نيويورك - صفا قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، يوم الجمعة، إن تأخير تحقيق هدنة إنسانية بقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مدمر سيزيد من خطر انتشار مرض شلل الأطفال. وأضاف لازاريني في تغريدة له على منصة "إكس"، "من المحزن جدًا تأكيد منظمة الصحة العالمية إصابة طفل رضيع يبلغ 10 أشهر في غزة بالشلل بسبب مرض شلل الأطفال".

وأوضح أن تلك الحالة هي الأولى في القطاع منذ أكثر من 25 عامًا. وفي 16 أغسطس/ آب الجاري، أعلنت وزارة الصحة تسجيل أول إصابة مؤكدة بشلل الأطفال في قطاع غزة. وذكرت أن الحالة سجلت بمدينة دير البلح وسط القطاع لطفل يبلغ 10 شهور لم يتلق أي جرعة تحصين ضد شلل الأطفال. وأوضح لازاريني أن الفرق الطبية التابعة لـ"أونروا" ستقدم اللقاحات في عياداتها وعبر فرقها الصحية المتنقلة في القطاع. وأضاف أنه "منذ بدء الحرب، تلقى 80٪ من الأطفال في جميع أنحاء غزة لقاحات ضد أمراض الطفولة المختلفة". والأربعاء، شددت 20 منظمة إغاثة دولية وعاملين في مجال الصحة على ضرورة تسليم لقاحات شلل الأطفال إلى غزة في أقرب وقت ممكن. وذكرت المنظمات أن لقاحات شلل الأطفال موجودة في المنطقة وجاهزة للتوزيع في أغسطس الجاري وسبتمبر/ أيلول المقبل، لكن ذلك يتطلب الوصول الكامل لإمدادات المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر جميع البوابات الحدودية وداخلها. 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: أونروا حرب غزة شلل الأطفال أطفال غزة شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة

تطورات كثيرة ومتعددة ومتشابكة يعرفها انتشار فيروس القردة في كثير من مناطق العالم. فقد سارعت منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ بعد تفشي انتشار الفيروس في دول كثيرة وظهور متحور جديد من الفيروس يتميز بالانتشار السريع وبالخطورة الكبيرة، حيث تشير المعطيات إلى انتشاره في 14 دولة ووصل مستويات مقلقة فيها.

وعلى المستوى الوطني تبدو الأمور مطمئنة إلى حد ما، حيث لم تعرف بلادنا تطورات خطيرة فيما يتعلق بانتشار الفيروس.

وفي هذا الصدد، شدد مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، على عدم تهويل الأمر، لأن المغرب لم تسجل فيه لحد الساعة أية حالة إصابة بهذا المرض، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تتابع الوضع عن كثب وبشكل استباقي، وذلك لتجنب دخول جدري القردة إلى بلادنا.

مقالات مشابهة

  • الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • الدفاع المدني بغزة: سقوط شهداء ومصابين بقصف الاحتلال منزلا شمالي القطاع
  • «أونروا» تعلن مقتل 6 من موظفيها في غارتين إسرائيليتين على مخيم النصيرات بغزة
  • الأغذية العالمي : العمليات الإنسانية في غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • الأونروا: نحو 530 ألف طفل تلقوا لقاح شلل الأطفال حتى الآن في جميع أنحاء قطاع غزة
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • الأمم المتحدة: على "إسرائيل" اتخاذ خطوات لحماية عاملي الإغاثة الإنسانية
  • فايز المبيض.. مثال لمعاناة الأطفال في غزة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • أونروا تعلق على اعتراض جيش الاحتلال قافلة أممية في غزة