أكدت منظمة الصحة العالمية أن هناك حاجة ملحة لتوفير اللقاحات المضادة لجدري القرود “إمبوكس” للبالغين والأطفال، في الدول الأفريقية الأكثر تضررا للحد من تفش جديد على المستوى الدولي.

وقالت هيلين ريس رئيسة مجموعة استشارية أفريقية للتحصين من الأمراض تابعة لمنظمة الصحة العالمية إن غياب اللقاحات ليست فقط كارثة بالنسبة للأفراد، الذين سيتعرضون الآن للإصابة بالمرض، الذين كان من الممكن حمايتهم بطريقة أخرى لكن يمثل مشكلة أيضا فيما يتعلق باحتواء التفشي.

كان تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قد صرح في وقت سابق الشهر الجاري إنه تم تسجيل أكثر من 14 ألف إصابة بسلالة جديدة من فيروس جدري القرود أمبوكس أي في أفريقيا هذا العام.. موضحا أن تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية أدى إلى مقتل 548 شخصا منذ بداية العام .وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ

ذكرت الهند، اليوم، أنّ الحالة المصابة بفيروس جدري القرود المكتشفة حديثًا مصابة بالسلالة القديمة وليست المعلنة من قبل منظمة الصحة العالمية، وفقًا لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

السلالة القديمة والحديثة

وأكدت وزارة الصحة الهندية أنَّ الحالة المصابة لشابٍ يبلغ 26 عامًا، عائدًا من بلد إفريقية موبوءة، لكنه لم يحمل السلالة الحالية «Clade 1»، بل شخصه الأطباء بسلالة «Clade 2».

يذكر أن «Clade 2» تسببت في حالة طوارئ صحية عامة عام 2022، لكنها أقل حدة مقارنة بالسلالة «Clade 1» الأكثر فتكًا والتي شهدت انتشارًا سريعًا لمتحورها.

إجراءات الهند

وأعلنت المرافق الطبية في الهند حالة التأهب بعد اكتشاف الحالة، وعُزل المريض المصاب، ويُراقب وفقًا للبروتوكولات العالمية، مع تتبع الاتصال المستمر لتحديد المصادر المحتملة وتقييم التأثير داخل البلاد.

محاولة وقف انتشار الفيروس

من جهتها، أكدت منظمة الصحة العالمية ضرورة دعم خطة بقيمة 135 مليون دولار لمكافحة انتشار الفيروس بعد مخاوف الأطباء بشأن السلالة الجديدة الأكثر انتشارًا التي أثّرت على العديد من البلدان الإفريقية مثل بوروندي ورواندا وأوغندا وجمهورية إفريقيا الوسطى.

كما أبلغت السويد عن أول حالة في أوروبا من «Clade 1b» في 15 أغسطس الماضي، وفي آسيا، أبلغت تايلند عن أول حالة منها في 22 أغسطس، كما أبلغت كل من باكستان والفلبين بعد ذلك عن حالات يشتبه فيها.

مقالات مشابهة

  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • المغرب تسجل إصابة بجدري القرود
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • “الصحة العالمية” : 22 ألفا من المصابين فى غزة يعانون من إصابات تغير حياتهم
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا
  • الأمم المتحدة تنادي بتمويل الاستجابة لجدري القرود في أفريقيا
  • أمزميز.. لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية تشيد بالمشروع الملكي لتوفير الوحدات الصحية المتنقلة في مناطق الزلزال
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • "المصل واللقاح" و"الجمعية الأفريقية" و"محرم وشركاه" يوقعون برتوكولا مشتركا لتوفير احتياجات أفريقيا من اللقاحات
  • بنغازي | ديكارلو تبحث مع أعضاء لجنة “5+5” القضايا الأمنية الملحة وتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار