موقع 24:
2024-09-13@02:01:23 GMT

شاهد.. ما هي حقيقة افتتاح نهر صناعي في مصر؟

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

شاهد.. ما هي حقيقة افتتاح نهر صناعي في مصر؟

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يشير إلى لحظة افتتاح نهر صناعي في مصر، بعد شهور من إعلان الحكومة المصرية الشروع في تشييد نهر صناعي شمال غرب البلاد.

ولكن بعد رصد مقطع الفيديو المنشور على منصات التواصل الاجتماعي، ثبُت أنه لحظة وصول مياه من نهر واد سبو إلى نهر أبي رقراق الواقع في العاصمة المغربية الرباط، حيث يظهر في الفيديو قناة مائية يتجمع حولها أشخاص، قبل أن تبدأ المياه بالتدفق عبرها، بحسب وسائل إعلام مغربية.

وشرعت مصر فعلياً في إنشاء نهر صناعي العام الماضي في صحراء شمال غرب البلاد، بجوار محطة الضبعة النووية ضمن المشروع المعروف بـ"مشروع الدلتا الجديد". لكن الفيديو المتداول مؤخراً لا شأن له بالنهر الصناعي في مصر.

ما الحقيقة ؟


سبق لصحيفة "هسبريس" المغربية نشر مقطع فيديو بتاريخ 29 أغسطس (آب) الماضي، حيث يظهر تجمع أشخاص يتحدثون باللكنة المغربية أثناء وصول مياه من نهر واد سبو إلى نهر أبي رقراق، بحسب الصحيفة.

وآنذاك، نشر الحساب الرسمي لوزارة التجهيز والماء المغربية مشاهد من الفيديو المتداول، وأخرى جوية للقناة المائية، موضحاً أنها لوصول "الأمتار المكعبة الأولى القادمة من مياه سد المنع بحوض سبو، إلى سد سيدي محمد بن عبد الله بحوض أبي رقراق".

وقالت الوزارة إن المشروع يأتي "تنفيذا للتوجيهات الملكية المتعلقة بمشروع الربط المائي البيني للأحواض المائية" لتوفير الماء الصالح للشرب للسكان في المناطق المجاورة، و"توفير مياه السقي، وتخفيف الضغط على سد المسيرة".

ماذا تريد مصر من النهر الصناعي؟

قالت الحكومة المصرية، حين الإعلان عن إنشاء النهر الصناعي الجديد، إنه يساهم في تحقيق الأمن المائي والغذائي علي المستوي الداخلي، وتحقيق الأمن المائي في تنويع مصادر المياه المتاحة للاستخدام، من خلال بدء تنفيذ أكبر نهر صناعي في العالم يمتد بطول 114 كيلو مترا، بتكلفة تصل إلي 160 مليار جنيه.
ويهدف المشروع إلي استغلال مياه الصرف الزراعي والجوفية والسطحية بعد معالجتها، ليصبح هذا النهر ركيزة أساسية في مشروع الدلتا الجديدة بالصحراء الغربية لتعزيز قدرة مصر على استغلال مواردها المائية بشكل أكبر كفاءة واستدامة.

وإن أهم أهداف إنشاء هذا النهر تزويد مشروع الدلتا الجديدة والتي تبلغ مساحتها 2.2 مليون فدان بالمياه الصالحة للري وقد تم الانتهاء من أجزاء كبيرة من مشروع النهر من مد المواسير تحت الأرض بنسبة 35% والمسار المفتوح للنهر بنسبة 65% ومن المخطط أن ينتج النهر 10 ملايين متر مكعب من المياه ومازال العمل جاري حتي الانتهاء منه في أقرب وقت.

لحظة انطلاق النهر الصناعى????✌️???????????????????????? pic.twitter.com/hrJUksdb8D

— مصر خط أحمر???????? (@Masr_khatta7mr) August 22, 2024

ويعتمد النهر علي ثلاث مصادر للمياه أولها من مشروع المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي لنقل 7.5 مليون متر مكعب من محطة الدلتا الجديدة الجاري إنشاؤها وسوف تكون من أكبر محطات معالجة المياه في العالم وتستمد مياهها من مصرف المكس بدلاً من إلقائها في البحر المتوسط وتلوث شواطئ الإسكندرية ثانياً من مياه النيل النقية سوف يتم نقلها من خلال ترعة عملاقة من فرع رشيد بمقدار 10 ملايين متر مكعب وهذا يتطلب تدبير هذه الكمية من الحصة المائية الثابتة من مياه النيل عند طريق تحسين طرق الري في الوادي والدلتا. ثالثاً من خزان المياه الجوفية منطقة غرب وجنوب العلمين عن طريق حفر آبار جوفية تتناسب الملوحة فيها للزراعة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المصرية مصر المغرب صناعی فی

إقرأ أيضاً:

الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن

شمسان بوست / عدن:

ناقش لقاء عقد، اليوم الأربعاء، في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، خطة تنفيذ مشروع سبل العيش المرنة والمستدامة في الريف اليمني في محميات سقطرى وحوف وعتمه، والذي ستنفذه الوزارة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، والهيئة العامة لحماية البيئة بالشراكة مع منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) وبدعم من مرفق البيئة العالمي.



وتطرق اللقاء، الذي ضم المدير الفني للمشروع الدكتور عبدالرقيب العكوشي، ومدير  وحدة تغير المناخ بالوزارة الدكتور عبدالواحد عرمان، آلية وطرق الاعداد لمصفوفة المشاريع والانشطة المتكاملة للمشروع الذي مجالات الزراعة والاسماك والراعي .



ويشمل برنامج المشروع بمحمية عتمة، الاهتمام بالجانب الزراعي بدرجة رئيسية بغرض التحويل من زراعة القات الى البن، فيما يتضمن برنامج محميات سقطرى وحوف التركيز على الجانب السمكي من خلال الانتقال من الاصطياد الجائر المفتوح الى الاصطياد المنظم وفي جانب المواشي من الرعي المفتوح الى الرعي المستدام، وذلك لضمان توسيع الرقعة الخضراء الطبيعية في المحميات وغيرها من الأنشطة والمشروعات الزراعية .

واشار وزير المياه والبيئة، إلى اهتمام الوزارة بالحفاظ على المحميات الطبيعية وحماية غطاءها النباتي من التغيرات التي يتعرض لها سواء جراء الكوارث الطبيعية او العوامل البشرية..منوهاً بأهمية المشروع في المحافظة على الموارد الطبيعية التي تعد من أهم المتطلبات لحماية البيئة والمساهمة في وضع حلول فعالة لمختلف المشكلات التي تؤدي لخلل بالطبيعة والتوازن البيئي .



وشدد الوزير الشرجبي، ضرورة الاتفاق واستكمال كافة الاجراءات والتفاصيل النهائية المتعلقة بخطة المشروع خلال هذا الاسبوع للبدء بتنفيذ المشروع على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.

في سياق آخر، تفقد وزير المياه، مشروع الخط الناقل لمياه الصرف الصحي الممتد من جولة عبد القوي إلى محط الصرف الصحي الرئيسية بالمنصورة محافظة عدن بتكلفة 2 مليون و15 ألف دولار بتمويل من البنك الدولي عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمة المشاريع (اليونبس).



وأطلع الوزير الشرجبي، ومعه مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن المهندس محمد باخبيرة، على مستوى انجاز المشروع المنفذ بإدارة واشراف مباشر من قبل مشروع المياه والصرف الصحي للمدن الحضرية بوزارة المياه والبيئة.



ويشمل المشروع انشاء خط ناقل جديد يتكون من مواسير (جي ار بي) قطر 800 ملم بطول 2150 متر بأعماق تتراوح بين 3 أمتار الى 6 امتار، وأعمال الربط بين الشبكة القديمة والشبكة الجديدة، وإقامة غرف تفتيش رئيسية من الخرسانة المسلحة عدد 37 غرفة رئيسية.

مقالات مشابهة

  • مياه أسيوط تشارك في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات المياه بصعيد مصر 
  • رئيس مياه القناة يفاجئ محطات المياه والصرف الصحي بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • بغداد.. قرب افتتاح مشروع جديد ضمن حزمة فك الاختناقات
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذى لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة من المياه العكرة
  • الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن
  • الدكتور سويلم يتابع موقف مشروع تأهيل وإحلال المنشآت المائية
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد محطة الهلالي للتأكد من وصول المياه للأدوار العليا
  • تعاون مشترك بين جامعة الدلتا التكنولوجية والمركز القومي لبحوث المياه
  • الإعمار: افتتاح مشروع إنشاء الممر الثاني لطريق منفذ الشيب الحدودي
  • رئيس مياه سوهاج يتابع تشغيل محطات المياه والصرف بمركز ساقلته