ثمن «البرهان» خلال اللقاء دور مصر الرائد في دعم ومساندة السودان في إطار العلاقات الثنائية التاريخية التي تربط البلدين..

التغيير:الخرطوم

التقى القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبد الرحمن اليوم، رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل، بحضور الفريق أول محمد إبراهيم مفضل مدير جهاز المخابرات العامة.

وثمن البرهان خلال اللقاء، دور مصر الرائد في دعم ومساندة السودان في إطار العلاقات الثنائية التاريخية والأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وفقا لوكالة السودان للأنباء.

وأعرب عن عميق تقديره وشكره لجمهورية مصر العربية حكومة وشعباً تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتناول اللقاء العلاقات السودانية المصرية والتحديات التي تواجه البلدين الشقيقين.

من جهته، أكد رئيس المخابرات المصري، حرص بلاده على أمن واستقرار السودان، وتمنى أن تُطوى صفحة الحرب سريعاً لوقف معاناة المواطن السوداني.

والأحد الماضي، أعلن مجلس السيادة السوداني، اعتزامه إرسال وفد حكومي إلى القاهرة؛ بناءً على اتصالات مع الولايات المتحدة ومصر لمناقشة تطبيق “إعلان جدة”.

جاء ذلك على خلفية غياب وفد الحكومة السودانية التفاوضي عن محادثات بشأن الأزمة في بلاده بدأت بجنيف، في 14 أغسطس الجاري، استجابة لدعوة أمريكية صدرت في 23 يوليو الماضي.

والأربعاء الماضي، أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، إلغاء لقاء مع وفد للحكومة السودانية كان مقررا بالقاهرة، بينما قال مجلس السيادة إن الاجتماع التشاوري في القاهرة لم ينعقد لـ”سبب يتعلق بوفد الولايات المتحدة”، دون مزيد من التوضيح.

واندلعت المعارك في السودان، في منتصف أبريل عام 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق، محمد حمدان دقلو، المعروف بـ “حميدتي”.

وبسبب النزاع، يعاني أكثر من 25 مليون شخص حاليا من “انعدام الأمن الغذائي الحاد”، وفقا للأمم المتحدة، أي حوالي نصف سكان البلاد.

الوسومالقاهرة حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: القاهرة حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف

إقرأ أيضاً:

الصحة السودانية تتسلم كواشف معملية ومستلزمات نقل دم من الهلال الأحمر القطري

بحسب الهلال الأحمر القطري هذه المستلزمات تم توريدها من مصر والهند عبر لجنة مشتركة بين وزارة الصحة والهلال الأحمر القطري، التي قامت بتحديد احتياجات بنوك الدم في الولايات لضمان تغطيتها بشكل كامل.

بورتسودان: التغيير

تسلمت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، كواشف معملية ومستلزمات نقل الدم تكفي البلاد لمدة ثلاثة أشهر، مقدمة من الهلال الأحمر القطري.

وتم تسليم المعدات بمخازن الإدارة العامة للإمدادات الطبية بمدينة بورتسودان بحضور وزير الصحة المُكلف هيثم محمد إبراهيم وسفير دولة قطر لدى السودان محمد إبراهيم السادة.

وأشار وزير الصحة عقب مراسم التسليم إلى أن الهلال الأحمر القطري ظل يواصل تقديم خدمات صحية نوعية، وأكد الوزير على أهمية هذه المساعدات المتعلقة بخدمات نقل الدم، خاصة في ظل تزايد الطلب بسبب العمليات والأوبئة.

كما أشار إلى استلام الوزارة للمحاليل المبردة والفحوصات الأساسية لضمان سلامة نقل الدم.

من جهته، أوضح رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري في السودان، د. صلاح الدعاك، أن الكميات التي تم تسليمها تكفي لخدمة 50 ألف مستفيد.

وأضاف أن هذه المستلزمات تم توريدها من مصر والهند عبر لجنة مشتركة بين وزارة الصحة والهلال الأحمر القطري، التي قامت بتحديد احتياجات بنوك الدم في الولايات لضمان تغطيتها بشكل كامل.

وتأتي هذه المساعدات ضمن سلسلة من الجهود الإنسانية والدعم الطبي المقدم من دولة قطر والمنظمات التابعة لها، مثل الهلال الأحمر القطري، إلى السودان لمواجهة التحديات الصحية المتفاقمة في البلاد.

ويواجه السودان أزمة صحية حادة نتيجة للصراع المستمر منذ أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، والذي تسبب في تدهور الوضع الصحي والإنساني بشكل كبير.

إضافة إلى ذلك، يعاني النظام الصحي في السودان من نقص حاد في الموارد والإمدادات الطبية، مما زاد من الأعباء على المستشفيات وبنوك الدم.

ويعتبر دعم بنوك الدم بمستلزمات نقل الدم والكواشف المعملية أمرًا حيويًا في هذه الفترة، نظرًا لازدياد الحاجة إلى الدم لمصابي النزاع المسلح، بالإضافة إلى تفشي الأوبئة مثل الكوليرا وأمراض أخرى مرتبطة بتدهور الأوضاع البيئية والصحية.

 

الوسومآثار الحرب في السودان الهلال الأحمر القطري مستلزمات طبية وزارة الصحة السودانية

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري هامش أعمال الدورة الـ 13 للجنة العليا المشتركة الكويتية المصرية في القاهرة
  • الأنبا بولا يلتقي رئيس أساقفة مونتريال
  • 16 شهراً من الحرب: حساب الربح والخسارة..!
  • رئيس الدولة يبحث العلاقات مع وزير الداخلية الفلبيني
  • الصحة السودانية تتسلم كواشف معملية ومستلزمات نقل دم من الهلال الأحمر القطري
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • وزير المالية يلتقي نائب رئيس تجمع قوى تحرير السودان
  • وزير الدفاع يلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية رئيس مجلس الدفاع للاتحاد الأوروبي
  • محاورة واستماع الي الدكتور سليمان صندل حقار رئيس حركة العدل والمساواة السودانية‏ و القيادي بالجبهة الثورية وتقدم
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس المفوضية الأوروبية والسياسة الأمنية لدى الاتحاد الأوروبي