الجزيرة:
2024-09-13@00:17:14 GMT

روسيا تدعو لتبني قرار جديد بمجلس الأمن لوقف حرب غزة

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

روسيا تدعو لتبني قرار جديد بمجلس الأمن لوقف حرب غزة

دعت روسيا مجلس الأمن الدولي إلى تبني قرار جديد بشأن وقف إطلاق النار في غزة، بعد الفشل في تنفيذ القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة ووافق عليه المجلس في يونيو/حزيران الماضي.

وقال ديمتري بوليانسكي نائب الممثل الدائم لروسيا في الأمم المتحدة، إن بلاده تقترح على المجلس تبني قرار جديد، وانتقد مساعي الولايات المتحدة لتنفيذ خطة محادثات لوقف إطلاق النار في القطاع تختلف عن القرار رقم 2735 الذي صادق عليه مجلس الأمن.

وكان مجلس الأمن تبنى في 10 يونيو/حزيران الماضي مشروع قرار أميركي رقمه 2735، ينص على وقف دائم لإطلاق النار في غزة والانسحاب التام للجيش الإسرائيلي منها، وتبادل الأسرى، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين.

كما نص هذا القرار على رفض أي تغيير ديموغرافي في القطاع الفلسطيني.

وقال بوليانسكي خلال كلمة أمام جلسة لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط أمس الخميس إن "إسرائيل تصر الآن على إبقاء فكرة الوجود العسكري بغزة، بما في ذلك سيطرتها على المعبر مع مصر ومحور فيلادلفيا، وكما نلاحظ أن مثل هذا التغيير في معالم الاتفاق هو أمر تعارضه دول في المنطقة بشدة".

وتساءل: من الذي تتصرف (واشنطن) نيابة عنه عبر الضغط من أجل التوصل لاتفاق يختلف عما ورد في القرار الأصلي؟.

وأعرب المسؤول الروسي عن خيبة أمله لعدم إحراز مجلس الأمن تقدما فيما يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة، كما تم الاتفاق عليه في يونيو/حزيران الماضي.

ولفت إلى أن مجلس الأمن لم يوافق قط على أي اتفاق تمت صياغته بهذه الطريقة، في معرض انتقاده مسار مفاوضات وقف إطلاق النار الجارية التي لا تتناسب مع القرار الأممي المذكور آنفا.

"مجلس الأمن رهينة بيد واشنطن"

واتهم المسؤول الأممي الروسي الولايات المتحدة بتغيير معالم مقترح وقف إطلاق النار المتفق عليه بما يتماشى مع مصلحة إسرائيل، مضيفا أن الجانب الأميركي لم يكلف نفسه عناء شرح ماهية هذه التغييرات لمجلس الأمن.

كما وجه بوليانسكي اتهاما لإسرائيل بعرقلة إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وأكد أن العمليات العسكرية الحالية للجيش الإسرائيلي تسببت في مستوى غير مسبوق من القتل والدمار في صفوف المدنيين الفلسطينيين، مؤكدا أن ذلك يمثل انتهاكا تاما للقانون.

وأضاف "الحقيقة أن واشنطن تحتجز المجلس كاملا رهينة منذ 10 أشهر، وتهدد باستخدام حق النقض (الفيتو) ولذا تمنعنا من اتخاذ قرارات صارمة وواضحة بشأن القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار أو الدفع نحو عملية سلام في غزة".

وقال بوليانسكي "إذا لم يتم تنفيذ القرار، فلنصدر وثيقة جديدة تبعث برسالة مفادها أن الذين يخالفون القرار سيواجهون بالتأكيد عواقب أفعالهم".

وتابع "دعونا نتخذ قرارا ملزم التنفيذ، إذ سيساعد ذلك على وقف العنف بغض النظر عن أهواء أي طرف في الصراع".

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات وقف إطلاق النار إطلاق النار فی مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد لقائها بالوسطاء.. حماس تؤكد إيجابيتها بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

الثورة نت/..
قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس إنّ الوفد المفاوض لها برئاسة د. خليل الحية التقى مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية في العاصمة القطرية الدوحة صباح اليوم الأربعاء وتم استعراض التطورات على صعيد القضية الفلسطينية والعدوان على قطاع غزة.

وأكدت في بيان لها اليوم الأربعاء، أنّ وفد الحركة رحب بالدور المصري – القطري وجهودهما المبذولة في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان على شعبنا.

وشدد الوفد على استمرار إيجابية الحركة ومرونتها من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة، بما يحقق مصالح الشعب الفلسطيني ويفسح المجال لصفقة تبادل أسرى وإغاثة أهل غزة وعودة النازحين وإعادة الإعمار.

كما أكدت الحركة استعدادها للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن في 31/05/2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735، وما تم التوافق عليه سابقاً خاصة توافقات 2/7/2024م، دون وضع أية مطالب جديدة، ورفضها لأي شروط مستجدة على هذا الاتفاق من قبل أي طرف.

كما شدد الوفد على رفض أية مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة، والتأكيد على أن إدارة القطاع هي شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية متفق عليها.

ورحب بإجراء حوار وطني شامل مع كافة الفصائل والقوى الفلسطينية للتوافق على رؤية وطنية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية وتوحيد الساحة الوطنية.

وأكد تجاوب الحركة مع جهود الوسطاء، مرحبًا باستمرار دورهم وجهودهم من أجل الوصول إلى وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة والإغاثة للشعب الفلسطيني وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تدعو لوقف كل إمدادات الأسلحة لمليشيا الحوثي
  • ماذا يعني دعم واشنطن توسيع المقاعد الدائمة بمجلس الأمن؟.. نخبرك القصة كاملة
  • مجلس الأمن يمدد حظر الأسلحة في دارفور
  • بعد لقائها بالوسطاء.. حماس تؤكد إيجابيتها بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • حماس: نؤكد استعدادنا للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن
  • السيسي يؤكد لنظيره الألماني أهمية الوصول لوقف إطلاق النار في غزة
  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • ‏مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط يدين الضربة الإسرائيلية في خان يونس ويدعو لوقف إطلاق النار