ليبيا – نشر برنامج الأغذية العالمي رصدا لأسعار المواد الغذائية في ليبيا خلال يونيو ويوليو الفائتين إذ شهدت سلة الإنفاق الأدنى زيادة كبيرة بنسبة 3.7% قياسًا بمايو.

الرصد الذي تابعته وترجمت أهم ما رود فيه من معطيات صحيفة المرصد أكد استقرار هذه النسبة في يوليو الماضي بعد انخفاضها بمقدار 0.5% لتصل إلى السعر الوطني البالغ 928 دينار ونصف الدينار، مبينًا استمرار الاتجاه الثابت لهذا التزايد في السلة منذ يناير من العام 2024.

وتابع الرصد أن الأسعار ارتفعت الآن بنسبة 15% مقارنة ببداية العام الجاري، مشيرًا لبقاء الكفرة في يونيو ويوليو الماضيين أغلى سوق في ليبيا بقيمة سلة إنفاق أدنى بالغة ألفا و105 دنانير و23 درهما رغم انخفاض سعر السوق الإجمالي بنسبة -2.1%.

وبحسب الرصد تأثرت الأسعار المرتفعة في الكفرة بوصول اللاجئين السودانيين فيما تفاقمت بسبب العواصف الرعدية الأخيرة والأمطار الغزيرة غير المسبوقة، متطرقًا لارتفاعات في أسعار أسواق مدينتي غات ونالوت والعاصمة طرابلس في يوليو الفائت قياسًا بسابقه يونيو.

وبين الرصد تسجيل ارتفاعات بنسبة +12.4% و+9.4% و+6.8% في المدينتين والعاصمة على التوالي، مشيرًا لارتفاع أسعار الحد الأدنى للوزن في هذه الأسواق فوق الألف دينار وأعلى من قيمة أدنى الحدود الوزنية على المستوى الوطني البالغة 928 دينار ونصف الدينار.

وتطرق الرصد لاستقرار مؤشر أسعار الغذاء التابع لمنظمة الأغذية والزراعة عند 12.8 نقطة في يوليو الماضي ليكون أقل قليلًا من سابقه يونيو، مرجعًا ذلك لانخفاض أسعار الحبوب المعوضة عن زيادات أسعار الزيوت النباتية واللحوم والسكر.

واختتم التقرير بالإشارة إلى سريان مفعول تأثير انخفاض قيمة الدينار والضريبة الحكومية على مبيعات العملات الأجنبية بالشكل المساهم في تقليل القدرة الشرائية للمستفيدين من خدمات “برنامج الأغذية العالمي” من الذين ما زالوا يتلقون مساعدات نقدية.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شعبة المواد الغذائية: سعر كرتونة البيض ارتفع.. ونبيعه بـ 180 جنيها

كشف حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية، تفاصيل ارتفاع سعر كرتونة البيض الأيام الأخيرة، والذي جاء متزامنا مع رصد جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار 21 من كبار منتجي البيض يرفعون سعره بشكل يومي.

وقال المنوفي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الخميس، إن سعر بيض المائدة ارتفع أكثر من مرة خلال الأيام الأخيرة، موضحا أنهم يستلموا كرتونة البيض بـ 170 جنيها، ويتم بيعها بنحو 180 جنيه للمستهلك.

حزب مصر أكتوبر: البورصة الفترة القادمة ستكون جاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية والعربية والمحلية العربي للدراسات: أمريكا تعتمد على مصر في توطيد علاقاتها مع المحاور الإقليمية سعر بيض المائدة

وفي سياق متصل، كشف الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تفاصيل تحريك دعوى جنائية ضد 21 من كبار منتجي البيض، موضحا أنهم توصلوا إلى أدلة تفيد وجود اتفاق بين 21 كيان اقتصادي لرفع أسعار البيض بشكل يومي.

وأشار ممتاز، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الثلاثاء، إلى أن مثل هذه الاتفاقيات تصنف كأبشع صور جرائم المنافسة، والأمر متروك للنيابة العامة، والحد الأقصى للعقوبة هو توقيع غرامة تصل إلى 500 مليون جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • شعبة المواد الغذائية: سعر كرتونة البيض ارتفع.. ونبيعه بـ 180 جنيها
  • وزير المالية يلتقي عددا من مسؤولي برنامج الأغذية العالمي في عدن
  • الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • الاحتلال الإسرائيلي يفجر 10 منازل في طولكرم ويمنع إدخال المواد الغذائية
  • المصرف المركزي: أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم بنهاية يونيو
  • توزيع منحة من برنامج الأغذية العالمي على 40 مزارعا في ميسان
  • الأغذية العالمي : العمليات الإنسانية في غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • عضو بـ«المواد الغذائية»: تعزيز المنافسة يساهم في فتح أسواق جديدة
  • شعبة المواد الغذائية: تأمين كميات كافية من السلع وبأسعار تنافسية يخفف العبء عن المواطنين
  • المركزي: أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم بنهاية يونيو