الحرة:
2024-09-13@02:15:49 GMT

وسائل إعلام: السيسي سيزور تركيا خلال أيام

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

وسائل إعلام: السيسي سيزور تركيا خلال أيام

نقلت شبكة "سي إن إن تورك" أن زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى تركيا ستتم في شهر سبتمبر المقبل.

وقالت الشبكة إنه تم توضيح موعد زيارة السيسي إلى تركيا وأنها ستكون في 4 من سبتمبر.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي، تركي أو مصري، بشأن موعد الزيارة الذي أعلن في وسائل الإعلام.

وصرح وزير الخارجية حقان فيدان، الذي أجرى محادثات في القاهرة في أوائل أغسطس ، أن الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى سيعقد خلال زيارة الرئيس المصري إلى تركيا وأنه ناقش مع نظيره المصري الأعمال التحضيرية لهذا الاجتماع.

وتدهورت العلاقات الثنائية منذ العام 2013 بعد إطاحة السيسي الذي كان في حينه وزيرا للدفاع، بالرئيس محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، قبل أن تتحسن في السنوات الأخيرة.

وكان الموقع الرسمي لوزارة الخارجية التركية يصف ما حدث  في مصر عام 2013 بـ"الانقلاب" خلال السنوات التي كانت العلاقات باردة فيها، ويشير إلى أن العلاقات التركية المصرية تأثرت سلباً بسبب هذه الحادثة.

لكن منذ عام 2019، عندما تقرر تطبيع العلاقات، تمت إزالة مصطلح "الانقلاب" من موقع وزارة الخارجية.

ولا يزال الموقع يذكر أنه "بعد انتهاء ولاية الرئيس مرسي في 3 يوليو 2013، بدأ التمثيل الدبلوماسي في عاصمتي البلدين على مستوى القائم بالأعمال اعتبارًا من نوفمبر 2023".

وفي نطاق مبادرات التطبيع التي بدأت بين البلدين اعتباراً من أغسطس 2020، عُقدت جولتان من المشاورات السياسية برئاسة نائبي وزير الخارجية، يومي 5-6 مايو و7-8 سبتمبر 2021، الأولى في القاهرة والثانية في أنقرة.

وتسارعت عملية التطبيع بعد اللقاء بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والسيسي على هامش بطولة كأس العالم في قطر يوم 20 نوفمبر 2022.

وفبراير الماضي، زار إردوغان القاهرة لأول مرة بعد قطيعة دامت أكثر من عقد.

وتحسنت العلاقات بين الرجلين، مع تقارب مصالحهما في العديد من النزاعات  الإقليمية بما في ذلك السودان أو قطاع غزة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سفير تركيا: زيارة السيسي تشجع على التعاون والتضامن مع مزيد من الدول العربية

القاهرة (زمان التركية)ــ قال السفير التركي في مصر صالح موتلو شن، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا تلهم دائماً وتنقل رسالة بمزيد من التعاون والتضامن مع دول الجامعة العربية.

وأضاف في تصريح لجريدة “الأهرام” أن التقدم في العلاقات الثنائية مع مصر والزيارة التاريخية للرئيس السيسي لتركيا لعبتا دورا كبيرا في الوصول إلى هذه المرحلة من العلاقات التركية مع المنطقة العربية والدول العربية.

ويتزامن تصريح السفير موتلو شن الحصري مع زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى القاهرة يوم 10 سبتمبر للمشاركة في الاجتماع 162 لمجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية، كما سيلقي الوزير التركي كلمة كضيف شرف أمام المجلس، وسيعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه.

وأضاف موتلو شن أن مصر عضو بارز في جامعة الدول العربية ودولة مضيفة، وتلعب دائمًا دورًا رئيسيًا وتشكل العمود الفقري للأمن والاستقرار بين الدول العربية والمنطقة بأكملها.

وأشار السفير التركي في القاهرة إلى أن “وزير الخارجية التركي هاكان فيدان سيلقي كلمة أمام مجلس وزراء الخارجية في الجلسة الافتتاحية. وهذه لحظة تاريخية، لأن علاقاتنا مع الدول العربية في إطار جامعة الدول العربية تشكل أهمية كبيرة من وجهة نظرنا”.

وأضاف “إننا حريصون على العمل مع أعضاء جامعة الدول العربية ومصر لمواصلة تعزيز أجندتنا الإيجابية والمنتجة،إنها أجندة تعمل فيها جامعة الدول العربية كصديق؛ ونحن نعمل على تطوير علاقاتنا وتعاوننا بما يعود بالنفع على تركيا والدول العربية في الاقتصاد والثقافة والإعلام والقضايا السياسية”.

وأضاف موتلو شن أن “وزير خارجيتنا سيؤكد في خطابه على الأهمية التي نوليها والحرص الذي نبديه تجاه اعتبار هذا الحدث بداية لتعاون وتضامن شامل وجوهري جديد مع جامعة الدول العربية”.

وأكد موتلو شن أن “التضامن هو بلا شك أهم جدول أعمال لدى جامعة الدول العربية، ونحن نضعه في سياستنا الخارجية تجاه الوضع في غزة بشكل خاص، وفي فلسطين بشكل عام. ونحن نشارك بشكل كامل موقف الدول العربية تجاه فلسطين والحرب الإسرائيلية المستمرة في غزة والتي شردت سكان غزة بالكامل، وتسببت في مقتل نحو 50 ألف أخ وأخت، ودمرت المدينة”.

وأضاف أن “الوزير فيدان سيؤكد على العلاقات الثنائية، والصفحة الجديدة والبداية الواعدة والجوهرية والمفيدة للطرفين بروح التعاون والتضامن، وسيتطرق إلى قضية فلسطين وكيف يمكننا العمل مع الجامعة العربية والدول العربية لدفع قضيتنا المشتركة، وهي إنقاذ أرواح وكرامة الفلسطينيين والعمل بلا هوادة على الجبهات الدبلوماسية والسياسية لتحقيق حل الدولتين، حيث يعيش إخواننا وأخواتنا الفلسطينيون تحت دولتهم على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس”.

وأكد السفير “لدينا آليات معينة اتبعناها لتحقيق التعاون بين تركيا وجامعة الدول العربية ووزراء الاقتصاد، ونريد إعادة تفعيل كل هذه الآليات والاستمرار ضمن الصيغة الحالية في عمل جامعة الدول العربية. وبالطبع ستكون هناك مجالات أخرى للتعاون مع جامعة الدول العربية”.

وأضاف أن الجامعة العربية هي منظمة إقليمية شاملة متكاملة تضم العديد من المؤسسات التابعة لها في مجالات مختلفة، لذا فإننا نود أن نستأنف ونعزز تعاوننا مع أكبر عدد ممكن من مؤسساتها.

وحول مشاركة وزير الخارجية خاكان فيدان، قال موتلو شن إن الجامعة العربية تدعو الدول غير الأعضاء إلى اجتماعات معينة رفيعة المستوى، وأضاف “عندما نتلقى الدعوات، بطبيعة الحال، تكون رغبتنا دائما أن نصبح عضوا مراقبا في جامعة الدول العربية، لكن المنظمة لا تتمتع حاليا بمثل هذه الصفة”.

Tags: الجامعة العربيةالسفبر التركي في مصرموتلو شنهاكان فيدان

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي
  • أول زيارة لرئيس ألماني إلى مصر منذ 24 عاما
  • شتاينماير يحط في القاهرة.. أول زيارة لرئيس ألماني إلى مصر منذ 24 عاما
  • «مدبولي»: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا سيكون لها أثرا إيجابيا في مختلف المجالات
  • إعلام أميركي: وزيرا الخارجية الأميركي والبريطاني يعتزمان زيارة أوكرانيا هذا الأسبوع
  • "عبدالعاطي": زيارة وزير الخارجية السعودي تؤكد عمق العلاقات بين البلدين
  • وزير خارجية تركيا: نسعى لأن تعطي زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة قوة لدفع العلاقات العربية التركية
  • سفير تركيا: زيارة السيسي تشجع على التعاون والتضامن مع مزيد من الدول العربية
  • عودة الدفء للعلاقات المصرية التركية: ماذا وراء زيارة السيسي إلى تركيا؟