تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري خلال زيارته لمحافظة بني سويف، صباح اليوم، حالة منشآت الحماية من اخطار السيول ومخرات السيول فى المحافظة، وبعض المشروعات الجارى تنفيذها ضمن خطة الوزارة في مجال الحماية من أخطار السيول، وذلك بحضور اللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة، ومسؤولي الري ببني سويف ، وعدد من قيادات الوزارة ومسؤولى الإدارات المركزية.

 

وأكد السكرتير العام لمحافظة بني سويف، أن الدكتور محمد هاني غنيم وجه الأجهزة والجهات التنفيذية المعنية باستمرارمتابعة كافة أعمال الحماية من مخاطر السيول والأمطار وإعداد تقارير بشكل دوري متضمنة مستجدات الأعمال ونسب التنفيذ ومعدلات الإنجاز، وأية عقبات قد تطرأ على سير الأعمال، لسرعة تذليلها بالتنسيق مع الجهات المعنية وذات الصلة،مع تكثيف المرور الميداني على مخرات السيول والبرابخ، والترع، والمصارف، والسدود، والحواجز،الموجودة بنطاق المحافظة، وذلك لمتابعتها وإزالة أية عوائق بها، والتأكد من جاهزيتها للحماية من تداعيات الأمطار الغزيرة، والسيول.

وحرص وزير الري على تفقد حالة مخر سيل سنور بنطاق المحافظة والذي يحمي قرية سنور وسبق أن تعرض لموجة أمطار غزيرة فى عامي 2020 و 2022، وتم تأهيله العام الماضي ورفع كفاءة البحيرات والسدود به بزيادة الزمن التكراري إلي 200 عام لاستيعاب كميات الأمطار المتوقعة وتحقيق أعلى حماية للمناطق والمرافق العامة المخطط حمايتها .

وقام سويلم، مخر سيل غياضة للإطمئنان على جاهزية المخر لاستقبال مياه السيول حال حدوثها وامرارها بشكل آمن ، موجها بسرعة التنسيق مع أجهزة محافظة بنى سويف - جهة الولاية على حوض تجميع المخر - لإزالة كافة التعديات الواقعة علي حوض مخر السيل، إضافة إلى تفقد عملية حماية وادي غراب وفقيرة من أخطار السيول والجاري تنفيذها - موقع سد وادي فقيرة.

وشدد على سرعة الانتهاء من تنفيذ الأعمال طبقا للبرنامج الزمنى المقرر نظرا لأهمية هذه الأعمال فى حماية المواطنين والمرافق العامة والبنية التحتية، موجها بقيام التفتيش الفني بالديوان العام بإعداد تقرير عن أعمال التنفيذ الجارية بالعملية .

وتشمل الأعمال إنشاء عدد 2 سد و 2 بحيرة بكل وادي ، وجاري رفع السعة الاستيعابية للسد بعد زيادة الزمن التكراري من 50 عام الي 200 عام و نتج عن ذلك زيادة عرض السد من 220 متر الي 280 متر مع تعليته بحوالي 3 متر لزيادة قدرته الاستيعابية مع عمل ممر أعلى السد لعبور السيارات لإمكان الصيانة الدورية للمنشأ .

FB_IMG_1724407747186 FB_IMG_1724407744947 FB_IMG_1724407742442 FB_IMG_1724407740159 FB_IMG_1724407735329 FB_IMG_1724407737969 FB_IMG_1724407732740 FB_IMG_1724407729620 FB_IMG_1724407727433 FB_IMG_1724407725161 FB_IMG_1724407722898

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري الموارد المائية حالة منشات الصيانة الدورية بني سويف

إقرأ أيضاً:

وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا، لمتابعة الموقف التنفيذى لمكونات مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر، فيما يخص وزارة الموارد المائية والري.

إعداد الدراسة البيئية للمشروع

واستعرض خلال الاجتماع ما جرى تنفيذه من جانب وزارة الموارد المائية والري، إذ جرى الانتهاء من إعداد الدراسة البيئية للأعمال المطلوبة للمشروع، وإعداد نموذج التأثير البيئي والحصول على موافقة جهاز شئون البيئة عليه، وإجراء المراجعة الخاصة بإجراءات الصحة والسلامة المتبعة ومطابقتها لمتطلبات البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، كما يجرى اتخاذ إجراءات توريد أجهزة قياس تصرفات ورصد نوعية المياه لاستخدامها لقياس وتقييم مدى التحسن في نوعية المياه بالمصرف.

الأعمال المقرر تنفيذها 

ويجرى العمل على تنفيذ أعمال إحلال وتجديد عدد 7 كباري، وعدد (1) هدار، وعدد (1) نطاق أعشاب على المصرف، كما جرى تنفيذ الأعمال المساحية الطبوغرافية للمصرف، ودراسة أعمال حماية الميول الجانبية والجسور، بالإضافة إلى تحديد أماكن قياس التصرفات ونوعية المياه بالمصرف، وطرح عدة عمليات لتنفيذ أعمال تجريف ونزع حشائش مصرف كيتشنر والمصارف الفرعية الواقعة عليه وتأهيل جسور المصرف وتنفيذ أعمال تكاسى بالدبش على المصرف .

كما جرى الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات، والسير في إجراءات الطرح، لإنشاء محطتي الحامول وسماتاي بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ ضمن مكون إعادة تأهيل المصرف، حيث تقوم محطة الحامول برفع المياه من المصرف لتغذية بحر تيرة، وتقوم محطة سمتاى بتغذية مصرف كيتشنر من مصرف سمتاي.

الالتزام بالبرنامج الزمني

ووجه بالالتزام بالبرنامج الزمني المقرر للأعمال الجاري تنفيذها، وسرعة طرح الأعمال والالتزام بمواعيد الطرح والإسناد المقررة لبقية الأعمال، طبقا للبرنامج الزمني للمشروع.

وتشتمل مكونات المشروع فيما يخص وزارة الموارد المائية والري على تنفيذ أعمال حماية وتدعيم لجسور مصرف كيتشنر وفروعه، وإنشاء وتأهيل محطات الرفع على المصرف وفروعه، وتأهيل الأعمال الصناعية على المصرف وفروعه سحارات.

مقالات مشابهة

  • استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا
  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • وكيل صحة سوهاج يتفقد سير العمل بالديوان العام
  • محافظ أسوان يتفقد مشروعات «حياة كريمة» للصرف الصحي
  • بأسعار مُخفضة.. محافظ بني سويف يتفقد معرض أهلًا مدارس بمركز ببا
  • عقب دخولها الخدمة.. محافظ بنى سويف يتفقد مشروعات حياة كريمة مركز ببا
  • تصل إلى 20%.. محافظ بني سويف يتفقد معرض"أهلاً مدارس" لتوفير المستلزمات الدراسية
  • محافظ بني سويف يتفقد معرض"أهلاً مدارس" بمدينة ببا
  • محافظ بني سويف يتفقد مشروعات «حياة كريمة» بعد تشغيلها في مركز ببا
  • محافظ بنى سويف يتفقد عددا من مشروعات "حياة كريمة"