أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن الفحص الإلكتروني يساهم في زيادة حصيلة خزانة الدولة ومكافحة التهرب الضريبي ويحقق 5 مزايا للمستثمرين ورجال الأعمال لكنه يتطلب 4  إجراءات من مصلحة الضرائب لتحقيق الاستفادة القصوي من الفحص الإلكتروني.

وأكد المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن المنظومة الإلكترونية ساهمت في زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 26.

9% واكتشف الفحص الإلكتروني 25 الف حالة تهرب ضريبي قيمتها تتجاوز 10 مليارات جنيه.

وقال إن الفحص الإلكتروني يحقق 5 مزايا رئيسية للمستثمرين ورجال الاعمال أولها و أهمها الحد من التدخل البشري مما يقلل مشكلة التقدير الجزافي الذي يعد أكبر مشكلة تواجه الممولين.

وأشار إلى أن الميزة الثانية إختصار زمن وجهد الفحص الضريبي الذي كان سابقا يتأخر لعدة سنوات قد تصل إلي 15 عاما مما يترتب عليه تحميل الشركات اعباء إضافية تتمثل في مقابل التأخير والضريبة الإضافية.

وأكد أشرف عبد الغني أن الميزة الثالثة هي القضاء علي مشكلة التقادم، حيث كانت الماموريات تقوم بإصدار نماذج تقديرية لقطع التقادم دون الالتفات إلي الإقرارات المقدمة من الشركات ويتطلب إعادة الفحص إجراءات معقدة.

وقال إن الميزة الرابعة أنه سابقا كان يحدث إهدار للدفاتر والمستندات أثناء الفحص الورقي ومع الفحص الإلكتروني لم تعد تلك المشكلة موجودة.

وأوضح أن الممول كان يضطر أيضًا إلى تجهيز أكثر من ملف للفحص مع أكثر من مأمور ضرائب بنفس المستندات تقريبا وأحيانا في نفس التوقيت ومع الفحص الإلكتروني أصبح الأمر أكثر سهولة.

وأكد مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن هذه المميزات تمثل نقلة حضارية كبري في الأداء الضريبي ولكن هناك بعض المتطلبات لتحقيق الاستفادة القصوي من الفحص الإلكتروني أولها اختيار القائمين علي الفحص على أسس ومعايير علمية وموضوعية والتدريب المستمر لرفع الكفاءة وتحسين الأداء.

وقال إنه يجب أيضًا عدم المغالاة في استبعاد المصروفات غير المستندية وتجاهل اعتماد تكاليف النشاط وعدم تطبيق مبدأ مقابلة النفقات بالايرادات.

وطالب أشرف عبد الغني بدمج فترات الفحص الضريبي لكل اوعية الممول بحيث يتم فحص كل الأوعية في نفس الفترة الضريبية حرصا علي وقت وجهد الممول والإدارة الضريبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعية خبراء الضرائب المصرية مكافحة التهرب الضريبي

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الاتحاد: التيسيرات الضريبية تجعل مجتمع الضرائب أكثر استقرارا

قال المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن مؤتمر رئيس الوزراء اليوم، بشأن التسهيلات الضريبية، إعلان بدء صفحة جديدة بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال، للتركيز على الشراكة، وعمل انطلاقة في مسار ضبط العلاقة بين المستثمر ومصلحة الضرائب، إذ لابد أن يكون هناك تسهيلات ضريبية، تجعل المستثمر في ارتياح داخل مجتمع الأعمال.

وأضاف «صقر» في مداخلة عبر شاشة قناة «إكسترا لايف» أن التحديات على أرض الواقع كبيرة وكثيرة، وتعكس جدية الدولة في تلبية احتياجات الشركاء في المجتمع الضريبي عن طريق التحرك الفوري، بحزمة من التيسيرات الضريبية لتحفيز مجتمع الأعمال.

وأكد أن وضع إجراءات وقواعد تنفيذية بشكل سريع وحازم يجعل الأمور أكثر استقرارا، بحيث تُترك للتقديرات الضريبية العشوائية في مصلحة الضرائب، متابعًا: «الغرامات من الأشياء التي تسبب في أزمة لمجتمع الأعمال لأنها غير متناهية، كل ما يكون في تأخير تزيد الضرائب وتفوق القيمة الضريبية ويجعل المستثمر يهرب من مجتمع الأعمال، وهذه القرارات سيكون لها تأثير لتحسين مجتمع الأعمال للإنتاج وتشغيل أيدي عاملة».

مقالات مشابهة

  • جمعية الصحفيين تدعم حملة مكافحة الذباب الإلكتروني
  • المكتب الفني للضرائب: التسهيلات الضريبية تسعى لفتح صفحة جديدة مع المستثمرين
  • جمعية الخبراء: 10 رسائل إيجابية في حزمة التيسيرات الضريبية
  • رئيس حزب الاتحاد: التيسيرات الضريبية تجعل مجتمع الضرائب أكثر استقرارا
  • حنان رمسيس: رئيس الوزراء تطرق لنقاط مهمة في الاقتصاد غير الرسمي
  • جمعية مطوري القاهرة: التسهيلات الضريبية تنعش القطاع العقاري
  • برلماني: الحكومة اتخذت خطوات جادة لتحسين العلاقة بين الممول ومصلحة الضرائب
  • جمعية الضرائب المصرية: رئيس الوزراء واجه الممولين بمشاكل وتحديات جوهرية
  • وزير المالية: الحوكمة تساعد في الحد من المشكلات المتعلقة بالمنازعات
  • 3 مزايا لأنظمة الدفع الإلكتروني تعزز الاقتصاد الرقمي في العراق