أخبارنا المغربية - محمد أسليم

مازال محترفو النصب والاحتيال يبتكرون كل مرة حيلة جديدة تسهل لهم الحصول على مبالغ مالية "باردة" من مواطنين ومواطنات، مستغلين رغبة هؤلاء الجامحة في الحصول بدورهم على جوائز وأرباح ومبالغ مالية وقسائم شراء بآلاف الدراهم. آخر حلقات مسلسل النصب هذه، كانت في اتصال أشخاص بزبائن شركات الاتصالات، مؤكدين لهم أنهم استفادوا من "هبة ملكية" بقيمة 3500 درهم.

ولإتمام العملية، طلبوا منهم بعض المعطيات الشخصية من ضمنها أرقام حساباتهم البنكية وأرقام بطاقات السحب الأوتوماتيكي، ووكالاتهم البنكية وأرقام هواتفهم، مؤكدين لهم أنهم سيتوصلون لاحقًا بثلاثة أرقام سرية وأن مسؤولة ستكمل معهم العملية للحصول على التحويل المالي.

مصادر مطلعة أكدت لـ"أخبارنا المغربية" أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية دخلت على الخط وفتحت تحقيقًا في الموضوع بتنسيق مع النيابة العامة، خصوصًا بعد انتشار تسجيلات صوتية على مواقع التواصل الاجتماعي لحلقات نصب من هذا النوع تجمع بين الضحايا والمحتالين.

للإشارة، فقد سبق وتعرض مواطنون آخرون لعمليات نصب مماثلة مع اختلاف في تفاصيل العملية، حيث سقط عشرات زبائن البنوك المغربية في نهاية عام 2023 في شراك عصابة مختصة في النصب باسم شركات اتصالات. وكانت العملية تبدأ عبر الاتصال الهاتفي بالضحايا وتقديم أنفسهم كمندوبين تجاريين لإحدى الشركات الفاعلة في ميدان الاتصالات، مع إخبارهم بفوزهم بجوائز خصصتها لهم الشركة المذكورة والتي لا تتجاوز في الغالب 1000 درهم. ليطلبوا منهم معلومات استُغلّت من قبل هؤلاء المختصين في الإجرام الإلكتروني للوصول إلى أنظمة معلوماتية بنكية والقيام بتحويلات مالية إلى حسابات أخرى، مما كبد الضحايا مبالغ مالية مهمة، مما دفع عددًا منهم إلى تقديم شكاوى لدى السلطات الأمنية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تاريخ 15 شتنبر يحرك المصالح الأمنية بشمال المملكة

أخبارنا المغربية- محمد الحبشاوي

كشفت مصادر مطلعة لموقع "أخبارنا المغربية" أنه على إثر الدعوات التي أطلقها مجموعة من الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تحث على التوافذ يوم 15 شتنبر الجاري على الفنيدق قصد الاقتحام الجماعي لمدينة سبتة المحتلة، سواء عن طريق البحر او عبر اختراق السياج المحيط بها، (كشفت) أن الأبحاث التي قامت بها المصالح الأمنية بولاية أمن تطوان أسفرت عن تحديد هوية القائمين على هذه الصفحات أو المجموعات المتواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي "واتساب وفيسبوك".

وتضيف المصادر عينها أنه تم في هذا الصدد، وبتنسيق مع النيابة العامة المختصة، ونظرا لما تشكله هذه الأفعال الاجرامية من تحريض على الهجرة السرية، ومن خطر على الأمن و النظام العام، جرى اعتقال 13 شخص و إصدار العشرات من مذكرات بحث في حق آخرين.

كما تعكف مختلف السلطات الامنية بعمالة المضيق الفنيدق على وضع الترتيبات الامنية الاستباقية من أجل إجهاض جميع محاولات الهجرة السرية والتي ارتفعت وثيرتها خلال الايام الماضية.

وكانت القوات العمومية بمدينة الفنيدق، قد نجحت يوم 25 غشت الماضي، في إحباط محاولة للهجرة السرية عن طريق السباحة انطلاقًا من شاطئ الفنيدق، وذلك من قِبَل مرشحين مغاربة وجزائريين ومن جنسيات أخرى.

مقالات مشابهة

  • القبض على عصابة النصب على المواطنين لتسفيرهم للخارج
  • اعترافات ابن القنصل بالدقهلية: بزور البطائق الشخصية مقابل مبالغ مالية
  • تاريخ 15 شتنبر يحرك المصالح الأمنية بشمال المملكة
  • كيفية نقل ملكية خط المحمول الخاص بالمتوفى.. اعرف الخطوات
  • بالكلاب المدربة والدرون.. سلطات تنغير تواصل البحث عن الضحايا المفقودين في الفيضانات
  • أستراليا: لا تأشيرات سفر لمستوطنين يستولون على أراضٍ فلسطينية
  • أستراليا: لن نمنح تأشيرات سفر لمستوطنين يستولون على أراضٍ فلسطينية
  • أستراليا: لن نمنح تأشيرات سفر لمستوطنين يستولون على أراضي فلسطينية
  • أستراليا: لن تمنح تأشيرات سفر للمستوطنين الذين يستولون على الأراضي الفلسطينية
  • بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات تطوير الطرق الرئيسية بالرياض