ألقى أئمة المساجد خطبة الجمعة اليوم 23 أغسطس 2024م  بعنوان " المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف " ، وفقًا لما حددته وزارة الأوقاف بهدف توعية المسلم لبيان معنى القوة الحقيقي وأقسام القوة، خطورة المخدارات والشائعات. 

خطبة الجمعة اليوم من المسجد الحرام.. هدى النبي في الضحك والبكاء خطبة الجمعة اليوم من المسجد النبوي.

. إصلاح ذات البين وفض المُنازعات
المؤمن القوي والضعيف 

وفي هذا السياق أوضحت دار الإفتاء المصرية أن هذا الحديث الكريم يكشف عن أن هناك تفاوتًا ضمن دائرة الإيمان -التي هي جزء من دائرة الإسلام- بالمعنى الأعم؛ بحيث يؤدي هذا التفاوت إلى حقيقة وجود قسمين من المؤمنين: القسم الأول المؤمنون الأقوياء، والقسم الثاني: المؤمنون الضعفاء.


والحديث هنا رغم الحرص فيه على التطلع لمرتبة المؤمنين الأقوياء إلا أنه لم ينزع الخير -مطلق الخير- من المؤمنين الضعفاء؛ فكما جاء في الحديث: «وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ»، أي: أَصْلُ الْخَيْرِ مَوْجُودٌ فِي كُلٍّ مِنْهُمَا.


وهذه فلسفةٌ عامَّةٌ في الإسلام نجد تفاصيلَها في القرآن الكريم وأحاديثِ سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم؛ وهي الإرشاد الحثيث للوصول إلى الكمال، مع عدم حرمان من لم يصل وكان دون ذلك من بعض الفضل؛ يقول الدكتور دِرَاز في كتابه "دستور الأخلاق في القرآن": [أما موقف القرآن فجد مختلف عن هذا؛ فهو من ناحية يجعل فكرة "الكمال" ما بين الانهماك غير المعقول، والجهد المتوسط.

 

الفلسفة وراء حديث المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف 


وهو من ناحية أخرى، مع تشجيعه الناس على أن يطلبوا الأفضل، يزكي ويستر بلطفه أهل الصلاح الطيبين جميعًا، ضعفاء كانوا أو أقوياء. ومن أجل هذا وجدناه بعد أن يقيس المسافة بين المجاهد الذي يبذل نفسه وماله، والخالف الذي يبقى في المؤخرة، وبعد أن يعلن أفضلية المجاهد في قوله تعالى: ﴿لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً﴾ [النساء: 95]، إذ به يستدرك قائلًا: ﴿وَكُلًّا وَعَدَ اللهُ الْحُسْنَى﴾.


وهذه المقارنة ذاتها، بل ونفس التقدير، بين منفقَيْن، أحدهما بادر بالإنفاق في الظروف الشَّاقة، على حين جاء الآخر من بعد، عندما تضاءلت المشقات كثيرًا: ﴿لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً﴾ [النساء: 95].

 

قانون المؤمن القوي والضعيف 


ومن هنا ينبع قانون عام ذكره النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: «الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ»، ومن هنا نفهم بسهولة لماذا تتغير لهجة القرآن، فهو حين يتحدث عن موقف عُدِمت فيه الطاقة كلية، وسيطر عليه تراخٍ عظيم التفريط، يكون التحريم صريحًا، واللوم عنيفًا، فأما إذ كان الأمر هنا أمر إهمال ضئيل وضعف نسبي بسيط، فإن الرحمة تبدو هنا مشروعة، وملائمة.


وهذا المبدأ في التدرج، الذي انطوت عليه نصوص لا تحصى، قد هدى العلماء والفقهاء المسلمين إلى ترتيب معاني الخير والشر متدرجة، بحيث أدى ذلك إلى تصنيف كل منهما في طائفتين رئيسيتين، وعلى هذا النحو فإن العمل الصالح يمكن أن يكون: إما تكليفيًّا صارمًا، وإما تفضيليًّا جديرًا بالاختيار، وكذلك في حالة العكس أي: العمل الخبيث، إما أن يكون محرمًا صراحة، وأما معيبًا فقط، غير مستحب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المؤمن القوي المؤمن الضعيف خطبة الجمعة د خطبة الجمعة اليوم ب أ م و ال ه م من المؤمن ال م ؤ م ن ى الله

إقرأ أيضاً:

النعيمي: التنشئة على حفظ كتاب الله خير معين على التربية الصالحة

حاكم عجمان:
لا تدخر جهداً في توفير كل الإمكانات للمركز ليتوسع في برامجه ويضاعف أنشطته

اطلع صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بحضور سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي على تقرير نتائج النشاط الصيفي 12 لمركز «حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن»، الذي استمر 45 يوماً، واستفاد منه 512 طالباً وطالبة 37% منهم من المواطنين و57% من العرب، و6% من جنسيات أخرى.
جاء ذلك خلال استقبال سموّه، في ديوان الحاكم الخميس، حسين الحمادي، المدير التنفيذي للمركز
وأكد سموّه، حرص دولة الإمارات على تنشئة أبناء الوطن على حفظ كتاب الله وتعلّم تلاوته والتعمق في فهم معانيه، وتدبرها، فهي خير معين على التربية الصالحة منذ الصغر.
وقال سموّه «إن تحفيظ القرآن الكريم للنشء من أسمى الأعمال لخدمة الإسلام والمسلمين. وإمارة عجمان بشكل خاص، ودولة الإمارات بشكل عام، توليان اهتماماً كبيراً بمراكز التحفيظ، وتوفر لها الدعم الكامل لتؤدي الدور المنوط بها في تخريج أجيال حافظة لكتاب الله، وقادرة على تلاوته وتجويده وملمّة بتعاليمه وتسير على نهجه في سلوكها ومعاملاتها».
وأضاف سموّه، أن «الإمارة لا تدخر جهداً في توفير كل الإمكانات للمركز، ليتوسع في برامجه، ويضاعف أنشطته لتشمل قطاعاً أكبر من المستفيدين من مختلف الأعمار والفئات من المواطنين والمقيمين».
وأثنى على جهود المركز في العناية بكتاب الله وطباعته ونشره، وحرصه على تنظيم أنشطة متميزة ومثمرة على مدار العام، والوصول بها لمختلف أنحاء الإمارة.
حضر الاستقبال، الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل صاحب السموّ حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية، وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين.
وقال حسين الحمادي «بفضل الدعم المستمر والرعاية الكاملة من صاحب السموّ حاكم عجمان، للمركز، ومتابعة سموّ ولي العهد، يمضي المركز في تنفيذ برامج دينية وتربوية وتثقيفية ورياضية متنوعة يستفيد منها آلاف الطلاب والطالبات سنوياً».
وأضاف أن برامج النشاط الصيفي للمركز، خلال الأسابيع الماضية، تضمّنت سبع دورات هي: «الحفظ الميسر للمواطنين»و«صحبة القرآن لحفظ من 3 الى 10 أجزاء» و«قصار السور» و«التجويد»متن الجزرية”. (حضوريا)، و«الحفظ المكثف»، و«الحفظ الميسر»، و«المراجعة وضبط المتشابهات» (عن بُعد)
وأوضح أن النشاط الصيفي شهد 33 حلقة، تنوعت بين حلقات للذكور والإناث وحلقات للبراعم وحلقات للمواطنين، وبلغ مجموع أجزاء الحفظ 626، ومجموع أجزاء المراجعة 1389، وبلغ عدد الخاتمين 10 طلاب وطالبات، فيما وصل عدد المجازين بالجزرية 24.
وأشار إلى أن الأنشطة عقدت في مسجدي «الشيخ زايد» و«مستشفى الشيخ خليفة»، ومركز عبيد الحلو في مصفوت، وعبر منصة عجمان لتعليم القرآن عن بُعد.
وذكر أن المركز نظم خلال النشاط الصيفي 2024، ورشاً وأنشطة رياضية.
وأكد أن المركز مستمر في تنظيم فعاليات جديدة، وزيادة أنشطته والتوسع في برامجه التي تعتني بكتاب الله تعالى وتسهم في خدمة الدين الحنيف. (وام)

مقالات مشابهة

  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • تعرف على تفسير حديث «حرم على النار كل هين لين».. سر سعادة الإنسان في الدارين
  • حميد بن راشد: حفظ كتاب الله خير معين على التربية الصالحة
  • النعيمي: التنشئة على حفظ كتاب الله خير معين على التربية الصالحة
  • أسرار حديث الجنرال ياسر العطا
  • محمد أكرم دياب يكتب: 10 قراءات للقرآن "خالي عمل"
  • تكريم حفظة القرآن الكريم بولاية بخاء
  • أهمية قراءة القرآن في يوم الجمعة: بركة وزيادة في الأجر
  • البابا تواضروس: كنت أعشق العلوم وأحب الخرائط.. هذه نصيحتي للمعلم
  • حديث مع عبد الله العطية عن فيلم الشيخ حمد