقضيه الله من الأمور.. نسأل ربنا الكريم أن يجعلنا من المتوكلين عليه ومن المطمئنين به وبقضائه سبحانه وتعالى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التوكل على الله التوكل السعي ف ت و ك ل ع ل ى الل ه التوکل على الله

إقرأ أيضاً:

أحمد عمر هاشم يوضح حكم الاحتفال بمولد النبي

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، أن النبي احتفل بمولده بصيام يوم الاثنين من كل أسبوع؛ لأنه يوم مولده صلى الله عليه وسلم، وهكذا احتفل صحابة رسول الله.

وقال أحمد عمر هاشم، خلال لقاء له لبرنامج "نظرة"، عبر فضائية "صدى البلد": إن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم جائز، ولكن بشرط العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، أن شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ثابتة ومن ينكرها يكون قد أنكر القرآن والسنة ومعلوما من الدين بالضرورة، مؤكدا أن هناك أنواعا من الأشعار التي تمدح وتفرح النبي وتعطي آمال في شفاعته وحبه صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • ما حكم التسمية بـ عبد النبي وعبد الرسول؟ أحمد عمر هاشم يُوضح(فيديو)
  • اين يقع غار ثور؟.. اختبأ 3 ليال فيه النبي أثناء الهجرة (فيديو)
  • أحمد عمر هاشم يوضح حكم الاحتفال بمولد النبي
  • ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟.. أحمد عمر هاشم يُجيب (فيديو)
  • هل الميت المظلوم يشعر لو عاد حقه في الدنيا.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم
  • الأزهر يحسم الجدل بشأن شراء وتناول حلوى المولد النبوي الشريف
  • أمين الفتوى: شكر الله يكون بالصلاة وقراءة القرآن والصيام (فيديو)
  • "الأرصاد": أمطار خفيفة إلى غزيرة على منطقتي نجران وعسير