النهار أونلاين:
2024-09-13@03:37:16 GMT

اكتشاف ألماسة ذات حجم استثنائي في بوتسوانا

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

اكتشاف ألماسة ذات حجم استثنائي في بوتسوانا

أعلنت شركة تعدين كندية يوم الخميس أنه تم العثور على ألماسة ذات حجم استثنائي. لا تكاد تتسع في كف اليد وتزن 2492 قيراطا في منجم في بوتسوانا، أكبر منتج للماس في أفريقيا.

هذا الحجر الثمين، الذي تم اكتشافه في منجم كاروي الواقع في شمال شرق بوتسوانا. هو “واحد من أكبر الماس الخام المكتشف على الإطلاق”، حسبما أكدت شركة لوكارا في بيان صحفي.

وأكبر ماسة يتم العثور عليها على الإطلاق في بوتسوانا. تؤكد رئاسة الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي في بيان صحفي منفصل.

كما تعد الماسة التي تم العثور عليها في منجم بوتسوانا واحدة من أكبر الماسات في العالم حيث يبلغ وزنها 2492 قيراطا.

ومن حيث القيراط، فهي ليست بعيدة عن أكبر ماسة معروفة في العالم، “كولينان”. التي يبلغ وزنها أكثر من 3100 قيراط، والتي اكتشفت في جنوب أفريقيا عام 1905.

وقال ويليام لامب، الرئيس التنفيذي لشركة لوكارا، في البيان الصحفي: “نحن سعداء باستعادة هذه الماسة الاستثنائية”.

ولم تحدد لوكارا قيمة الاكتشاف أو جودته، ولكن من المقرر عقد عرض صحفي بعد ظهر الخميس في جابورون. ومن المتوقع أن يتم تقديم الماسة إلى الرئيس موكجويتسي ماسيسي بهذه المناسبة.

كما تعد بوتسوانا واحدة من أكبر منتجي الماس في العالم، والذي يشكل مصدر دخلها الرئيسي.

وكما أشارت شركة لوكارا في بيانها الصحفي، فإن عائدات الماس تجلب لبوتسوانا “فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة”. من خلال تمويل “المجالات الأساسية مثل التعليم والصحة”. بالإضافة إلى البنية التحتية لهذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 2.6 مليون نسمة.

وقبل الإعلان عن الاكتشاف يوم الخميس، كانت أكبر ماسة تم استخراجها في بوتسوانا. عبارة عن حجر بوزن 1758 قيراطًا استخرجته شركة لوكارا أيضًا في عام 2019 وأطلق عليه اسم سيويلو.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: فی بوتسوانا

إقرأ أيضاً:

يوتيوبر بريطاني يدخل موسوعة غينيس بصنع أكبر هاتف آيفون في العالم

حقق اليوتيوبر البريطاني الشهير "آرون مايني" رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا بصنعه أكبر هاتف ذكي في العالم، حيث بلغ ارتفاع الهاتف العملاق 6.74 قدم (2.054 متر) ووزنه يصل إلى 200 كجم. جاء هذا الإنجاز بعد أن وعد مايني مشاهديه بصنع أكبر آيفون إذا تجاوز عدد مشتركي قناته على اليوتيوب عدد مشتركي قناة آبل، وهو ما تحقق بالفعل بوصول عدد مشتركي قناته إلى 19.4 مليون.

الهاتف العملاق الذي صنعه مايني يعمل بكامل طاقته، حيث يتميز بشاشة تعمل باللمس وتطبيقات وكاميرا فعالة، بالإضافة إلى مصباح يدوي بقوة 400 واط ومنفذ شحن. الهاتف ليس مجرد نموذج، بل هاتف فعلي يمكنه إرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، وفتح التطبيقات، بل وحتى إجراء المكالمات الهاتفية ومكالمات الفيديو. يتضمن الهاتف شاشة OLED مقاس 88 بوصة، تعمل كشاشة تعمل باللمس تماماً مثل أي هاتف ذكي تقليدي، مما يجعله أكثر من 12 ضعف حجم الآيفون الأصلي.

أوضح مايني أن نظام الكاميرا في هذا الآيفون العملاق يوفر جودة فيديو أفضل وإمكانية تكبير أعلى، بالإضافة إلى مجال رؤية أوسع. وصرح قائلاً: "ميزة امتلاك هاتف بحجم شخصين هي أن كاميرا السيلفي الخاصة بك يمكنها رؤية الشارع بالكامل." وعرض مايني هاتفه الضخم خارج متجر آبل في لندن كنسخة مكبرة من iPhone 15 Pro Max، مما جذب انتباه الجمهور الذين جربوا الهاتف بلعب جولات من لعبة Flappy Bird الشهيرة.

مايني، الذي بدأ في تحميل محتواه التقني على يوتيوب في عام 2011، نجح في بناء قاعدة جماهيرية ضخمة بفضل مراجعاته التقنية المميزة. وعلى الرغم من عدم وضوح مستقبل هذا الابتكار العملاق، إلا أنه من المؤكد أنه لن يكون متاحًا على الأرفف في أي وقت قريب.

مقالات مشابهة

  • يوتيوبر بريطاني يدخل موسوعة غينيس بصنع أكبر هاتف آيفون في العالم
  • الحوثيون يواصلون مسرحية محاكمة أكبر شركة أسهم وهمية بعد تحويل أموال المساهمين للخارج (وثائق)
  • مجموعة ‘‘هائل سعيد’’ تستحوذ على أكبر شركة لصناعة البسكويت في مصر
  • يوتيوبر يصنع "أكبر وأضخم" هاتف آيفون في العالم
  • أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم تبعث رسالة صادمة إلى الغرب
  • سائح عربي يصطاد ”أكبر سمكة في العالم” في سقطرى ويعيدها إلى البحر
  • روسيا.. استخراج ماسة تزن 262.5 قيراط في منطقة ياقوتيا
  • شركة عالمية تنسحب من اكتشاف نفطي احتياطياته 10 مليارات برميل
  • اكتشاف أكبر مدينة من النحاس الذهبي بناها الجن وتقع في هذه الدولة
  • توقعات أكبر تاجر نفط مستقل في العالم لذروة الطلب على النفط