بوابة الوفد:
2024-09-18@02:22:11 GMT

5 أسباب تجعلك تشرب كوب من القهوة كل يوم

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

كشفت نتائج دراسة حديثة فوائد جديدة للقهوة تتعلق بصحة القلب والدماغ، بالإضافة إلى الوقاية من بعض أنواع السرطان حيث أثبتت أن تناول القهوة باعتدال يرتبط بفوائد عديدة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، والدماغ، وزيادة مستويات الطاقة، والذاكرة.

تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة للصحة العامة، حيث يوفر كوب القهوة النموذجي الذي يبلغ وزنه ثماني أونصات كميات صغيرة من فيتامينات "ب"، والريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك، والثيامين، والنياسين، بالإضافة إلى بعض المعادن كالبوتاسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم.

كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة أكثر من الفواكه والخضروات.

يرجع هذا في المقام الأول إلى الكافيين، وهو منبه طبيعي موجود في القهوة، والذي يمنع الناقل العصبي المثبط للدماغ الأدينوزين، والذي يعزز النوم ويمنع الإثارة. وهذا يؤدي إلى زيادة إطلاق النواقل العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين، والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية ووقت رد الفعل والوظيفة الإدراكية.

وأثبت الدراسة الجديدة وجود 5 أسباب علاجية تجعل من الضروري شرب فنجان من القهوة يوميا، وهذه الأسباب هي:

1.أمراض القلب والأوعية الدموية

يرتبط تناول القهوة باعتدال بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وتشير الدراسات إلى أن شرب كوب أو كوبين من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بقصور القلب.

2.مرض السكري من النوع الثاني

تعزز القهوة قدرة الجسم على معالجة الغلوكوز، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من القهوة لديهم احتمالية أقل للإصابة بهذه الحالة.

3.أمراض الكبد

يبدو أن القهوة تساعد في حماية الكبد أيضا. وقد ارتبطت القهوة العادية والخالية من الكافيين بمستويات أنزيمات الكبد الصحية، ويواجه شاربو القهوة خطرًا أقل بكثير للإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد.

4.السرطان

ارتبط استهلاك القهوة بانخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم وسرطان الرحم. ووجدت الدراسة أن تناول القهوة بكثرة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 18 في المائة.

5.الأمراض التنكسية العصبية

يرتبط الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون وقد يساعد المصابين بهذه الحالة على إدارة حركاتهم بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل استهلاك القهوة من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة القلب السرطان القهوة صحة القلب والأوعية الدموية الكافيين الأمراض التنكسية العصبية بانخفاض خطر الإصابة من القهوة

إقرأ أيضاً:

مشروع عُماني الثاني خليجيا في مسابقة «جيبكا» للابتكار

فاز مشروع إنتاج الكربون المنشط من مخلفات القهوة المستهلكة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد، للمهندستين منار بنت سعيد العطار وأنفال بنت علي الشيزاوية من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وكلية عُمان البحرية الدولية بالمركز الثاني خليجيًا في مسابقة جيبكا الثالثة للابتكار «سباق نحو الاستدامة الزراعية» التي أقيمت ضمن فعاليات مؤتمر المُغذيات الزراعية الذي نظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقالت المهندسة منار بنت سعيد العطار، رئيسة فريق المشروع الفائز: «إن هذا الفوز يترجم اهتمام سلطنة عُمان بالابتكارات في شتى القطاعات بما يحقق الاستدامة، ومنها الاستدامة الزراعية، مشيرة إلى أن المشروع جاء ليتوافق مع تغير المناخ وما يؤديه من نقص في المواد إلى التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، مع التركيز على إدارة النفايات ومبادرات الاقتصاد الدائري».

وأضافت العطار: «إن دراسة المشروع أوضحت أن نفايات القهوة تشكّل مخاطر بيئية، حيث تطلق غاز الميثان في مدافن النفايات، والذي نقوم به في المشروع هو إعادة استخدام هذه النفايات وتحويلها إلى كربون منشط لاستخدامها في العديد من التطبيقات ومنها معالجة مياه الصرف الصحي و استخدامه في البطاريات والمكثفات والحساسات وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وغيرها من التطبيقات، مما يوفر حلًا مستدامًا يتوافق مع أهداف الاقتصاد الدائري العالمي».

الجدير بالذكر، أن مشروع إنتاج الكربون النشط من مخلفات القهوة المستهلكة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد يعد أحد المشروعات الابتكارية الجامعية في سلطنة عُمان لعام ٢٠٢٤، وحقق العديد من الجوائز محليًا وحصل على الدعم لتأسيس شركة طلابية جامعية.

مقالات مشابهة

  • هل القهوة منزوعة الكافيين خيار آمن؟
  • أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا| مخاطر على الصحة يجب الانتباه إليها
  • مشروع عُماني الثاني خليجيا في مسابقة «جيبكا» للابتكار
  • انخفاض أسعار الحديد والأسمنت اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 في الأسواق | تفاصيل
  • 5 أسباب تجعلك تنتظر آيفون 17 بدلاً من آيفون 16
  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟
  • تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • عيسى رمضان: درجات الحرارة بانخفاض في الكويت وشمال غرب السعودية