استدعت طهران، الأربعاء، السفير البريطاني احتجاجاً على إدلائه بتصريحات "منافية للأعراف الدبلوماسية"، وذلك غداة دعوته طهران للإفراج عن موقوفين بينهم صحفيون.

والثلاثاء أشاد السفير سايمون شيركليف بـ"جميع الصحفيين الممنوعين من أداء عملهم ويواجهون تهديدات على أمنهم"، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للصحفيين في إيران.



وكتب على منصة إكس (تويتر سابقا): "كرّرنا دعوتنا إيران للإفراج عن جميع الأشخاص الموقوفين اعتباطياً".

والأربعاء قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنّها استدعت السفير البريطاني للاحتجاج على ما وصفته بـ"محتوى ذي طابع تدخّلي".

وأضافت أنّها أبلغت السفير "احتجاج (إيران) الشديد" على مواقفه "غير المدروسة ... وغير المسؤولة" والمنافية لـ"المعايير والأعراف الدبلوماسية".

والثلاثاء ذكرت صحيفة الشرق الإصلاحية أنّ أكثر من 90 صحفياً اعتقلوا أو استُجوبوا في إيران منذ تفجرت الاحتجاجات في الجمهورية الإسلامية العام الماضي.

وأطلق سراح معظمهم بكفالة أو بموجب عفو، لكنّ مصير 11 صحفيا بينهم ستة موقوفين وخمسة آخرين ينتظرون الأحكام، "لا يزال مجهولا"، وفق التقرير.

وخرجت تظاهرات حاشدة في أيلول/ سبتمبر 2022 بعد وفاة الشابة مهسا أميني عقب توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس.

وقُتل المئات، بينهم عشرات من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تراجعت حدّتها بحلول أواخر العام.

كما تمّ توقيف الآلاف وإحالة كثيرين منهم للمحاكمة على خلفية ضلوعهم في التحركات التي اعتبرتها السلطات إجمالا "أعمال شغب".


ومن بين الموقوفين مراسلة صحيفة "هم ميهن" إلهه محمدي التي قامت بتغطية مراسم تشييع أميني في مسقطها مدينة سقز في محافظة كردستان بغرب إيران، والمصوّرة في "شرق" نيلوفر حامدي التي زارت المستشفى حيث كانت ترقد الشابة الكردية في غيبوبة بعد توقيفها.

ووجّه القضاء الإيراني إليهما تهمة "الدعاية" ضد الجمهورية الإسلامية و"التأمر للعمل ضد الأمن القومي".

وقتل المئات بينهم عشرات من قوات الأمن على هامش الاحتجاجات التي تراجعت بحلول أواخر العام. كما تمّ توقيف الآلاف وإحالة كثيرين منهم للمحاكمة؛ على خلفية ضلوعهم في التحركات التي اعتبرتها السلطات إجمالا "أعمال شغب".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات إيران إيران بريطانيا توتر سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد اغتيال هنية

الامم المتحدة "أ.ف.ب": يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة بعد ظهر اليوم بناء على طلب إيران بعد استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في طهران، حسبما أعلنت الرئاسة الروسية للمجلس.

وقال متحدث باسم رئاسة المجلس إن طلب إيران لعقد الجلسة حظي بتأييد روسيا والجزائر والصين، وستعقد الساعة 20:00 ت غ.

وفي رسالة وجهها سفير إيران في الأمم المتحدة أمير سعيد عرفاني إلى المجلس، دانت طهران "بأشد العبارات عدوان النظام الصهيوني المتمثل في اغتيال هنية".

ودعت إيران المجلس إلى أن "يدين بوضوح وبحزم الأعمال العدوانية والهجمات الإرهابية للنظام الإسرائيلي ضد سيادة إيران وسلامتها الإقليمية، وكذلك الأعمال العدوانية الأخيرة ضد سيادة لبنان وسوريا وسلامتهما الإقليمية".

كما دعت إلى "اتخاذ خطوات فورية لضمان المحاسبة على هذه الانتهاكات للقانون الدولي، بما في ذلك إمكان فرض عقوبات وإجراءات أخرى لمنع وقوع هجمات أخرى".

واغتيل إسماعيل هنية اليوم في طهران في غارة حمّلت الحركة الإسلامية الفلسطينية وإيران المسؤولية عنها لإسرائيل، ووعدتا بالثأر لمقتله، ما أثار مخاوف من توسع النزاع في المنطقة في خضم الحرب في غزة.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة إثر اغتيال اسماعيل هنية
  • جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد اغتيال هنية
  • إيران تطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد اغتيال هنية
  • سفير السودان بمصر يستقبل وزير التربية والتعليم والتعليم العالي
  • عقوبات أمريكية على وسطاء بتهمة شراء مكونات لصناعة الصواريخ والمسيرات الإيرانية
  • السودان يفتتح مقر سفارته في إيران رسميا
  • سفير الصومال يبحث مع نظيره الموريتاني سبل تعزيز التعاون المشترك
  • «الشهوبي» يبحث مع سفير ألمانيا رفع الحظر الجوي عن الطائرات الليبية
  • سفير روسيا في تل أبيب: نرسل إشارات إلى إسرائيل حول ضرورة وقف فوري لإطلاق النار
  • تراجع وتيرة إنتاج وحدات الطاقة الشمسية في ألمانيا