موقع 24:
2024-09-13@01:05:34 GMT

مسؤول أمريكي بارز يزور الصين

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

مسؤول أمريكي بارز يزور الصين

قالت مصادر أمريكية، اليوم الجمعة، إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، سيزور الصين الأسبوع المقبل للقاء وزير الخارجية وانغ يي، للتحضير لاجتماع نهائي محتمل بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج، في وقت لاحق من هذا العام.

وقال موقع "إكسيوس" الأمريكي إن "بايدن بعد انسحابه من السباق الرئاسي، أشار إلى أنه يخطط لقضاء المزيد من الوقت في إدارة الشؤون الخارجية، حيث من المتوقع أن يحضر الرئيسان قمة زعماء مجموعة العشرين في البرازيل بعد الانتخابات، في نوفمبر (تشرين الثاني).


وأضاف "تأتي زيارة سوليفان رفيعة المستوى، في الفترة من 27 إلى 29 أغسطس (آب)، في الوقت الذي تتجه فيه الولايات المتحدة إلى المرحلة الأخيرة من الحملة الرئاسية التي تبنى فيها كلا الحزبين موقفاً صارماً تجاه الصين، وخاصة فيما يتعلق بالتعريفات الجمركية ".
وفي حين التزمت نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس بشكل وثيق بسياسات بايدن بشأن الصين في مناقشات الإدارة الداخلية، فإن زعماء العالم حريصون على معرفة المزيد عن أولويات سياستها الخارجية.

قضى شهر العسل في #الصين.. علاقات نائب #هاريس ببكين تثير التساؤلاتhttps://t.co/FWsd6MhMRC pic.twitter.com/n7UlwnEM32

— 24.ae (@20fourMedia) August 10, 2024 ويرى منافسها الجمهوري ترامب، في الصين تهديداً اقتصادياً واضحاً، وحذر دون تقديم أدلة، من أن الصينيين "يخططون لمهاجمة تايوان الآن".

في بداية ولايته، جعل الرئيس بايدن التنافس مع الصين على النفوذ وفي مجالات مثل أشباه الموصلات محورًا لسياساته الخارجية، لكنه قال أيضًا إن إقامة علاقة ثنائية قوية بين الولايات المتحدة والصين سيكون أولوية رئيسية لإدارته.
وتوترت العلاقات عندما زارت نانسي بيلوسي تايوان في عام 2022 وبعد أن أطلقت بكين منطاد تجسس عبر الولايات المتحدة في أوائل عام 2023.
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، التقى بايدن والرئيس شي جين بينج في كاليفورنيا للمساعدة في تحسين العلاقات.
وخلال رئاسة بايدن ، التقى سوليفان بمسؤولين صينيين في روما ولوكسمبورغ وفيينا وبانكوك لمناقشة كل شيء بدءاً من العلاقات العسكرية إلى دور الصين في الشرق الأوسط إلى الحرب في أوكرانيا .
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قام وفد اقتصادي برئاسة برنت نيمان، مساعد وزير الخزانة للشؤون المالية الدولية، بزيارة بكين لمناقشة الاستقرار المالي والنمو العالمي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بايدن الصين الصين أمريكا بايدن ترامب

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وزير خارجية دولة الكويت «عبد الله اليحيا»، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير خارجية الكويت حرص في مستهل اللقاء على نقل تحيات الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح للرئيس السيسي وللشعب المصري، منوهاً في هذا الإطار إلى زيارة أمير الكويت الناجحة لمصر في أبريل الماضي، وما أظهرته مجدداً من قوة وعمق العلاقات التاريخية بين البلدين، على المستويين الرسمي والشعبي.

من جهته، بادل الرئيس السيسي، التحية والتقدير لأخيه الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، مؤكدًا تميز العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

وتناول اللقاء في هذا الإطار جهود تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، لاسيما من خلال اللجنة المشتركة بين الدولتين، التي بدأت فعاليات دورتها الثالثة عشرة خلال زيارة وزير الخارجية الكويتي للقاهرة، وتم في هذا السياق تأكيد الحرص المتبادل على دفع عمل اللجنة المشتركة للأمام لتحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تطرق أيضًا إلى الأوضاع الإقليمية، حيث تم استعراض سبل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة.

وأكد الرئيس السيسي، في هذا الصدد استمرار جهود مصر، بالتعاون والشراكة مع قطر والولايات المتحدة، لتعزيز فرص التهدئة من خلال التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بشكل فوري بقطاع غزة، بما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، وإيقاف التصعيد الإقليمي.

وفي ذات الإطار، كما ثمن الرئيس السيسي، المواقف الكويتية الداعمة للقضية الفلسطينية.

وأشاد وزير خارجية الكويت من جانبه بالدور المصري المحوري في جهود استعادة الاستقرار بالمنطقة، كما تم الاتفاق على تأكيد ضرورة تحلي الأطراف كافة بالمسئولية، لوقف نزيف الدم، ومنع اتساع نطاق الصراع في الإقليم.

مقالات مشابهة

  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يندد بمقتل موظفي الأمم المتحدة "المروع" في غزة
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين
  • لأول مرة في عهد بايدن.. الولايات المتحدة تعلن تقديمها كامل مساعداتها العسكرية لمصر دون نقصان
  • ما هي سياسة كامالا هاريس الخارجية؟
  • بايدن يقترح أن الولايات المتحدة قد تسمح لأوكرانيا قريبًا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لاستهداف عمق روسيا
  • إدارة الخلافات : لماذا زار مُستشار الأمن القومي الأمريكي الصين؟
  • عاجل - ترامب عن إدارة بايدن وهاريس: دمرت الاقتصاد والأسوأ في الولايات المتحدة
  • عاجل - هاريس: حرب أفغانستان كلّفت الولايات المتحدة الكثير وأؤيد قرار بايدن في الانسحاب
  • ترامب: الولايات المتحدة فقدت هويتها في عهد إدارة بايدن
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية