بغداد اليوم - ديالى

حذر الخبير الزراعي عدي الربيعي، اليوم الجمعة (23 آب 2024)، من فناء "نخيل ديالى" بسبب "الوباء الأحمر"، مؤكدا أنه ينتشر بسرعة مثل "النار بالهشيم".

وقال الربيعي لـ"بغداد اليوم"، إنه "خلال 3 أشهر فقط انتشرت سوسة النخيل الحمراء في 7 مناطق تقع شمال شرق ديالى وبنسبة إصابة وصلت الى 90% من أشجار النخيل"، مبينا أنها "تنتشر مثل النار بالهشيم و بمعدلات مثيرة للقلق من خلال قراءاته وتواصله مع المزارعين".

وأضاف إنه "يجب تشكيل لجان لوضع خارطة مناطق الإصابة والسعي الى حجرها بشكل فوري من ناحية منع دخول او خروج اي من الفسائل وان تتولى السيطرات الامنية هذه المهمة بالإضافة الى تشكيل فرق معالجة حقن النخيل المصابة و نصب المصائد الفرمونية لتدارك الوضع".

وتابع الربيعي: "في حالة تشخيص الإصابة من قبل أي فرد عليه التوجه لشراء أقراص التعفير (فوسفيد الزنك) ووضع القرص داخل الثقب وسده بالطين وفق التعليمات المحددة"، مؤكدا ان "الوضع يجب ان يؤخذ باهتمام بالغ على مستوى ديالى وان يجري إبلاغ وزارة الزراعة بشكل عاجل عن مستوى ومعدل الإصابات واحتمالية انتقالها الى مناطق أخرى خاصة وأن هذه الافة هي الأخطر على أشجار النخيل".

وبين اننا "امام تحدي كبير بعد انتشار السوسة الحمراء في أجزاء ليست قليلة من بساتين شمال شرق ديالى"، محذرا من "فنائها مع الوقت بسبب خطورتها".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

"حرس الحدود" يحبط تهريب 26 كيلوجرامًا من الحشيش بعسير

أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الربوعة بمنطقة عسير تهريب (26) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.
ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مقيمًا مخالفًا من الجنسية السودانية لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي في منطقة الرياض، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وأكدت أن عقوبة إشعال النار أو استعمالها في أراضي الغطاء النباتي غرامة تصل إلى (3000) ريال.
أخبار متعلقة تعليم مكة يدعو الطلاب للمشاركة في ‎مسابقة "موهوب 2024"الجامعات السعودية تستعرض خبراتها الأكاديمية في قمة الذكاء الاصطناعيوتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات أو الاعتداء على الحياة الفطرية، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات «بن غفير» تجاه «الأقصى والضفة»
  • مجلس السفراء العرب يبحث مع مسؤولة في الغذاء العالمي المجاعة في غزة والسودان
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل
  • القاهرة الإخبارية: موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات بن جفير تجاه الأقصى والضفة
  • الأرصاد يحذر من تدني مدى الرؤية بسبب تشكل الضباب
  • خالد الجندي يحذر من المزاح حول أمور الدين: كلمة واحدة تتسبب في دخول النار
  • "حرس الحدود" يحبط تهريب 26 كيلوجرامًا من الحشيش بعسير
  • خبير أرصاد يحذر المسافرين عبر 4 محافظات يمنية خلال 48 ساعة
  • ‏بوريل: ندعم جهود وقف إطلاق النار في غزة وندعو إلى تحسين الوضع الإنساني
  • الشاباك يحذر: أي تغييرات في الأقصى ستوحد كل الجبهات ضد إسرائيل