زنقة 20:
2024-09-13@00:47:24 GMT

الأرصاد تتوقع جو حار في أغلب مناطق المملكة غدا السبت

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

الأرصاد تتوقع جو حار في أغلب مناطق المملكة غدا السبت

زنقة20ا الرباط

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد السبت، ارتفاعا ضئيلا في درجات الحرارة مع طقس نسبيا حار بالجنوب الشرقي، بأقصى الجنوب، شمال المنطقة الشرقية وجنوب الريف.

وستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بالأطلسين الكبير والمتوسط، بالجنوب الشرقي وبجنوب المنطقة الشرقية.

وخلال الصباح والليل، سيلاحظ تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محلية بالسواحل الشمالية والوسطى.

ومن المنتظر تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بكل من السواحل الوسطى، جنوب البلاد، المنطقة الشرقية ومناطق الأطلس.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 23 و28 درجة بأقصى كل من الجنوب الشرقي وجنوب البلاد، وما بين 10 و15 درجة بالأطلسين الكبير والمتوسط وبالهضاب العليا الشرقية، وستكون ما بين 16 و22 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج شمال مهدية وما بين طانطان وبوجدور، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مغاربة يربطون بين تلقيح السحب وفيضانات الجنوب الشرقي

زنقة 20 | الرباط

يستخدم المغرب مثل عدد من دول العالم ، تقنية “تلقيح السحب” لتحفيز هطول الأمطار، مثل الولايات المتحدة وفرنسا.

و ربط العديد من المواطنين مؤخراً ، بين التقنية المثيرة للجدل والفيضانات المفاجئة التي عرفتها عدد من مناطق المملكة ، إلا أن خبراء يقولون إنه لا يوجد فعليا علاقة بين الحدثين.

لحسن يوعابد، المكلف بالتواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، صرح بأن السيول التي عرفتها عدة مناطق بالنجود العليا الشرقية وأخرى عديدة بجبال الأطلس وسفوحها الشرقية لا علاقة لها بالاستمطار أو بمعنى آخر تلقيح السحب.

واضاف يوعابد إن هذه التساقطات كانت نتيجة تأثير قوي لكتلة هوائية مدارية شديدة الرطوبة وغير مستقرة، نتيجة للصعود الاستثنائي للجبهة المدارية إلى المناطق الجنوبية.

و أوضح الحسين يوعابد أن عملية الاستمطار الصناعي في إطار برنامج “الغيث” تخضع لبرنامج علمي دقيق ومعايير دولية صارمة، مشيرا إلى أنه لم تتم أي عملية تلقيح للسحب خلال التقلبات الجوية التي شهدتها مناطق الأطلس والسفوح الجنوبية الشرقية، والتي كانت السبب الرئيسي في السيول.

نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صرح أن عمليات تلقيح السحب وصلت إلى 121 عملية، خلال الخمس سنوات الماضية الممتدة من 2017 إلى 2021، سواء بالوسائل الأرضية أو الجوية.

و ذكر بركة ، في جواب على سؤال كتابي للمستشار البرلماني عن مجموعة العدالة الاجتماعية والتنمية المصطفى الدحماني، حول عمليات الاستمطار الصناعي المسمى ببرنامج الغيث، أنه منذ بداية نونبر 2022 إلى 9 شتنبر تم القيام ب 4 عمليات تلقيح السحب بالمولدات الأرضية وعمليتين بالطائرات.

وورد في ذات الجواب أن دراسات التقييم المنجزة على أساس معطيات إحصائية فيزيائية – كيميائية خلال الفترة ما بين 1984 و1989 قد أثبتت، أن زيادة نسبة التساقطات المطرية والثلجية في الحوض المائي لمنطقة الهدف تراوحت ما بين 14 إلى 17 في المائة بزيادة تصل إلى 4 ملايين في السنة، مبرزا أنه “بالنسبة للمياه المنزلية أي درهم يصرف في هذا البرنامج يعود بربح 3.37 درهم”.

مؤكدا أن المشروع يهدف إلى رفع زيادة قدرة السحب على إنتاج التساقطات المطرية والثلجية، وذلك بمواد كيميائية غير ضارة بالبيئة مثل “يوديد الفضة” الباردة كما يتم استعمال “ملح كلوير الصوديوم” بالنسبة للسحب الدافئة.

وتعمل تقنية “تلقيح السحب” من خلال تطبيقها على السحب الطبيعية، حيث يتم حقن “يوديد الفضة” أو ملح الطعام في السحب، ما يتسبب في تكوين بلورات الجليد بسرعة، التي تتساقط في نهاية المطاف على شكل ثلج أو مطر تبعا للحالة الجوية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: نتوقع تكاثر السحب الرعدية على بعض مناطق الجنوب الغربي وبعض المناطق الحدودية مع الجزائر
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • الأرصاد تتوقع هطول أمطارعلى مناطق متفرقة
  • طقس الخميس: عودة الأمطار العاصفية إلى الجنوب الشرقي
  • مغاربة يربطون بين تلقيح السحب وفيضانات الجنوب الشرقي
  • أمطار متوقعة على أغلب مناطق الجنوب الغربي خلال 24 ساعة القادمة
  • تزامنًا مع الموجة الحارة.. الأرصاد تناشد المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس
  • طقس الأربعاء.. "الأرصاد" ينبه من أتربة مثارة على الشرقية
  • الأرصاد تكشف سبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد وموعد إنتهاءها (فيديو)
  • الأرصاد تتوقع سقوط أمطار غزيرة اليوم