تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اليوم الجمعة، حالة منشآت الحماية من إخطار السيول ومخرات السيول في محافظةبني سويف.

تأتى هذه الزيارة لمتابعة جاهزية مخرات السيول ومنشآت الحماية وقدرتها على إستقبال مياه السيول وإمرارها بالمخرات بصورة آمنة أوحجزها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية التى أنشأتها الوزارة.

وشهدت الجولة تفقد حالة مخر سيل سنور بنطاق محافظة بنى سويف والذي يحمي قرية سنور وسبق أن تعرض لموجة امطار غزيرة فىعامي ٢٠٢٠ و٢٠٢٢، وتم تأهيله العام الماضي ورفع كفاءة البحيرات والسدود به بزيادة الزمن التكراري إلى ٢٠٠ عام لاستيعاب كمياتالأمطار المتوقعة وتحقيق أعلى حماية للمناطق والمرافق العامة المخطط حمايتها.

كما تفقد سويلم مخر سيل غياضة للإطمئنان على جاهزية المخر لإستقبال مياه السيول حال حدوثها وإمرارها بشكل آمن، حيث وجه الوزيربسرعة التنسيق مع أجهزة محافظة بنى سويف - جهة الولاية على حوض تجميع المخر - لإزالة كافة التعديات الواقعة علي حوض مخر السيل.

كما تفقد الوزير عملية حماية وادي غراب وفقيرة من أخطار السيول والجاري تنفيذها - موقع سد وادي فقيرة -، حيث شدد على نهو تنفيذالأعمال طبقا للبرنامج الزمنى المقرر نظرا لأهمية هذه الأعمال فى حماية المواطنين والمرافق العامة والبنية التحتية، موجها بقيام التفتيشالفني بالديوان العام بإعداد تقرير عن أعمال التنفيذ الجارية بالعملية.

وتتضمن هذه العملية إنشاء ٢ سد و٢ بحيرة بكل وادي، وجاري رفع السعة الاستيعابية للسد بعد زيادة الزمن التكراري من ٥٠ عام الي٢٠٠ عام ونتج عن ذلك زيادة عرض السد من ٢٢٠ متر إلى ٢٨٠ متر مع تعليته بنحو ٣ متر لزيادة قدرته الاستيعابية مع عمل ممر أعلىالسد لعبور السيارات لإمكان الصيانة الدورية للمنشأ.

ووجه الوزير بإعادة دراسة جميع مخرات السيول والأودية على مستوى الجمهورية من حيث القدرة الاستيعابية لمنشآت الحماية والزمنالتكرارى بما يضمن جاهزية منظومة الحماية من السيول للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول حال حدوثها.

كما وجه بحصر حالة التعديات على كافة المخرات واحواض التجميع الخاصة بها بكافة المحافظات المعرضة للسيول، وكذا التوجيه المشددلكافة إدارات الري نحو سرعة تفعيل الإجراءات القانونية لإزالة هذه التعديات بشكل فورى وتحصيل الغرامات المقررة لسرقة وتبديد المياه.

جدير بالذكر  أنه عند إعداد الدراسات الخاصة بتصميم منشآت الحماية من أخطار السيول يتم حساب العواصف المطرية التى تعرضلها مخر السيل خلال عشرات السنوات الماضية فيما يعرف بالزمن التكرارى، وفى ظل التغيرات المناخية وما تتسبب فيه من تطرف فىالظواهر المناخية فقد توجهت الوزارة لزيادة الزمن التكراري عند إجراء دراسات الحماية لرصد عدد أكبر من العواصف المطرية السابقة والتىمن المحتمل تكرارها مستقبلا.

وزير الري يتفقد مخرات السيول بمحافظة بني سويف وزير الري يتفقد مخرات السيول بمحافظة بني سويف وزير الري يتفقد مخرات السيول بمحافظة بني سويف وزير الري يتفقد مخرات السيول بمحافظة بني سويف وزير الري يتفقد مخرات السيول بمحافظة بني سويف

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الري سيول مخرات السيول بني سويف الري الحماية من اخطار السيول

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يتفقد معرض «أهلا مدارس» في مدينة ببا

تفقد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، اليوم، معرض «أهلاً مدارس» بمدينة ببا، الذي يهدف إلى توفير الأدوات والمستلزمات المدرسية، وحلوى المولد النبوي، والسلع الأساسية والتموينية، وتنظمه المحافظة بالتعاون مع الغرفة التجارية والتموين والوحدة المحلية.

ويوفر المعرض المستلزمات الدراسية بأسعار مخفضة، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتيسير على المواطنين، لتوفير المستلزمات الدراسية والسلع بأسعار مناسبة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2024/2025.

محافظ بني سويف يتفقد مكونات المعرض 

وتفقد المحافظ مكونات المعرض بالسرادق المقام بجوار مبنى الوحدة المحلية، والذي يضم المستلزمات المدرسية من الأدوات المكتبية والكتابية والكشاكيل والكراسات بأنواعها، بالإضافة إلى الأدوات الجلدية التي يحتاجها الطلاب والزي المدرسي.

وأشاد المحافظ بالمعرض الذي يضم كافة المستلزمات بأسعار مخفضة تصل إلى 20%، وتتناسب مع كافة الأذواق ومستويات الدخل، بهدف التخفيف عن كاهل الأسرة بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد.

متابعة الالتزام بالأسعار

ووجه مسؤولي التموين والغرفة التجارية بمتابعة الالتزام بالأسعار المتفق عليها، ووضع لافتات توضح الأسعار قبل وبعد التخفيض، مشيرًا إلى أهمية التوسع في إقامة مثل هذه المعارض على مستوى المراكز، للتيسير على المواطنين، وذلك بالتنسيق بين الغرفة التجارية والجهات التنفيذية المعنية، لتخفيف الأعباء عن كاهل أولياء الأمور ومحدودي الدخل.














مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية لمتضرري السيول والأمطار بمحافظة مأرب
  • شركة Fitbit تطرح درجة الاستعداد اليومية المجانية والمحدثة للساعات وأجهزة التتبع
  • إزالة 204 حالة تعد على أراضي الدولة بمحافظة بني سويف
  • «زراعة بني سويف» تطبق أحدث طرق جني القطن لضمان جودة الإنتاج
  • استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا
  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر
  • محافظ الغربية يتفقد المركز التكنولوجي ويوجه بتسهيل الإجراءات على المواطنين
  • محافظ بني سويف يتفقد معرض «أهلا مدارس» في مدينة ببا
  • شاهد .. عملية إنقاذ عروسان بعد جرف السيول لسيارتهما في وادي بمحافظة إب (فيديو)