عانى القطن في الموسم الحالي 2023-2024 من مشكلات إنتاجية وتسويقية تعلقت بنقص الدولار، وارتفاع تكلفة الإنتاج وتراجع الجدوى الإنتاجية من زراعة المحصول.

وأكد خبراء الزراعة، أن الظروف الجوية الأكثر حرارة وجفافاً هى العامل الخطر الرئيسي الذي يؤثر في نمو القطن وإنتاجيته، بخاصة عندما ترتفع درجات الحرارة في المساء وتتجاوز درجات الحرارة في النهار 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت)، ويعد القطن أكثر حساسية للتغيرات في درجة الحرارة والرطوبة.

 وفي السنوات الأخيرة، شكا المزارعون المصريون من ارتفاع كلفة المدخلات وتحديات أكبر لتحقيق عوائد ثابتة بسبب الطقس الدافئ وندرة موارد المياه، وفي عامي 2023-2024، بلغ متوسط كلفة المزارع نحو 2.32 دولار للكيلوغرام الواحد، أو نحو 1608 دولاراً للهكتار الواحد، وتمثل كلفة العمالة نحو 60 في المئة من إجمالي كلفة الزراعة، وفق التقرير.

وهو ما دفع المنافسين العالميين في قطاع الغزل والنسيج، بخاصة باكستان والهند، إلى توسيع حصتهم في السوق العالمية على حساب المنتجين المصريين، بحسب ما خلص إليه تقرير أميركي حديث.

ويتوقع تقرير أن يصل إنتاج القطن المصري في العام التسويقي 2024-2025، في الفترة من أغسطس   2024 إلى يوليو  2025 إلى 310 آلاف بالة (البالة تعادل 227 كيلوغراماً) بانخفاض 40 ألف بالة عن العام التسويقي الحالي مدفوعاً بانخفاض نسبته أربعة في المئة في المساحة المحصودة، مما يؤثر في الغلة المتوقعة.

وأشار حصافى الامبابى مهندس زراعى، إلى أن محافظة البحيرة من المحافظات التى كانت تشتهر بزراعة القطن بمساحات كبيرة وكانت جودت القطن يتحاكى بها، من حيث الإنتاجية وجودة القطن طويل التيلة الذى كان يزرع ولكن ومنذ فترة وليس  في تلك الفترة ولكن في فترة ما كان يوسف والى وزيرا للزراعة.

 وبدأت زراعة القطن تضعف بل وتنتهى  وان بذرة القطن والتى كانت يعتمد عليها الزراعة تم سرقتها من دولة الكيان مما ادى الى اختفاء أصل بذرة القطن الأصلية وظهور بذرة ضعيفة الانتاج تتأثر بالعوامل المناخية مما أدى الى اتخاذ مزارعو القطن المصريون قرارهم في شأن نيات الزراعة بناءً على توقعات الأسعار والأرباح النسبية للمحاصيل المختلفة، فضلاً عن الأسعار القياسية، ويفضل المزارعون زراعة محاصيل نقدية ذات قيمة أعلى، ولكنها محدودة بسبب ارتفاع كلفة المدخلات، حيث يستمر موسم زراعة القطن في مصر من ستة إلى سبعة أشهر، بينما تستمر مواسم زراعة المحاصيل المنافسة، مثل الذرة، من ثلاثة إلى أربعة أشهر.أمام ارتفاع كلفة الإنتاج وتدني سعر توريد المحصول يتوقع تقرير وزارة الزراعة الأميركية أن تنخفض المساحة المحصودة 9 في المئة

ومن جانب أخر قال المهندس موفق محمود سارى، وكيل وزارة الزراعة في البحيرة، إن المستهدف زراعته 42353 فدان قطن هذا العام، موزعة على مراكز المحافظة من نوعى الإكثار والتجارى، عبارة عن 31247 ائتمان، و 6000 إصلاح زراعى، و 5106 استصلاح  وقد تم زراعة 4548 فدان قطن تجارى  و 535 فدان إكثار حتى اليوم، باجمالى 5083 فدان.وأوضح « سارى » أن الوزارة قامت يتوفير المبيدات ومستلزمات الإنتاج المدعمة و بذرة القطن ، بالإضافة إلى المصائد المائية والفرمونات والكبسولات والمصائد الورقية والقمعية والضوئية ، وكل ذلك متوفر في الجمعيات الزراعية بمراكز المحافظة المختلفة، مشيرًا إلى أن المديرية وضعت خطة محددة لزراعة القطن مع تلاشى أي مشكلات حدثت في الأعوام الماضية. 

وأضاف المهندس موفق سارى وكيل الوزارة، أن المديرية تقيم ندوات إرشادية للفلاحين بالقرى والمراكز والحقول الإرشادية بمشاركة إدارتى الإرشاد الزراعى برئاسة المهندس ايمن عاشور مدير عام الإرشاد، والمكافحة الحقلية برئاسة المهندس سعد عمار مدير عام المكافحة ، لتوعية المزارعين وشرح امتيازات التقاوى ، ومراحل زراعتها، وإيجابيات وسلبيات هذه التقاوى وطرق الزراعة، بالإضافة لوجود لجان بصفة مستمرة تقوم بالمرور على الزراعات ومتابعة مراحل الزراعة ونوعية البذور والأصناف ورصد أي مخالفات والتعامل معها بشكل فورى .

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القطن المياه النسيج الغزل والنسيج الهند زراعة القطن

إقرأ أيضاً:

الزراعة: المباشرة بحملة توسيع زراعة النباتات الطبية والعطرية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، الخميس، المباشرة بحملة توسيع زراعة النباتات الطبية والعطرية، مشيرة الى أنه تم تشكيل لجنة توجيهية بشأن ذلك.

وقال وكيل الوزارة، مهدي سهر الجبوري، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "هنالك توجهاً من قبل وزارة الزراعة في التوسع بزراعة النباتات الطبية والعطرية من خلال تشكيل لجنة توجيهية وبرنامج وطني لإكثار النباتات الطبية والعطرية في محافظات العراق"، مبيناً أن "هذا المشروع ينفذ من قبل دائرة الغابات والتصحر بتمويل من وزارة الزراعة".

وأوضح، أن "مشروع زراعة النباتات الطبية والعطرية له أهمية في رفد الجهات الصحية بنباتات وأعشاب طبيعية لاستثمارها في العلاجات الصحية"، مؤكداً أن "هذا البرنامج يستهدف عدة محافظات".

وأضاف الجبوري، أن "التجربة الأولى بدأت في محافظات الأنبار وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف، وستليها محافظة كركوك، ثم سيتم التوسع في باقي المحافظات، لنشر النباتات الطبية والعطرية، لما لها من أهمية اقتصادية وصحية".

مقالات مشابهة

  • أنشطة ثقافية لقصور الثقافة بأسوان
  • الزراعة: المباشرة بحملة توسيع زراعة النباتات الطبية والعطرية
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية
  • «زراعة بني سويف» تطبق أحدث طرق جني القطن لضمان جودة الإنتاج
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن زراعة القطن في مصر
  • خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام
  • "أول قطفة بالأغاني والزغاريد" انطلاق حصاد جنى القطن بغيطان المنوفية|صور
  • الزراعة تطلق نداءً عاجلًا للتعامل مع القطن خلال الموجة الحارة
  • نقيب الفلاحين يكشف اسباب انتشار ظاهرة البندقه في القطن
  • ورشة عمل حول "الاستثمار في زراعة القمح" بالظاهرة