قُتل 7 أشخاص بينهم طفل -الجمعة- جرّاء غارات إسرائيلية على جنوب لبنان، نعى حزب الله 3 منهم على الأقل، على وقع استمرار التصعيد عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ أكثر من 10 أشهر.

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية -في بيان- أن "غارة العدو الإسرائيلي على بلدة طيرحرفا أدت إلى استشهاد 3 أشخاص".

وقال مراسل الجزيرة إن حزب الله نعى 3 مقاتلين قضوا في غارة إسرائيلية على بلدة طيرحرفا جنوبي لبنان.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي -في بيان- أن جنوده رصدوا "خلية إرهابية كانت تخطط لإطلاق صواريخ من منطقة طيرحرفا في جنوب لبنان باتجاه إسرائيل". وقال إن طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي "قضت" على المجموعة.

وقبل قليل، قال مراسل الجزيرة إن مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارة في محيط بلدة معركة جنوبي لبنان.

وفي بلدة عيتا الشعب، أفادت وزارة الصحة اللبنانية -في بيان ثان- مقتل "شخصين أحدهما طفل يبلغ من العمر 7 سنوات" في حصيلة أولية جراء ضربة شنّتها مسيّرة.

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، فقد استهدفت "مسيّرة معادية" منزلا في البلدة بصاروخين موجهين.

وفي وقت لاحق، أفادت وزارة الصحة بمقتل شخصين، أحدهما بغارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل، والثاني في غارة على دراجة نارية في بلدة عيترون، وأوقعت الغارتان 3 جرحى.

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام أفادت عن غارات إسرائيلية على بلدات عدة في جنوب لبنان.

وأوضحت أن جيش الاحتلال قصف فجرا محيط بلدة الناقورة وجبل اللبونة في القطاع الغربي، حيث أطلقت معظم مراكز اليونيفيل في جنوب الليطاني صفارات الإنذار.

وواصل الاحتلال طوال الليل وحتى صباح الجمعة إطلاق قنابل مضيئة فوق قرى حدودية متاخمة للخط الأزرق الفاصل، فيما استمر تحليق الطيران الحربي والاستطلاعي فوق قرى الجنوب، وفقا للوكالة.

كما قصفت مدفعية جيش الاحتلال أهدافا في منطقة شبعا جنوبي لبنان.

خسائر إسرائيلية

في المقابل، تبنى حزب الله -صباح الجمعة- استهداف التجهيزات التجسسية في قاعدة ميرون، وذلك "ردا على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة".

وقال مراسل الجزيرة إن صفارات الإنذار دوّت في المالكية بالجليل الأعلى.

وفي وقت سابق الجمعة، كشف موقع إخباري إسرائيلي عن الخسائر المادية والبشرية التي تكبدتها إسرائيل خلال المواجهة المستمرة منذ أشهر مع حزب الله اللبناني، في وقت استمر فيه تبادل القصف بين جيش الاحتلال ومقاتلي الحزب عبر الحدود.

وأفاد موقع "والا" الإسرائيلي بمقتل 44 شخصا منذ بداية المواجهات مع حزب الله اللبناني، بينهم 24 مدنيا و19 ضابطا وجنديا وعامل أجنبي واحد.

وأضاف الموقع الإخباري أن 271 إسرائيليا، منهم141 جنديا وضابطا، أصيبوا منذ بداية المواجهة مع حزب الله في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكشف الموقع أن 1091 صاروخا أُطلق من لبنان باتجاه إسرائيل الشهر الماضي، بارتفاع يعادل 3 أضعاف مقارنة بمطلع هذا العام.

وأفاد الموقع باحتراق 180 ألف دونم من الأراضي في شمال إسرائيل منذ بداية المواجهة مع حزب الله، لافتا إلى أن نحو 4400 دعوى تعويض عن الأضرار الناجمة في البلدات المتاخمة للحدود مع لبنان قدمت حتى الآن.

وبشأن خسائر قطاع السياحة في شمال إسرائيل، كشف الموقع أنها تتجاوز مليارا و150 ألف شيكل (حوالي 270 مليون دولار) بينما الخسائر المباشرة تصل إلى مليار و600 ألف شيكل.

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ أسابيع تصعيدا ملحوظا، حيث تترقب إسرائيل ردود فعل انتقامية من حزب الله على اغتيالها القائد العسكري البارز فؤاد شكر، ورد آخر من إيران ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي، قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها المدعومة أميركيا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، ما خلّف أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات إسرائیلیة على مع حزب الله جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

ظلام دامس في إسرائيل.. صواريخ حزب الله تشل تل أبيب وهروب 50 ألف إلى الملاجئ

شن حزب الله هجومًا صاروخًا ضد شمال إسرائيل، استهدف الجليل الأعلى وصفد، وأطلقت صافرات الإنذار كما انقطع التيار الكهربائي عن مناطق عدة في الشمال، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، إنه جرى رصد إطلاق نحو 10 صواريخ من لبنان باتجاه صفد ومناطق بالجليل الأعلى، كما قالت بلدية صفد: «تلقينا بلاغًا عن انقطاع الكهرباء في أجزاء من المدينة جراء إطلاق صواريخ من لبنان».

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، سقوط نحو 20 قذيفة عبرت من لبنان باتجاه إسرائيل تم اعتراض معظمها وسقط بعضها في مناطق مفتوحة، وتعمل طواقم الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع في منطقة بيريا جراء سقوط صواريخ.

سقوط صواريخ في شمال إسرائيل

واعترضت القبة الحديدية بعض من صواريخ حزب الله، بينما سقطت صواريخ أخرى في شمال إسرائيل.

رشقات مباركة من جنوب لبنان على صفد المحتله

اللهم سدد pic.twitter.com/FsCjBQzaFu

— هبه غزة (@HibaGaza48) September 12, 2024

مشاهد جديده من سماء شمال فلسطين المحتله بعد إطلاق دفعه صاروخيه من جنوب لبنان pic.twitter.com/EZds3TZtap

— موسكو MOSCOW NEWS (@M0SC0W0) September 12, 2024 50 ألف مستوطن يهربون إلى الملاجئ

وذكرت موقع «والا» العبري، إن أكثر من 50 ألف من سكان الشمال في مدينة صفد والمجتمعات المحيطة بها، هربت إلى الملاجئ في سلسلة من صافرات الإنذار جراء هجوم واسع من جنوب لبنان، وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، إن حرائق كبيرة اندلعت في غابة بيريا شمالي إسرائيل جراء الهجوم.

كما أعلن حزب الله، استهداف قاعدة جوية إسرائيلية في المنطقة الشمالية بصواريخ الكاتيوشا، قائلًا: «قصفنا بصواريخ الكاتيوشا القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية للعدو في ثكنة بيريا».

مقالات مشابهة

  • ظلام دامس في إسرائيل.. صواريخ حزب الله تشل تل أبيب وهروب 50 ألف إلى الملاجئ
  • بينهم طفل.. استشهاد 3 أشخاص بغارة إسرائيلية بجنوب لبنان
  • حزب الله يعلن استهداف قاعدة إسرائيلية بـ"أسراب" من "الطائرات الانقضاضية"  
  • لبنان: مقتل 106 مدنيين جراء القصف الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر
  • شهيد وجريح في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان
  • شهيد وإصابة جراء غارات إسرائيلية عنيفة استهدفت بلدات بلبنان و”حزب الله” يعلن استشهاد أحد عناصره
  • سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مواقع جنوبي لبنان
  • عشرات الشهداء والإصابات في غارات إسرائيلية على قطاع غزة
  • وزارة الصحة اللبنانية: شهيد جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي على بلدة ميس الجبل جنوب لبنان
  • حزب الله يقصف مستوطنات عدة في شمال " إسرائيل" بعشرات الصواريخ