أعلنت الهيئة العامة للمنافسة اليوم الخميس عن العقوبات المُقررة ضد عددٍ من المنشآت العاملة بقطاع المقاولات لمخالفتها نظام المنافسة من خلال التواطؤ في المشاريع الحكومية

حيث قالت “هيئة المنافسة” في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع “إكس” /تويتر سابقا/ للتواصل الاجتماعي “بناء على مهام الهيئة العامة للمنافسة واختصاصاتها في إنفاذ نظام المنافسة وامتداداً لدورها في حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية، وتحقيقاً لمبدأ شفافية الإجراءات تود الهيئة أن توضح بأنه بناءً على المؤشرات الأولية لاحتمال قيام عدد من المنشآت بمخالفة نظام المنافسة ولائحته التنفيذية من خلال التواطؤ والتنسيق في تقديم عروض أسعار في المنافسات الحكومية، وهو ما تحظره الفقرة (8) من المادة (الخامسة) من نظام المنافسة… “.

وأضافت “الاستدلالات والتحقيق، وبعد جمع الأدلة والمعلومات وإجراء التحقيقات اللازمة، أحالت الهيئة المخالفات إلى لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة. وبناءً عليه أصدرت اللجنة قراراتها بمعاقبة مؤسسة حسن سالم حسين ال خمسان للمقاولات العامة ومؤسسة المهذل للمقاولات العامة ومؤسسة عزم الجنوب للمقاولات العامة، ومؤسسة كوادر العربية للمقاولات، ومؤسسة أجواد الأقصى للمقاولات العامة، ومؤسسة الرؤيا العاشرة للمقاولات ومؤسسة ابن قمزان للتجارة والمقاولات، ومؤسسة إنجاز نجران للمقاولات العامة، ومؤسسة العطشان للمقاولات العامة، وشركة علي محمد علي وشريكه للمقاولات العامة، وشركة كاسات العربية للتجارة والمقاولات، وشركة صالح حسين ال سلامة وشريكة للتجارة والمقاولات ومؤسسة أركان الحضارة للمقاولات العامة، وشركة شعاع الجنوب للتجارة والمقاولات المحدودة الثبوت انتهاك ما ورد في الفقرة (8) من المادة (الخامسة) من نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/75) وتاريخ 1440/6/29هـ، الفقرة (7) من المادة (الرابعة) لنظام المنافسة السابق الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/25) وتاريخ 1425/5/4هـ ، والتي نصت على الآتي تحظر الممارسات ومنها الاتفاقيات أو العقود بين المنشآت سواء أكانت مكتوبة أم شفهية وصريحة كانت أم ضمنية – إن كان الهدف منها أو الأثر المترتب عليها الإخلال بالمنافسة وبخاصة ما يأتي : التواطؤ أو التنسيق في العطاءات أو العروض في المزايدات والمنافسات الحكومية أو غيرها بما يخل بالمنافسة.

حيث تضمنت القرارات إيقاع غرامة مالية إجمالية قدرها (6,486,987) ستة ملايين وأربعمائة وستة وثمانون ألفاً وتسعمائة وثمانية وسبعون ريالاً ضد (14) منشأة، مع نشر القرارات على نفقة المخالفين.

وقد أصبحت قرارات اللجنة نهائية بصدور أحكام نهائية من محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض ولفوات مدة الطعن من المنشآت التي لم تتظلم على القرار خلال المدة المنصوص عليها بالفقرة (3) من المادة الثامنة عشرة من نظام المنافسة”.

وتابعت “هيئة المنافسة” : “هذا، وتهيب الهيئة بجميع المنشآت للالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، والعمل بمضامين المنافسة المشروعة المشجعة لخيارات المستهلكين والداعمة لنمو الأسواق وكفاءتها ضمن إطار من العدالة والشفافية.. كما تدعو الهيئة كافة المنشآت إلى الاطلاع على التوجيهات الإرشادية حول سبل الامتثال لنظام المنافسة عبر بوابة امتثال”.

جريدة الرياض

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: للمقاولات العامة نظام المنافسة من المادة

إقرأ أيضاً:

رفع العلم التركي بتونس.. إدارة حكومية تعتذر بعد الخطأ غير المقبول

اعتذرت الإدارة العامة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، الثلاثاء، عما اعتبرته "الخطأ المتعلق بالراية الوطنية"، إثر رفع العلم التركي فوق إحدى إداراتها المركزية.

وتداول تونسيون على منصات التواصل الاجتماعي فيديو يظهر علم تركيا يرفرف على واجهة مقر مصالح الإدارة المركزية للملك الحديدي التابعة للشركة المذكورة، عوض العلم التونسي.

وأثار الخطأ استهجان نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن غضبهم إزاء "هذا التصرف غير المقبول برفع راية غير الراية الوطنية على واجهة إدارة عمومية"، بحسب موقع "بوابة تونس" المحلي.

بعد رفع علم تركيا بدلا من علم تونس على مبنى احدى إداراتها الشركة التونسية للسكك الحديدية التونسية #SNCFT تعتذر وتؤكد تغيير العلم.
وشرحت الشركة في بيان أنّه تسرب عن طريق الخطأ، علم دولة أجنبية مشابه لعلم تونس ولم يقع التفطّن إلى ذلك إلا بعد رفعه اليوم'
vidéo © Lotfi Hamdi pic.twitter.com/jbKzp3bPSV

— Chokri Lajmi (@LajmiChokri) September 10, 2024

وإثر الجدل المثار، خرجت الشركة في بيان لها، لتوضح أنه خلال إجراءات تجديد الراية الوطنية المرفوعة فوق مختلف بناياتها، "اقتنت مجموعة من الأعلام لكن عند تسلم الطلبية تسرب، عن طريق الخطأ، علم دولة أجنبية مشابه لعلم تونس ولم يقع التفطن إلى ذلك، إلا بعد رفعه.. وتم التدخل على الفور واستبدال العلم مباشرة بالراية الوطنية".

بلاغ تتقدم الادارة العامة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية باعتذارها البليغ عن الخطأ المتعلق بالراية الوطنية الذي...

Posted by ‎الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية : Sncft‎ on Tuesday, September 10, 2024

وأوضحت أن "الإدارة العامة للشركة تفاعلت على الفور، وبإذن من وزير النقل، وتولت فتح تحقيق للوقوف على ملابسات هذه الحادثة لتحميل المسؤوليات واتخاذ الإجراءات الإدارية والترتيبية في الغرض".

وجددت الإدارة العامة للشركة "اعتذارها، مؤكدة أن رفع العلم الوطني يمثل رمزا ساميا للسيادة والوحدة الوطنية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال التسامح مع أي تصرف قد يمس بهذه الرمزية".

مقالات مشابهة

  • ألمح إلى وجود رونالدو في السعودية.. مدرب مانشستر يونايتد يرد على انتقاد كريستيانو
  • إغلاق 8 منشآت بجدة وتسجيل 14709 مخالفة خلال أغسطس
  • حسم الجدل بشأن الغاء نظام الكفالة في السعودية 1446.. وتِلك هي المهن المستثناة
  • إعدام ٤٨٥ كيلو أغذية وحلوى فاسدة وغلق 3 منشآت غذائية مخالفة بالشرقية
  • لماذا أقر مجلس النواب قانون المنشآت الصحية خلال دور الانعقاد الماضي؟
  • الجيزة العامة للمقاولات تضيف نشاط رصف الطرق
  • رفع العلم التركي بتونس.. إدارة حكومية تعتذر بعد الخطأ غير المقبول
  • وزارة الري تستعرض موقف المنشآت المائية في مصر
  • بريطانيا تدرج 7 كيانات على نظام عقوبات إيران و3 على نظام عقوبات روسيا
  • غرامات مالية تتجاوز 91 مليونًا بحق 6 منشآت بقطاع الجبس