تحذيرات عديدة أطلقها بعض الخبراء حول الظواهر الجوية التي قد تشهدها البلاد الفترة المقبلة، خاصة مع حلول فصلي الخريف والشتاء بسبب التغيرات المناخية، مع توقعات بأن يكون الشتاء المقبل هو الأعنف في التاريخ.

ليبقى السؤال الأهم، ماذا سيحدث في الطقس الفترة المقبلة؟ 

ووفقًا لما ذكرته الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية في تصريحات لـ«الوطن» فإن الفترة المقبلة، وتحديدًا عقب انتهاء فصل الصيف يوم 21 سبتمبر، سنشهد ظاهر جوية متطرفة.

وأكدت «غانم» إن تغير المناخ قد يؤدي إلى زيادة في الظواهر الجوية المتطرفة، بما في ذلك فصول الشتاء الباردة، فضلًا عن الظروف الجغرافية والتضاريس التي يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في تحديد درجات الحرارة في مناطق محددة.

ظواهر جوية عنيفة ومتطرفة

وأوضحت «غانم» إنه بحلول الشتاء، سنشهد تطرفًا في الظواهر الجوية العنيفة، كما أن بعض الأوقات ستشهد البرودة الطبيعية، بالإضافة إلى تزايد الأمطار خاصة على الأماكن الساحلية، وانخفاض قيم درجات الحرارة.

وأشارت عضو المركز الإعلامي، إلى أنه من المقرر أن يتأثر الجو بمنخفضات جوية بطبقات الجو العليا، مع موجات الصقيع.

هل الشتاء 2025 هو الأعنف في التاريخ؟ 

سؤال يراود العديد من المواطنين بسبب التغيرات المناخية التي تؤثر على العالم، بل والشائعات المتداولة بسبب الظواهر الجوية التي سيطرت على المناخ، وهي النينو واللانينا التي أعقبتها، فهل تستمر حتى 2025.

ووفقًا لما أكدته الدكتورة منار غانم، فإن توقعات الطقس على المدى الطويل مثل الشتاء لعام 2025 تعتمد على نماذج مناخية معقدة يمكن أن تتغير بمرور الوقت، وفي الوقت الحالي، لا توجد بيانات دقيقة كافية لتحديد ما إذا كان شتاء 2025 سيكون الأبرد في التاريخ، حيث أن التنبؤات المناخية عادةً ما تكون محدودة في مدى زمنها.

ومع ذلك، يمكن القول أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على درجات الحرارة الشتوية، بما في ذلك:

الأنماط المناخية العالمية:

مثل ظاهرة النينيو واللانينيا، التي يمكن أن تؤثر على الطقس في مناطق مختلفة حول العالم.

تغير المناخ:

يمكن أن يؤثر التغير المناخي على أنماط الطقس، بما في ذلك درجات الحرارة الشتوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس شتاء 2025 فصل الشتاء الحالة الجوية الظواهر الجویة درجات الحرارة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

«الصيف بيودع».. كيف يؤثر المنخفض الجوي على الطقس وحركة الرياح؟

أيام قليلة تفصلنا عن فصل الخريف، ليودع الصيف مصر بتغيراته المناخية وظواهره الجوية المفاجئة، وفي آخر أيامه لهذا العام أطلقت الهيئة العامة للأرصاد تحذيرات من طقس الساعات المقبلة، محذرة من قدوم منخفض جوي يؤدي لارتفاع في درجات الحرارة.

«منخفض جوي بقيم ضغطية منخفضة» هكذا وصف بيان الأرصاد الأخير الظاهرة التي تضرب مصر في الساعات المقبلة وتؤثر بشكل كبير على حالة الطقس، فضلا عن أنها تسبب اضطرابات جوية على بعض المناطق، فماذا يعني ذلك؟

ماذا يعني المنخفض الجوي ذو القيم المنخفضة؟

بحسب «national weather service» فإن خطوط الضغط الجوي عندما تتكون بقيم منخفضة وتكون قريبة من بعضها البعض يؤدي ذلك إلى أن تكون حركة الهواء أسرع وتشكل الرياح، وهذا بسبب التغير السريع في ضغط الهواء.

تهب الرياح عكس اتجاه عقارب الساعة في المنخفض الجوي على طول خطوط تساوي الضغط، حيث يمكن تحديد اتجاهها من خلال تتبع خطوط تساوي الضغط في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة، كما يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر، وبالتالي يكون الطقس شديد الحرارة، مصحوبا بتغير سريع في اتجاه الرياح.

لماذا حذرت الأرصاد من طقس النهار أكثر من الليل؟

مع جلب الرياح الجنوبية المصاحبة للمنخفض الجوي، يحدث التغير اليومي للرياح نتيجة لارتفاع درجة حرارة السطح أثناء النهار، مما يسبب اضطرابًا في المستويات المنخفضة.

ونتيجة لهذا الاضطراب، فإن اتجاه وسرعة الرياح في المستويات الأعلى «على سبيل المثال، 3000 قدم» يميل إلى الانتقال إلى السطح، ونظرًا لأن اتجاه الرياح في المستوى الأعلى موازٍ لخطوط الضغط المتساوية وسرعتها أكبر من سرعة الرياح السطحية، فإن هذا الانتقال يتسبب في انحراف الرياح السطحية وزيادة سرعتها.

في الليل، لا يوجد تسخين سطحي وبالتالي تقل الاضطرابات وتميل الرياح السطحية إلى استعادة اتجاهها وسرعتها الطبيعية، وتتراجع ثم تقل سرعتها، وهو ما يفسر تحذير بيان الأرصاد من الطقس في ساعات النهار أكثر منها في الليل.

 

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد الجوية: شديد الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلا
  • انتهاء الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف موعد انخفاض درجات الحرارة
  • الحر لسا مكمل.. الأرصاد الجوية تعلن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • الطقس.. الأرصاد تحذر من طقس 72 ساعة مقبلة وتعلن موعد انتهاء الموجة الحارة
  • «الصيف بيودع».. كيف يؤثر المنخفض الجوي على الطقس وحركة الرياح؟
  • خبيرة فلك تزف بشرى سعيدة للأبراج.. ماذا سيحدث خلال 48 ساعة؟
  • أتربة ومنخفض جوي.. 4 ظواهر الجوية تضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقلبة
  • حالة الطقس الأيام المقبلة.. تحذير عاجل من الأرصاد الجوية بسبب درجات الحرارة
  • تحذير من الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن شائعات الشتاء 2024-2025
  • الطقس.. تفاصيل الموجة الحارة التي تضرب البلاد لمدة 96 ساعة وموعد ذروتها